First Published: 2018-01-09

الرياضة تلطف أجواء الحرب بين شطري كوريا

 

في أول محادثات منذ سنتين، كوريا الشمالية تعرض المشاركة في الاولمبياد الشتوي والجنوب يقترح استئناف اللقاءات بين العائلات.

 

ميدل ايست أونلاين

شتاء هادئ بين الكوريتين؟

سيول - أعلنت سيول ان بيونغيانغ عرضت عليها الثلاثاء، في اول محادثات رسمية بين الطرفين منذ اكثر من عامين، إرسال وفد رفيع المستوى للمشاركة في الالعاب الاولمبية الشتوية التي تستضيفها كوريا الجنوبية الشهر المقبل.

في المقابل، دعت سيول إلى استئناف اللقاءات بين العائلات التي فرقتها الحرب وذلك بالتزامن مع دورة الالعاب الاولمبية التي تنظم في شباط/فبراير في بيونغتشانغ.

وقال نائب وزير الوحدة الكوري الجنوبي شون هاي-سونغ للصحافيين ان "الجانب الشمالي عرض إرسال وفد رفيع المستوى يضم ممثلين من اللجنة الاولمبية الوطنية ورياضيين ومشجعين وفنانين ومراقبين وفريقا استعراضيا للتايكواندو وصحافيين".

وأضاف أن الوفد الجنوبي الى المحادثات بين الكوريتين اقترح من جانبه على نظيره الشمالي ان تستأنف اللقاءات بين العائلات التي فرقتها الحرب (1950-1953) مع حلول السنة القمرية الجديدة والذي يصادف في منتصف فترة الالعاب الاولمبية الشتوية.

وبدأت المحادثات بين الكوريتين في بانمونجوم في المنطقة المنزوعة السلاح بين شطري شبه الجزيرة، على ما أفاد متحدث باسم وزارة الوحدة الكورية الجنوبية للصحافيين.

وكانت الكوريتان اتفقتا الاسبوع الماضي على اجراء هذه المحادثات في القرية التي وقّع فيها اتفاق وقف اطلاق النار في الحرب الكورية.

وهذا اول لقاء بين الشمال والجنوب منذ كانون الاول/ديسمبر 2015.

وتتمحور هذه المحادثات حول مشاركة بيونغيانغ في الالعاب الاولمبية الشتوية. لكن الوفدين سيغتنمان ايضا فرصة انعقاد اللقاء لطرح مواضيع أخرى للبحث.

وفي هذا السياق، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية في الجنوب روه كيو ديوك خلال إفادة صحفية اعتيادية إنه سيول ستدرس رفع العقوبات مؤقتا عن بيونغيانغ.

وحظرت كوريا الجنوبية دخول عدد من مسؤولي كوريا الشمالية للبلاد ردا على تجارب بيونغيانغ النووية والصاروخية.

وانتهت الحرب الكورية بهدنة بدلا من معاهدة سلام، وما زالت الكوريتان تقنيا في حالة حرب، وبالتالي فان الاتصالات عبر الحدود والرسائل والمكالمات الهاتفية ممنوعة.

 

واشنطن تلاحق مخدرات حزب الله في بيروت

تعديل قانوني يمنع ترشح الحشد الشعبي للانتخابات في العراق

لا تراجع عن المطالب الـ13 لإنهاء مقاطعة قطر

واشنطن تطالب 6 شركات طيران شرق أوسطية بتعزيز فحص الشحنات

البرلمان العراقي يثبت موعد الانتخابات

جثث الجهاديين تعدم الحياة في الموصل القديمة

مصر تسأل إثيوبيا عن تصريحات مفاجئة حول سد النهضة


 
>>