أيام "شومان" الثقافية تنطلق في جبل عمّان

باقة متنوعة من الأنشطة الثقافية والفنية تقدمها مؤسسة شومان، بالتعاون مع أمانة عمان الكبرى وجمعية سكان حي جبل عمان القديم (جارا). 


الفعاليات تشتمل على عروض "شلبية الحكواتية" مع سالي شلبي، وفقرة العزف على الطبول مع فرقة درم جام في مطل شارع الرينبو


حفل الختام سيكون مع د. محمد أبو رمان، ضيف شرف الأيام

عمّان ـ تنطلق في التاسع عشر من الشهر الحالي، أيام مؤسسة عبدالحميد شومان الثقافية في جبل عمّان، لخمسة أيام متتالية حتى 23 سبتمبر/أيلول؛ في سبيل تقديم برنامج ثقافي وفني متكامل يستهدف كافة فئات المجتمع الأردني. 
وتعود "شومان"، لإقامة أيامها الثقافية في جبل عمان للسنة السادسة على التوالي؛ بباقة متنوعة من الأنشطة الثقافية والفنية، بالتعاون مع أمانة عمان الكبرى وجمعية سكان حي جبل عمان القديم (جارا). 
كما تقام الفعاليات بالتعاون مع "الهيئة الملكية للأفلام، دور نشر أردنية، جاليري جاكرندا، دارة التصوير، المعهد الثقافي الفرنسي، الجمعية الثقافية الإيطالية "دانتي أليغييري"، مساحة نوفة للإبداع، درم جام، شلبية الحكواتية، جمعية صنّاع الحرف التقليدية، وبشراكة إعلامية مع كل من صحفية الغد وتلفزيوني المملكة ورؤيا.
الأيام تستفتح فعالياتها الخميس 19 أغسطس/أيلول، بأمسية موسيقية بعنوان "ثنائي العود" مع الفنانين دينا عبدالحميد (مصر) وغسان اليوسف (سوريا)، وبمرافقة الموسيقيين الأردنيين: معن السيد (الرق) ومعن بيضون (كونترباص)، وبحضور ضيف شرف الأيام، وزير الثقافة ووزير الشباب د. محمد أبو رمان.  
الفعاليات تتضمن كذلك، أنشطة إبداعية للأطفال واليافعين يقدمها فريق مكتبة درب المعرفة، ومعرضاً للكتب المسموعة، وورشة الإيقاعات الموسيقية والكونية مع فرقة درم جام ومعرض بعنوان "ما بعد الألوان" للفنان فادي حدادين في جاليري جاكرندا. 
أما فعاليات الجمعة 20 سبتمبر/أيلول، فتستهل أنشطتها بمعرض للكتاب والكتب المسموعة والحرف في سوق جارا، وجلسات سينمائية بعنوان "فهم الخيال العلمي والأفلام"، وورشتا عمل الأولى حول "الإيقاعات الموسيقية والكونية" مع درم جام، والثانية "تعلّم فن الكاريكاتير" مع الفنان عمر العبدالات، وكشك التفكير، فضلا عن إقامة معرض فني ونشاط إبداعي بعنوان "ولادة فنان" بالتعاون مع المركز الثقافي الإيطالي في حديقة المركز. 
كما تشتمل الفعاليات على عروض "شلبية الحكواتية" مع سالي شلبي، وفقرة العزف على الطبول مع فرقة درم جام في مطل شارع الرينبو، ونادي القراءة (بيت الحكمة)، بالإضافة إلى عرض الفيلم الوثائقي "فتين المفقودة" للكبار في الهيئة الملكية للأفلام، وأنشطة إبداعية للأطفال واليافعين.
وتباشر الأيام الثقافية فعالياتها، السبت 21 سبتمبر/أيلول، بمعرضين للكتاب والكتب المسموعة والحرف في سوق جارا، والآخر "ما بعد الألوان" لحدادين، وورشة حول الذكاء الاصطناعي، كما تضم الأيام نادي القراءة - نادي كتاب أوت أند أباوت، وأمسية موسيقية لبيت الرواد، وكشك التفكير، وأنشطة للأطفال واليافعين في سوق جارا. 
أما فعاليات اليوم الرابع، الأحد 22 سبتمبر/ أيلول، فتستهل بالمعرض ذاته لفادي حدادين، وورشة تعلم فن الكاريكاتير مع العبدالات، وفقرات لفرقة دبكة أمانة عمان في مطل شارع الرينبو، وليلة موسيقا إيطالية في مساحة نوفة للإبداع، فيما سيكون هنالك أيضا عرض للفيلم المصري "ليل خارجي" في سينما الرينبو، وأنشطة إبداعية للأطفال واليافعين في درب المعرفة. 
حفل الختام، الإثنين 23 سبتمبر/أيلول، سيكون مع د. محمد أبو رمان، ضيف شرف الأيام، مشاركاً في محاضرة بعنوان "الدولة والشباب: من الأزمة إلى الحل" يقدمه ويدير الحوار مع الحضور الرئيسة التنفيذية لمؤسسة "شومان" فالنتينا قسيسية.
المحاضرة ستكون في المنتدى الثقافي للمؤسسة، فيما سيشارك أبو رمان الحضور رؤية الدولة بنقل الشباب إلى مرحلة العمل السياسي الفعال، وصولاً إلى مرحلة التغيير التي تلبي رغباتهم.
كما تتخلل فعاليات اليوم الأخير ورشة لتعلم فن الكاريكاتير وعرض موسيقي لطلاب ورشة الإيقاعات الموسيقية والكونية مع درم جام على مدخل المؤسسة، وأنشطة للأطفال واليافعين في درب المعرفة. 
وبهدف تشجيع الجمهور على التقاط صور إبداعية لفعاليات أيام مؤسسة عبدالحميد شومان الثقافية في جبل عمّان ومشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعي؛ أطلقت المؤسسة بالتعاون مع المصورة الفوتوغرافية الأردنية ليندا خوري مسابقة "عين على أيام شومان". خوري ستقوم باختيار الصورة الفائزة في المسابقة، حيث يحصل صاحبها على دورة تدريبية مجانية في دارة التصوير.