اختبار واسع النطاق للقاح الأكثر تقدما ضد الملاريا

اختبار لقاح تجريبي ضد مرض يفتك سنويا بمئات آلاف الأشخاص في إفريقيا، ومنظمة الصحة تأمل تلقيح 120 ألف طفل في ملاوي وغانا وكينيا.
الملاريا أودت بحياة أكثر من 10 آلاف شخص في كينيا
كينيا من الدول الأكثر تضررا في العالم من الملاريا

نيروبي – بعد ملاوي وغانا في نيسان/أبريل، أطلقت كينيا الجمعة حملة تلقيح ضد الملاريا، في اختبار واسع النطاق للّقاح التجريبي الأكثر تقدما ضد هذا المرض الذي يفتك سنويا بمئات آلاف الأشخاص في إفريقيا خصوصا من الأطفال.
وأصابت الملاريا حوالي 219 مليون شخص عام 2017 توفي نحو 435 ألفا منهم، والغالبية العظمى منهم رضع وأطفال في أفقر مناطق أفريقيا.
والحملة التي أتت نتيجة أكثر من ثلاثة عقود من العمل، اطلقت في هذه البلدان الثلاثة لتأكيد فعالية لقاح على أطفال دون سن الثانية، وهي الفئة الأكثر عرضة للملاريا.
وتأمل منظمة الصحة العالمية، وهي الجهة المنسقة لهذه البرامج، تلقيح 120 ألف طفل في كلّ من هذه البلدان بحلول 2020.
وجرى إطلاق حملة التلقيح الكينية الجمعة في مركز صحي في مقاطعة هوما باي بمنطقة بحيرة فيكتوريا، وهي من الأكثر تضررا في العالم جراء الملاريا. وستنظم عمليات التلقيح في سبع مقاطعات أخرى في غرب كينيا.
وقالت وزيرة الصحة الكينية سيسيلي كاريوكي في بيان "نطلق هذا اللقاح في أجزاء من البلاد تتحمل العبء الأكبر جراء الملاريا"، مذكّرة بأن هذا المرض أودى بحياة أكثر من 10 آلاف شخص في كينيا العام 2016.
وأضافت "على مر السنوات، اتخذنا تدابير مراقبة عدة كما أن هذا اللقاح يمثل أداة إضافية ستعزز جهود كينيا لتقليص الإصابات والوفيات جراء الملاريا لدى الأطفال".

لقاح
'يجب أن يركز العالم أولا على تطوير أدوية ولقاحات'

وقد طُوّر هذا اللقاح المسمى "موسكيريكس" أو "أر تي أس، أس" من جانب مجموعة "جي أس كاي" البريطانية العملاقة في مجال الصناعات الدوائية ومنظمة "باث" غير الحكومية، بتمويل من اتحاد التلقيح (غافي) والصندوق العالمي لمكافحة الإيدز والسل والملاريا إضافة إلى اليونيسف.
قالت منظمة الصحة العالمية لجمعة إن القضاء على الملاريا أمر ممكن من الناحية البيولوجية، لكن التركيز في الوقت الراهن يجب أن ينصب على توفير الموارد المالية والأدوات والإرادة السياسية من أجل السيطرة عليه.
وقال خبراء من منظمة الصحة العالمية لدى الكشف عن نتائج تحليل استمر ثلاثة أعوام للجهود العالمية لمكافحة الملاريا إنه بالرغم من أن القضاء على المرض الذي ينقله البعوض "قابل للتنفيذ" فإنه يتعذر حتى الآن تحديد التكلفة اللازمة لتحقيق ذلك أو تحديد موعد مستهدف لذلك.
قال بيدرو ألونسو مدير برنامج المنظمة العالمي لمكافحة الملاريا إن وضع أهداف غير واقعية بتكاليف ومواعيد غير معلومة قد يؤدي إلى "إحباط وردود فعل عكسية" لذا يجب أن يركز العالم أولا على تطوير أدوية ولقاحات ومبيدات حشرية جديدة للسيطرة على حالات الإصابة والوفاة بالملاريا.