إسرائيل والإمارات تعززان الشراكة التجارية إقليميا

بنك لئومي الإسرائيلي وموانئ دبي العالمية يعلنون عن اتفاق شراكة لتعزيز التجارة بين إسرائيل وبقية الشرق الأوسط.

القدس - أعلن بنك لئومي الإسرائيلي وموانئ دبي العالمية الاثنين عن اتفاق شراكة لتعزيز التجارة بين إسرائيل وبقية الشرق الأوسط.
وقال لئومي، أحد أكبر البنوك في إسرائيل، في بيان إن ذلك يتضمن تمويلا محتملا لتطوير قطاع الموانئ الإسرائيلي.
وقالت موانئ دبي العالمية في بيان منفصل إن مذكرة التفاهم تتضمن تبسيط متطلبات رأس المال العامل من أجل تحسين تدفق الشحنات والحلول الرقمية للخدمات اللوجستية المتكاملة للتخلص من أي أوجه قصور في سلاسل الإمداد.
وفي الأسبوع الماضي، أعلنت موانئ دبي العالمية، المملوكة للحكومة، أنها ستدخل في شراكة مع مجموعة إسرائيلية للمنافسة على إدارة أحد الميناءين الرئيسيين في إسرائيل.
وقالت شركتا دوفرتاور الإسرائيلية وموانئ دبي العالمية الإماراتية الأربعاء إنهما وقعتا سلسلة اتفاقات للتعاون في أنشطة الشحن والموانئ.
وتجاوزت الشراكة الجانب التجاري الى التعاون البنكي والتكنولوجي نظرا لما تعرف به تل ايبيب من تطور تكنولوجي خاصة في مجال الزراعة.
وقال مكتب أبوظبي الإعلامي إن مكتب أبوظبي للاستثمار الاسبوع الماضي انه سيفتح أول مكتب له خارج الإمارات في تل أبيب.
وقبل أسبوعين، اتفق مكتب أبوظبي للاستثمار ومؤسسة "استثمر في إسرائيل" التابعة لوزارة الاقتصاد الإسرائيلية، على التعاون الثنائي في مجال الاسثمار.
كما وقّع بنك الإمارات دبي الوطني الاثنين مذكرة تفاهم مع "بنك هبوعليم" أحد أكبر البنوك في إسرائيل.
يأتي ذلك بعد إعلان الإمارات وإسرائيل اتفاقا تاريخيا لتطبيع العلاقات الشهر الماضي.
وسيمثل التعاون الاماراتي الإسرائيلي فرصة حقيقة لإنهاء حالة الفوضى والصراع المرير بين العرب والإسرائيليين والذي تسبب في تعطيل جهود التنمية في المنطقة العربية ومنطقة الشرق الأوسط.