احتفاء المكتبة المغاربية ببن عروس باليوم العالمي للشعر

السهرات الرمضانية للمكتبة تشهد نجاحا من حيث نوعية المواضيع والعناوين.

تتواصل الفعاليات الثقافية والفنية والموجهة للكبار وللشبان وللأطفال واليافعين وفق برامج وورشات وملتقيات ما جعل عديد التظاهرات التي تنتظم بشراكة وتنظيم مميز بين جمعيّة أحباء المكتبة والكتاب والمكتبة المغاربية ببن عروس تشهد الإقبال الجماهيري الجيد خاصة من الكتاب والمولعين بالمطالعة وأحباء الفعل الثقافي الجاد.

وقد شهدت السهرات الرمضانية للمكتبة نجاحا من حيث نوعية المواضيع والعناوين وكذلك من حيث الحضور والمتابعة المميزين لرواد المكتبة وأحباء الكتاب ببن عروس وبتونس الكبرى بصفة عامة.

في هذه السياقات تعد المكتبة المغاربية بإدارة الأستاذة فتحية شعبان لـ"ملتقى بن عروس المغاربي للكتاب والمطالعة" الذي ينتظم هذا العام وفق موضوع لافت وعنوان مهم للندوة وهو "المكتبات في عصر الذكاء الاصطناعي: أدوار متجدّدة وخدمات مبتكرة" خلال أيام 23-24-25 أبريل/نيسان 2024، وتتنوع المساهمات والمداخلات العلمية ويكون هناك نقاش بما يثري المجال الحواري حول هذا الموضوع الهام.

وتضامنا مع الشّعب الفلسطيني وبمناسبة إحيـاء يوم الأرض الفلسطيني شهدت المكتبة المغاربيّة وبتنسيق مع جمعية أحباء المكتبة والكتاب ببن عروس سهرة رمضانيّـة شعريّـة يوم الجمعة 29 مارس/آذار2024  وتم افتتاح معرض لوحات خطّية بعنوان "فلسطين تنتصر" من إنجاز المركز الوطني لفــنّ الخطّ العربي وذلك تضامنا مع الشعب الفلسطيني، وقبل ذلك كان المجال للسهر مع سهرة شعرية سبقها افتتاح معرض مطرّزات للفنانة هناء مغامس وفق التضامن مع الشعب الفلسطيني.

هذه السهرة الشعرية افتتحتها مديرة المكتبة فتحية شعبان لترحب بالضيوف وتبرز قيمة الشعر في إرساء الحوار والسلام والإبداع ونشط الأمسية الأديبة هيام الفرشيشي التي قدمت الشعراء المشاركين وتجاربهم وإصداراتهم وإسهاماتهم المتعددة في الحركة الشعرية الحديثة بتونس.

وتداول على القراءات الشعرية كل من الشعراء فتحي النصري ومحمد الهادي الجزيري وشمس الدين العوني وسمير العبدلي وسلوى الرابحي حيث كانت القصائد متعددة الأشكال والمعاني والتفاصيل وفق أساليب متنوعة في القول الشعري لنخبة من شعراء تونس، وكانت هناك مراوحة بين الشعر والموسيقى حيث قدم الفنانان جمعة الدريدي وسامي بركان عددا من الأغاني الطربية والملتزمة ليكون الاختتام بتكريم مديرة المكتبة المغاربية للشعراء الضيوف.

المكتبة المغاربية مجال حيوي جامع لشتى التعبيرات الفنية والثقافية وفق احتفاء مخصوص بالكتاب والإصدار الجديد حيث الشعر والسرد والنقد والفنون في تقاطعاتها وتجاورها وتحاورها نحتا للقيمة ودفعا بالسؤال الإبداعي وتثمينا للكتاب والكاتب والتأليف والقراءة والمطالعة بصفة عامة.