إدمان السكر يعرقل الإنجاب

الإفراط في تناول المشروبات الغازية والمرطبات والشوكولا على المدى الطويل يؤدي إلى خفض جودة الحيوانات المنوية وخاصة لدى المصابين بالسمنة ومرضى السكري من النوع الثاني.

ستوكهولم - كشفت دراسة جديدة لباحثين من السويد بأن الافراط في تناول السكر والمواد الغذائية المحلاة يؤثر سلباً على مقدرة الرجال على الإنجاب.
ووفقاً للدراسة التي أجريت في جامعة لينكوبنغ السويدية وتم نشرها في مجلة بلوس بيولوجي فإن الإفراط في تناول السكر واستهلاك المشروبات الغازية والمرطبات والشوكولا على المدى الطويل يؤدي إلى خفض جودة الحيوانات المنوية وخاصة لدى المصابين بالسمنة ومرضى السكري من النوع الثاني.
وبحسب الباحثين فإن تأثيرات الاغذية المحلاة بالسكر يمكن أن تؤثر في الحمض النووي لدى الآباء، وتنتقل منهم بشكل وراثي إلى الأبناء.
وفي دراسة سابقة، أظهر الباحثون بأن ذباب ثمار الفاكهة الذي يستهلك السكر بإفراط قبل فترة وجيزة من التزاوج أنتج ذرية تعاني من زيادة في الوزن، بحسب ما نقلت صحيفة "تايمز أوف إنديا".
وزاد استهلاك المشروبات السكرية عالميا خلال العقود القليلة الماضية وهي ترتبط بالبدانة التي تزيد بدورها خطر الإصابة بالسرطان. 
وتوصي منظمة الصحة العالمية الناس بضرورة الحد من تناول السكر يوميا إلى أقل من عشرة بالمئة من مجموع ما يتناولونه من السعرات الحرارية. وتقول المنظمة أيضا إن مزيدا من خفض السكر إلى أقل من خمسة بالمئة أو قرابة 25 غراما يوميا مفيد أكثر للصحة.
وبلدان كثيرة منها بريطانيا وبلجيكا وفرنسا والمجر والمكسيك فرضت أو توشك أن تفرض ضرائب على السكر بهدف تحسين الصحة العامة.
وقال باحثون إن الأشخاص الذي يتناولون الكثير من المشروبات السكرية يزداد لديهم خطر الإصابة بالسرطان.
وتشير نتائج دراسة كبيرة أجراها الباحثون في فرنسا إلى أن الحد من تناول المشروبات السكرية ربما يساعد من خفض عدد حالات الإصابة بالسرطان.
وأظهرت دراسة كندية سابقة أن اتباع نظام غذائي عالي السكر يزيد من خطر الإصابة بأمراض التهاب الأمعاء.
وأوضح الباحثون أن اطعمة غنية بالألياف تغذي بكتيريا الأمعاء "الجيدة" التي تعيش في الأمعاء، وتنتج أحماضا دهنية تعتبر ضرورية لاستجابة مناعية فعالة لعمل الجهاز المناعي البشري.
في المقابل، فإن الوجبات الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، تغذي الميكروبات "السيئة"، مثل الإشريكية القولونية المرتبطة بالالتهاب، وتقلل من الاستجابة المناعية.
والإفراط في تناول السكريات يجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى والفيروسات وتسوس الأسنان والاصابة بالسمنة كما يزيد من نشاط الخلايا السرطانية بالجسم وتؤذي الجهاز الهضمي.
وكانت دراسات أثبتت أن الأغذية التي تسبب الالتهابات هي اللحوم المصنعة والحبوب المكررة والمشروبات ذات السعرات الحرارية العالية، مثل مشروبات الطاقة والغازية والمحلاة بالسكر والأطعمة المقلية.