أمير الكويت يستكمل العلاج في الولايات المتحدة

أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح يسافر إلى الولايات المتحدة غدا الخميس بعد نجاح عملية جراحية أجراها في الكويت.

الكويت - أعلن الديوان الأميري في الكويت الأربعاء إن أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح سيسافر إلى الولايات المتحدة لاستكمال العلاج بعد إجراء عملية جراحية ناجحة.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن وزير شؤون الديوان الأميري قوله اليوم الاربعاء إن أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح (91 عاما) سيغادر البلاد فجر الخميس إلى الولايات المتحدة لاستكمال العلاج.

وقال الوزير إن هذا الأمر يأتي "بناء على مشورة الفريق الطبي المعالج لسموه وذلك لاستكمال العلاج بعد إجراء العملية الجراحية الناجحة".

وذكرت الوكالة الرسمية الأحد أن أمير الكويت أجرى عملية جراحية "تكللت بفضل الله ومنته بالتوفيق والنجاح".

ولم تحدد الوكالة نوعية العملية الجراحية. وقبلها بيوم أعلنت الكويت أن الشيخ صباح الذي يحكم الكويت منذ عام 2006 سيخضع لمجموعة من الفحوص الطبية لكنها لم تذكر تفاصيل أخرى.

وصدر أمر أميري السبت بتكليف ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الصباح بالاضطلاع "ببعض اختصاصات صاحب السمو الأمير الدستورية مؤقتا".

وكان الشيخ صباح دخل مستشفى في الولايات المتحدة العام الماضي خلال زيارة رسمية بعد تعرضه لانتكاسة صحية في الكويت في أغسطس/آب. وعاد الأمير إلى البلاد في أكتوبر/تشرين الأول.

وولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح يبلغ 83 عاما وقد سمّي في منصبه في 2006 بعد إجماع من أفراد العائلة الحاكمة الذين اختاروه لتولي المنصب، نظرا لشعبيته داخل الأسرة وصورته كسياسي متواضع يعمل بعيدا عن الأضواء.
وكان الشيخ صباح وزيرا للخارجية الكويتية لسنوات طويلة، وقد عرف عنه خلال عمله في الوزارة بكونه وسيطا موثوقا به من قبل الدول الاقليمية والمجتمع الدولي.

وشهدت الكويت في عهد لشيخ صباح الأحمد نهضة تنمويّة شملت مختلف المجالات، تنفيذًا لتطلّعاته بتحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري عالمي.

وكرمت الأمم المتحدة أمير الكويت عام 2014 ومنحته لقب "قائد للعمل الإنساني" تقديراً لجهوده الدبلوماسية والإنسانية والإصلاحية.

والكويت من أثرى دول منطقة الخليج الغنية بالنفط ومصادر الطاقة الأخرى. وهناك أكثر من 100 مليار برميل نفط في احتياطاتها المؤكدة، ما يمثل نحو 10 بالمئة من احتياطات العالم. وتنتج الكويت نحو 2.7 مليون برميل يوميا تصدر منها نحو مليونين.
ولدى الكويت البالغ عدد سكانها الأصليين 1.5 مليون نسمة من نحو خمسة ملايين، صندوق ثروة سيادي تزيد أصوله على 600 مليار دولار، ما يوفر وسيلة تمويل للدولة.
كما تبلغ حصة الفرد من الناتج المحلي الإجمالي أكثر من 70 ألف دولار سنويا، وهي بين الأعلى على مستوى العالم.