First Published: 2017-12-23

'سياحة البن'.. مجال واعد

 

مزارعو البن في البرازيل يستفيدون من شهرة منتجات ذائعة الصيت في العالم ويتعاونون مع السلطات ووكالات السفر لاستقطاب السياح.

 

ميدل ايست أونلاين

رحلات خاصة

برازيليا - تلقى "سياحة البن" رواجا واسعا في البرازيل، أكبر منتج لهذه الحبوب في العالم، متيحة للمزارعين زيادة دخلهم والمساهمة بالتالي في نمو المناطق الريفية البعيدة عن شواطئ المدن الكبرى حيث يتركز السياح عادة.

كاميلا كوبيل البالغة من العمر 36 عاما تعمل في مجال التسويق في البرازيل قد زارت مرزعة بن للمرة الأولى في آب/أغسطس، في إطار صيحة جديدة في البلد على نسق مسارات النبيذ أو الجبنة في أوروبا.

واتبعت كوبيل "مسار البن الخاص" المنظم في مزرعة سيرتاو القديمة في ولاية ميناس جيرايس شمال ريو دي جانيرو.

وتقع هذه المزرعة في منطقة مانتيكيرا دي ميناس المعروفة بزراعة البن، وهي إحدى المناطق البرازيلية الخمس الحائزة على بيانات المنشأ الجغرافية.

وتمتد هذه الأملاك على 800 هكتار، من بينها 240 هكتارا مخصصة لزراعة بن أرابيكا الأعلى جودة وسعرا من الأصناف العادية الذي تتطلب اهتماما أكبر.

وقد بدأت عائلة بيريرا التي تزرع البن منذ أربعة أجيال بتنظيم هذه الجولات للمشترين الذين تتعاون معهم سنة 2010 قبل توسيع نطاقها للسياح.

وهي تستقبل اليوم نحو 2500 شخص في السنة في إطار جولة تمتد على أربع ساعات وتكلف 30 دولارا تقريبا.

وتقر كوبيل "ذقنا عدة أنواع من القهوة ومنذ ذلك الحين لم يعد في وسعي احتساء القهوة التقليدية" وأصبحت أشتري منتجات أحسن نوعية.

"مسار البن الخاص" هو المسار السياحي للبن الأكثر شهرة في البرازيل، لكن مناطق أخرى في البلاد بدأت تعتمد مسارها الخاص، وفي سيرادو مينيرو، ينظم اختصاصيون في انتاج البن رحلات خاصة.

ويصرح جوليانو تارابال مدير اتحاد مزارعي البن في سيرادو مينيرو "ليس لدينا بعد مسار سياحي، غير أن سياحة الأعمال قيد الازدهار. فنحن نستقبل مشترين وأصحاب محامص ومقاه في الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا يأتون للتعرف على ممارساتنا".

ومن المرتقب أن يتعاون مزارعو البن في ميناس جيرايس مع خدمة دعم المؤسسات الصغيرة والصغرى في البرازيل لتطوير عروض الفنادق والمسارات السياحية.

وفي ولاية سبيريتو سانتو المجاورة، فتح ألفونسو لاسيردا المزارع المتخصص في بن ارابيكا العالي النوعية مقهى يبيع فيه منتجاته يستقطب عددا كبيرا من السياح.

ويسعى مزارعو البن في المنطقة الى الاستفادة من شهرة منتجاتهم التي باتت ذائعة الصيت بفضل الجوائز الكثيرة التي تلقتها خلال السنوات الأخيرة وهم يتعاونون مع السلطات العامة ووكالات أسفار في مجال السياحة لاستقطاب الزوار.

لا تزال مسارات البن تشكل جزءا ضئيلا من السوق السياحية البرازيلية بعيدا عن الحملات الترويجية الرنانة.

وبينت دراسة صادرة عن وزارة السياحة أجريت في البرازيل في آذار/مارس، أن 76.9٪ من المشاركين يعتبرون أن الشاطئ هو وجهتهم المفضلة للعطل.

غير أن سياحة البن مجال واعد، ففي هذا البلد الذي يقطنه 207 ملايين نسمة، يجري 60 مليون برازيلي 206 ملايين رحلة سفر سنويا.

 

محاكمة 'جهادية' فرنسية للمرة الثانية بالعراق

رياضيون يتسابقون إلى البرلمان في العراق

مصر تنفي التضييق على امدادات الغذاء في سيناء

المغرب يتوقع محصولا جيدا من الحبوب في 2018

دعم مالي إماراتي لإعادة إعمار جامع النوري في الموصل

المكابرة تغرق الخطوط القطرية في المزيد من الخسائر

نظام الكتروني جديد لتقليل احتمالات تزوير نتائج انتخابات العراق

الدولة الإسلامية تهدد باستهداف الانتخابات العراقية


 
>>