أمير الكويت لا يحتمل وجود خلاف خليجي والمنطقة تشتعل

الشيخ صباح يعتبر أن أزمة قطر مع جيرانها 'أوھنت قدراتنا وھددت إنجازاتنا' ويدعو الى وحدة الخليج في مواجهة الاضطرابات الإقليمية.

الكويت - قال أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الثلاثاء إن استمرار الخلاف داخل مجلس التعاون الخليجي "لم يعد مقبولا ولا محتملا".
ويقوم أمير الكويت بدور وساطة بعدما قطعت السعودية والإمارات والبحرين، إضافة إلى مصر، العلاقات الاقتصادية والدبلوماسية وحركة النقل مع قطر في الخامس من يونيو/حزيران 2017 بسبب تورط الدوحة في دعم الارهاب.
وقال الشيخ صباح في كلمة ألقاها في افتتاح الدورة البرلمانية الجديدة لمجلس الأمة إن هذا الخلاف "أوھن قدراتنا وھدد إنجازاتنا الأمر الذي يستوجب على الفور السمو فوق خلافاتنا وتعزيز وحدتنا وصلابة موقفنا".
وقدمت الدول الاربعة المقاطعة جملة مطالب لقطر من بينها التوقف عن تمويل ودعم الجماعات المتشددة في المنطقة على غرار التنظيمات المرتبطة بالقاعدة والاخوان المسلمين.
كما طالبت الدول الاربعة بوقف التحشيد الاعلامي القطري ضدها وتحديد طبيعة علاقات قطر مع ايران التي تهدد امن المنطقة عبر الجماعات الدينية الموالية لها.
لكن الدوحة لا تزال تواصل سياسة الانكار وترفض الاستجابة.
وقال الشيخ صباح في كلمته ان "علينا على المستوى العربي أن نتجاوز خلافاتنا وأن نضع المصالح العليا لأمتنا فوق كل اعتبار".

المنطقة تشهد ظروفا مصيرية عصيبة غير مسبوقة

وقال إن المنطقة تشهد "ظروفا مصيرية عصيبة غير مسبوقة. ونتابع بكل القلق والألم ما يجري في عدد من الدول الشقيقة من مظاھر التصعيد وعدم الاستقرار والتي نسأل المولى عز وجل أن تنتھي إلى ما يحقق الخير والأمن والرخاء لأشقائنا في ھذه الدول".
وتستشعر الكويت الغنية بالنفط وعضو منظمة أوبك القلق بسبب استمرار التوترات في العراق ولبنان وسوريا واليمن بشكل خاص.
وحذر أمير الكويت مما وصفه بأنه "انحراف وسائل التواصل الاجتماعي التي صارت معاول تھدم وتمزق الوحدة الوطنية وتسيء إلى سمعة الناس وكراماتھم وأعراضھم".
ودعا إلى "تحرك جاد وعاجل للقضاء على ھذه الظاھرة الخطيرة وحماية مجتمعنا من آفاتھا الفتاكة".
وهذا أول خطاب علني يلقيه أمير الكويت البالغ من العمر تسعين عاما منذ تعرضه لوعكة صحية الشهر الماضي ونقله إلى المستشفى خلال زيارته للولايات المتحدة.
ويحكم الشيخ صباح الأحمد الصباح الكويت منذ 2006، وكان تعرض ايضا لوعكة صحية لم يتم تحديد طبيعتها في أغسطس/آب في الكويت. ثم سافر إلى الولايات المتحدة بعدها لكنه أدخل إلى المستشفى هناك واضطر إلى إلغاء لقائه مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب.