أدب الرحلة: جدلية الأنا والآخر في عالَمٍ مُتغيّر

أدب الرحلة احتل مساحات سردية واسعة ضمن الخطابات الأدبية القديمة، وعبر تاريخها، وسيرورتها الزمنية.
الاهتمام بأدب الرحلة تزايد في العصر الحديث، وظهرت نصوص وخطابات جديدة، احتفت بالأسفار والمدن والبلاد، القريبة والبعيدة، وجغرافيتها وتاريخها وحياة سكانها
خالد التوزاني قام بتنسيق الكتاب وكتب مقدمته 

احتل أدب الرحلة مساحات سردية واسعة ضمن الخطابات الأدبية القديمة، وعبر تاريخها، وسيرورتها الزمنية، وكتبت في هذا الأدب مخطوطات كثيرة كان لها أهميتها الخاصة، كونها شكلت مادة معرفية مهمة، ألقت الضوء على تاريخ الشعوب والحضارات، وعلى المستوى الميثولوجي والأنثروبولوجي أيضا. ونالت مخطوطات أدب الرحلة اهتماما واسعا من قبل كثير من الجامعات الأوروبية والأميركية والعربية والآسيوية، إذ دُرِست دراسات مستفيضة، وقام بتحقيقها وضبطها باحثون عديدون، ينتمون إلى مدارس أدبية وفكرية، متشعبة، ومتباينة في الآن نفسه.
وتزايد الاهتمام بأدب الرحلة في العصر الحديث، وظهرت نصوص وخطابات جديدة، احتفت بالأسفار والمدن والبلاد، القريبة والبعيدة، وجغرافيتها وتاريخها وحياة سكانها، أدبا وثقافة وعادات، وأعرافا وقيما اجتماعية ومعرفية، ونشاطا اجتماعيا وأنثروبولوجيا وصفيا. وقد اتسمت هذه النصوص بجرأة واضحة في نقل ما هو جميل وقبيح، ومرذول ومستهجن، ووصفها، في هذه البلدان والمدن التي وصل إليها الرحالة العرب والمسلمون.
ومن أحدث الكتب المعاصرة التي صدرت مستجلية آفاق أدب الرحلة، وما كتب فيه، عارضة لأهم مدونات أدب الرحلة، قديما وحديثا، كتاب بعنوان: "أدب الرحلة: جدلية الأنا والآخر في عالم متغير"، قام بتأليفه مجموعة من الباحثين والأكاديميين، وأساتذة الجامعات العربية، وقام بتنسيقه، وكتب مقدمته الباحث المغربي الدكتور خالد التوزاني، وقد صدر هذا الكتاب ضمن منشورات المركز المغربي للاستثمار الثقافي (مساق)، ومقره مدينة (فاس) المغربية، وقامت بطباعته دار كنوز المعرفة بعمّان (الأردن)، وصدر في طبعة أنيقة، وعلى قدر كبير من الجمال. 
يضم هذا الكتاب ثلاثة وثلاثون بحثا أكاديما، بالإضافة إلى المقدمة، وقد وُزِعت ضمن سبعة فصول جاءت على الشكل التالي: 
تقديم بقلم د. خالد التوزاني رئيس المركز المغربي للاستثمار الثقافي (مساق).
الفصل الأول: الرحلة في خدمة التواصل العلمي والثقافي: رحلات العلماء: المختار السوسي نموذجاً، دراسة في الاهتمامات والخصائص. د. إسماعيل ند الحاج (المغرب). البعد التواصلي في السرد الرحلي. د. أيوب وحماني (المغرب). من اليَمَن إلى المغرب عبر الرحالة اليمنيين. د. ماجد قائد (اليمن). الرحلات البيضانية مع العالم العربي والغرب الإفريقي خلال القرنين 18 و19. د الحسين حديدي (المغرب). التواصل العلمي بين المغرب والجزائر من خلال رحلة عبدالحي الكتاني إلى الغرب الجزائري. د. تقي الدين بوكعبر (الجزائر). الحركة العلمية ببلاد الحجاز خلال القرن 17 من خلال أدب الرحلات.    د. البشير أبرزاق (المغرب).
الفصل الثاني: الرحلة واكتشاف الأنا والآخر: المغرب في كتابات الرحالة الناطقين بالألمانية خلال القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين (ألمانيا، النمسا وسويسرا). د. عبدالرفيع العمراني (المغرب). أدب الرحلة الفرنسية نحو الصحراء. د. أنوزلا الحسان (المغرب). الإصلاح والآخر في الرحلات السفارية المغربية. د. جميل حمداوي (المغرب). صورة أوروبا في الرحلات السفارية. د. مصطفى بوخبزة (المغرب). الأنا الإسلامي والآخر المسيحي في الرحلات السفارية. د. العاقل محمد (المغرب). رحلة القس العربي إلياس يوحنا الموصلي إلى قارة أميركا. د. عادل النفاتي (تونس). التعبير عن الذات والموقف من الآخر في أدب الرحلة. د. علي مزيان (المغرب).
الفصل الثالث: الرحلات الحجازية: السّفر المقدس. الرحلات الحجية المعينية. د. سمير مرزوك (المغرب). الرحلة الحجازية المغربية خلال القرن 11هـ/17، مفاهيم وقضايا. ذ. عماد الصيفي (المغرب). رحلة العبدري للحج مصدر من مصادر التأريخ لشبه الجزيرة العربية. دة. داليا عبدالهادي طلبة (مصر).
الفصل الرابع: الرحلة والمرأة: النصوص الرحلية النسائية: الأنساق الثقافية والمظاهر الجمالية. د. محمد ازلماط – دة. فاطمة بولحوش (المغرب). التمثلات السوسيوثقافية للمرأة الصحراوية من خلال الكتابات الرحلية العربية. د. عبدالحكيم بوغدا (المغرب). رؤية الرحالة الغربيين لزينة وحُلي المرأة البدوية في العراق والجزيرة العربية. د. علي عفيفي علي غازي (مصر). رؤية الذات والعالم في أدب الرحلة عند غادة السمّان. دة. حياة دقي (الجزائر).
الفصل الخامس: الرحلة والمجتمع والسّلطة. المجتمع والثقافة والعمران بالعواصم بالأوروبية من خلال الرحلات السفارية. ذ. هشام الجعادي (المغرب). جدلية الكتابة والسّلطة في أدب الرحلات: التُّرْجُمانَةُ الكبرى لأبي القاسم الزَّياني نموذجا. د. أيوب بن مسعود (المغرب). التأويل الرمزي للكرامة الصوفية من خلال رحلة الحقيقة والمجاز في الرحلة إلى الحجاز.  دة. زهرة بن يمينة (الجزائر) د. محمد نفاد (المغرب). العمارة الإسلامية من خلال أدب الرحلات: مدخل أنثروبولوجي. د. إبراهيم الحجري (المغرب).
الفصل السادس: قراءات في مقاربات الرحلة (نقد النقد): خطاب الرحلة الحديثة نحو آفاق جديدة للتلقي: الرحلة إلى رام الله نموذجاً. د. ميلود عرنيبة (المغرب). رحالة مغاربة في أوروبا: قراءة في الرؤية. د. محمد بوعزة (المغرب). الرحلة التتويجية إلى عاصمة البلاد الإنجليزية: جائزة ابن بطوطة. د. خالد التوزاني (المغرب). الرحلة وفتنة العجيب: دراسة في الأصول والمنهج والمفاهيم. ذ. سلمان الحساني (المغرب). استراتيجيات توظيف "الرِّحْلِي" في رواية "تغريبة العبدي المشهور بولد الحمرية" لعبد الرحيم لحبيبي. عبدالقادر الدحمني (المغرب). رحلة ابن بطوطة والمتخيل المسرحي: مسرحية "تحفة النظار" لمحمد عز الدين التازي أنموذجاً. د. عبد الله حدادي (المغرب). 
الفصل السابع: الرحلة المعاصرة: جولات من الشرق والغرب: رحلة إلى كندا: في رحاب مقاطعة كيبيك. د. عبد الكريم الوزاني (المغرب). رحلة في فلسفة وأدب أباطرة الصين وزعمائها. د. محمد عبدالرحمن يونس (سوريا). صورة المغرب في أدب الرحلة الألمانية في فترة بين الحربين 1918-1939 والحرب العالمية الثانية هانسبيتر ماتس (ألمانيا)    (ترجمة د. رضوان الضاوي – المغرب) . دراسة مترجمة من الألمانية.