إعادة تشكيل مجلس إدارة مصرف الإمارات للتنمية

مجلس الوزراء يكلف وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة سلطان بن أحمد الجابر بترؤس مجلس الادارة الجديد للمصرف.

ابوظبي - ذكرت وكالة أنباء الإمارات الرسمية أن مجلس الوزراء أصدر قرارا اليوم السبت بإعادة تشكيل مجلس إدارة مصرف الإمارات للتنمية برئاسة سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة.
ويشغل الجابر أيضا منصب الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك).
وقامت الامارات بعد جائحة كورونا باعادة هيكلة الحكومة كونه يمثل مرونة اكبر في اتخاذ القرار حيث عمدت الى الدمج بين كيانات حكومية وتعيين وزيرين جديدين للاقتصاد والصناعة.
كما عمل مجلس الوزراء في فترة معينة لاعتماد 33 مبادرة في اطار دعم القطاعات الاقتصادية وتفعيل الأنشطة والأعمال حتى نهاية 2021.
والشهر الماضي اقر مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي تيسيرا مؤقتا لمتطلبين أساسيين من متطلبات السيولة لتشجيع البنوك على المزيد من الإقراض للشركات وقطاع الأعمال في إطار خطة الحكومة للتحفيز الاقتصادي لمواجهة تبعات جائحة كوفيد-19.
وبموجب التيسير الجديد، سيُسمح للبنوك فيما يتعلق بنسبة صافي مصادر التمويل المستقرة بخفض النسبة إلى ما دون 100 بالمئة، على ألا تقل عن 90 بالمئة. أما فيما يتعلق بنسبة القروض والسلفيات إلى مصادر الأموال المستقرة، فسيُسمح للبنوك برفع النسبة المقررة إلى ما فوق 100 بالمئة على ألا تتجاوز 110 بالمئة. وستظل هذه التدابير مطبقة حتى 31 ديسمبر كانون الأول 2021.
وكان المصرف المركزي قد أعلن عن حزمة تحفيز اقتصادي تصل قيمتها إلى 70 مليار دولار لمساعدة قطاع الأعمال والشركات على تجاوز تبعات الجائحة. وقال المركزي في يونيو/حزيران إن الاقتصاد سيشهد على الأرجح انكماشا نسبته 3.6 بالمئة هذا العام.

وانشئ مصرف الإمارات للتنمية عن عملية دمج اعلنت في نهاية 2008 بين "املاك المالية" و"تمويل"، وهما اكبر شركتين في مجال التسليف العقاري في دبي مع قرابة سبعة مليارات دولار من الاصول.