إجراء جراحات للتحفيز العميق للدماغ لأول مرة في الإمارات

أربعة إماراتيين يتطلعون الى استئناف وتيرة حياتهم الطبيعية من بعد تخلصهم من مرض باركنسون واستفادتهم من عمليات التحفيز العميق للدماغ.

أبوظبي - أجرى مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" جراحات للتحفيز العميق للدماغ وهي الأولى من نوعها في دولة الإمارات .
التحفيز العميق للدماغ عبارة عن جهاز يُزرع في الدماغ عن طريق التدخل الجراحي لعلاج بعض الأمراض العصبية أو التخفيف من الأعراض المصاحبة لها؛ 
ويتم اختيار المرضى الذين يمكن أن يتجاوبوا مع التقنية الواعدة بدقة من قبل فريق من الأطباء المتخصصين.
ويتطلع أربعة مواطنين إماراتيين إلى استئناف وتيرة حياتهم الطبيعية من جديد بعد تخلصهم من مرض باركنسون "المعروف باسم الشلل الرعاش" بعد استفادتهم من عمليات التحفيز العميق للدماغ.

التحفيز العميق للدماغ هو إجراء صعب ومعقد غير أنه يغير حياة المرضى للأحسن ويغير الطريقة التي يعالج بها مرض باركنسون إلى الأفضل 

استمرت كل عملية من تلك العمليات الجراحية على مدى أربع إلى ثماني ساعات أجريت كلها في مدة لم تزد على أربعة أيام بعد تقييمات شاملة تأكدت من أن هؤلاء المرضى مرشحون مناسبون لتلك الجراحة.
وتقلل هذه الجراحة المعقدة الأعراض التي يعاني منها المريض إلى أدنى حد فتقل بذلك حاجتهم للأدوية وتتحسن حياتهم لما هو أفضل ويتحكم في الأقطاب الكهربائية جهاز صغير يزرع تحت جلد المريض.
وذكر الدكتور فلوريان روزر رئيس معهد الأعصاب في "كليفلاند كلينك أبوظبي" ان التحفيز العميق للدماغ هو إجراء صعب ومعقد غير أنه يغير حياة المرضى للأحسن ويغير الطريقة التي يعالج بها مرض باركنسون إلى الأفضل في دولة الإمارات.
وأوضح انه أثناء الجراحة يغرس الجراحون العصبيون الأقطاب الكهربائية في مناطق محددة تحديدا دقيقا في دماغ المريض فتغلق مسار الإشارات الكهربائية الشاردة الشاذة وهي اشارات تسبب مشكلات بالجهاز الحركي ومنها مرض الشلل الرعاش.
 واضاف "نحدد هذه المناطق مسبقا باستخدام تقنيات متقدمة من التصوير الشعاعي وهي تقنيات تعطي الأطباء معلومات عن الخطة الجراحية المفصلة لكل مريض".