أدوية ضغط الدم المرتفع بريئة من كورونا

طبيب ألماني يعتبر ان أدوية ضغط الدم المرتفع لا ترفع خطر الإصابة بفيروس كورونا، كما انها لا تؤدي إلى اتخاذ المرض مسارا شديدا في حالة التعرض له.

برلين - أفاد طبيب القلب بمستشفى شاريتيه بالعاصمة الألمانية برلين أولريش كينتشر إن أدوية ضغط الدم المرتفع لا ترفع خطر الإصابة بفيروس كورونا.
وشدد الطبيب الألماني على ان أدوية ضغط الدم المرتفع الموجودة بكثافة في انحاء الصيدليات بالعالم لا تؤدي إلى اتخاذ مرض كورونا لمسار شديد في حالة الإصابة به.
وأوضح أن هذا الأمر ينطبق على أكثر أدوية ضغط الدم المرتفع شيوعا، ألا وهي مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE inhibitors) ومضادات مستقبلات الأنجيوتينسين (AT1- receptor blockers) المعروفة أيضاً باسم "سارتان".
وأكد كينتشر أنه ليس هناك ما يدعو مرضى ارتفاع ضغط الدم إلى التوقف عن تناول الأدوية من تلقاء أنفسهم ودون الرجوع إلى الطبيب المعالج.
واعتبر ان الأدوية تتمتع بفائدة للمرضى حتى في حالة الإصابة بكورونا لحمايتها القلب والأوعية الدموية.
وتسبّب أمراض القلب أكثر من 40% من الوفيات، أي ما يقرب من 17,7 مليون وفاة. ولا تزال أمراض القلب والأوعية الدموية السبب الرئيسي للوفيات على الصعيد الدولي لدى البالغين في مقتبل العمر
ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن أمراض القلب والأوعية الدموية تأتي في صدارة أسباب الوفيات في جميع أنحاء العالم، حيث إن عدد الوفيات الناجمة عنها يفوق عدد الوفيات الناجمة عن أي من أسباب الوفيات الأخرى
وبحلول عام 2030، من المتوقع وفاة 23 مليون شخص بسبب الأمراض القلبية سنوياً.
وينصح الاطباء باتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة يوميا وبانتظام للحفاظ على صحة القلب.
وأفادت دراسة بأن ممارسة التمارين الرياضية قد تخفض ضغط الدم بقدر ما يفعل الدواء.
ووجد الباحثون أن الأدوية والرياضة خفضت ضغط الدم بنحو تسعة مليمترات زئبق لدى المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.
وقال الباحث الرئيسي في الدراسة حسين ناجي الباحث في السياسات الصحية في كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية في المملكة المتحدة "يبدو أن التمارين تسبب انخفاضات مماثلة في ضغط الدم الانقباضي مثل الأدوية الخافضة للضغط التي يشيع استخدامها بين الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم".