أمازون تنشغل بإيجاد علاج فعال لنزلات البرد

في ظل انشغال العالم بانتشار فيروس كورونا، شركة التجارة الإلكترونية تقتحم سوق الرعاية الطبية والأدوية، وتسعى للمساهمة في محاربة الأمراض المزمنة.

واشنطن - تنشغل أمازون بايجاد علاج فعال لنزلات البرد، وتقتحم الشركة العملاقة في مجال التجارة الالكترونية بخطوات سريعة سوق الرعاية الطبية والأدوية. 
وفي العام الماضي استحوذت أمازون على صيدلية إلكترونية تدعى PillPack، وتشاركت مع ستة منظمات للرعاية الصحية تهتم بتطوير مهارات المُساعد الصوتي أليكسا لإدارة معلومات حول المرضى.
كما تعاونت الشركة الاميركية  التي تقدم خدمات متنوعة ولها شعبية كبيرة مع شركة التأمين Berkshire Hathaway ومصرف لإنشاء شركة رعاية طبية تهدف لمكافحة ارتفاع تكاليف الرعاية الصحية في أميركا.
وتكلف نزلات البرد الاقتصاد الأميركي نحو 40 مليار دولار سنويًا، وذلك بسبب زيارات الأطباء وفقدان الإنتاجية، وذلك وفقًا لدراسة صادرة في عام 2003 من جامعة ميشيغان.
وتتكتم أمازون عن الاختبارات التي تقوم بها، ويتولى الموظف السابق في شركة ألفابت باباك بارفيز إدارة المجموعة التي تدير التجربة الجديدة.    
وافاد تقرير صادر عن وكالة "سي إن بي سي" إن المبادرة السرية المسماة مشروع جيسوندهيت  Project Gesundheit تختبر لقاحات جديدة.
وتم تشكيل المشروع في مقر البحث والتطوير التابع لشركة أمازون الملقب بـ"التحدي الأكبر" Grand Challenge والمنشغل بالمساهمة في النهوض بالقطاع الطبي والرعاية الصحية.
 

امازون
شعبية كبيرة

ويمول "التحدي الأكبر" 100 مبادرة تهدف إلى المساعدة في معالجة أمراض مزمنة وخطيرة واخرى شائعة لى غرار نزلات البرد. 
وفيروسات البرد ليست كثيرة ومتنوعة فحسب، بل إنها تتطور بسرعة أيضاً، مما يعني أنها تستطيع مقاومة العقاقير.
وتختلف أعراض البرد عن الانفلونزا، فإذا كان المريض أصيب بفيروس  مسبب للبرد، فإنه يشعر برشح أو انسداد الأنف، التهاب الحلق، العطس، السعال، الصداع وآلام في الجسم.
وتظهر تلك الأعراض تدريجيًا وتستمر من 7 إلى 10 أيام ويمكن أن تستمر لأسبوعين أما عند الإصابة بالانفلونزا فإن الأعراض هي كحة جافة غير مصحوبة ببلغم، ارتفاع في درجة الحرارة، التهاب الحلق، قشعريرة نتيجة ارتفاع درجة الحرارة، انسداد الأنف، الصداع النصفي، الغثيان والقيء وهو العرض الأكثر شيوعا عند الأطفال، وتظهر أعراض الانفلونزا بسرعة على المريض وتستمر لأسبوعين.
وتعتبر الانفلونزا أشد خطورة من نزلة البرد، ويمكن أن تتطور إلى التهاب رئوي في حالة إذا كان المصاب صغير السن، أو من الحوامل، أو كبار السن، أو مرضى بالسكري أو القلب أو الربو.
وقال باحثون بريطانيون إنهم توصلوا لعلاج فعّال لمكافحة جميع نزلات البرد بأنواعها المختلفة يعتمد على مهاجمة الفيروس نفسه.
وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" أن العلاج الواعد يقوم بحجب بروتينات رئيسية في خلايا الجسم، والذي تهاجمه عادة الفيروسات لتتكاثر وتنتشر.
وأوضح الباحثون في جامعة إمبريال كوليدج في لندن، إنهم يعملون على تصنيع شكل من أشكال الدواء الذي يمكن استنشاقه، بهدف التقليل من اثاره الجانبية المحتملة.