أوبر تسرع الخطى لتطوير مركبات الأجرة الطائرة

مركبات كهربائية هجينة بتصميم استشرافي يجمع بين الطائرات من دون طيار والطوافات، والأطر القانونية من ابرز العقبات.
تيسلا تطور مركبات للنقل تحت الأرض
التنقل عبر رحلات جوية تجارية بحلول 2023

واشنطن – كشفت شركة اوبر عن الشكل المحتمل لمركبات الأجرة الطائرة المستقبلية التي تطورها، وهي ستكون آليات كهربائية هجينة ذات تصميم استشرافي يجمع بين الطائرات من دون طيار والطوافات.

وأوضح مدير برامج الطيران في "اوبر ايليفايت" وهو قسم مركبات الأجرة الطائرة في الشركة العملاقة اريك اليسون "هذه نماذج أولية غير موجودة بعد".

وترى الشركة في هذه المركبات أحد الحلول المحتملة لتخفيف الازدحام المروري في مدن كبرى مثل لوس أنجلس، وهي من أولى المدن التي ستسير فيها اوبر مركباتها الطائرة وتُعرف باختناقاتها المرورية الكبيرة.

النقل بتكلفة أدنى وضجيج أقل

وقال مدير منتجات الطيران في "اوبر ايليفايت" نخيل غويل خلال مؤتمر تستضيفه لوس أنجلس على مدى يومين "كما أن ناطحات السحاب خففت الاكتظاظ السكاني والتجاري على الأرض، تسعى اوبر اير إلى حمل النقل الحضري إلى الأجواء".

وأشار إلى أن "هدفنا يقضي بتحسين التنقل (الحضري) جذريا في العالم".

وكانت اوبر أعلنت العام الماضي أنها تسعى للبدء بتسيير رحلات جوية تجريبية في لوس انجلس بحلول 2020 على أن تتيح لمستخدميها طلب التنقل عبر رحلات جوية تجارية عن طريق تطبيقها بحلول 2023.

وفي مرحلة أولى، ستكون الرحلات الجوية بقيادة طيار مع إمكان الاستغناء عن العنصر البشري لتصبح ذاتية القيادة في المستقبل.

وأضاف اليسون "مع التقدم المسجل على صعيد الابتكار وتقنيات التشغيل الآلي، نظن أنه من الممكن تخفيض التكاليف لجعلها توازي تلك المترتبة عن حيازة سيارة فردية".

وقال غويل "الطائرات ستكون كهربائية بالكامل (…) وتحلق بسرعة تراوح بين 240 و320 كيلومترا في الساعة، كما في إمكانها اجتياز حتى 96 كيلومترا في مسار واحد".

والهدف يكمن في الحصول على طائرات من دون طيار بمقعدين إلى أربعة مقاعد تقلع وتهبط عموديا لكن بتكلفة أدنى وضجيج أقل.

وقال المدير التشغيلي للمنتجات جيف هولدن إن العقبات ناجمة عن الأطر القانونية وتنظيم المجال الجوي أكثر منها عن أسباب علمية، مضيفا "التكنولوجيا باتت متوافرة" لهذه الخدمات.

أما ايلون ماسك رئيس شركة تيسلا العملاقة الأخرى في مجال النقل في سيليكون فالي، فقد اختار الطريق المعاكس لتجاوز مشكلات الازدحام المروري في لوس انجلس إذ يعمل على تطوير مركبات للنقل تحت الأرض.