الإمارات تشكل لجنة لإدارة مرحلة التعافي من جائحة كورونا

اللجنة الوطنية الإماراتية تضم عددا من ممثلي الوزارات والهيئات الاتحادية، وتتضمن أهدافها تعزيز الإمكانيات والتدابير اللازمة للتعافي من أزمة كوفيد-19 وضمان استمرارية الأعمال والخدمات.

أبوظبي - ذكرت وكالة أنباء الإمارات السبت أن اللجنة العليا لإدارة أزمة كوفيد-19 بالبلاد أعلنت عن تشكيل "اللجنة الوطنية لإدارة وحوكمة مرحلة التعافي من أزمة جائحة كوفيد-19" في إطار خطة تعزيز جهود الدولة في مكافحة الجائحة.
وأضافت أن لجنة إدارة مرحلة التعافي تضم عددا من ممثلي الوزارات والهيئات الاتحادية، وإن أهدافها تتضمن "تحقيق الكفاءة لمرحلة التعافي من أزمة كوفيد-19 من خلال تعزيز الإمكانيات والتدابير اللازمة للتعافي واستمرارية الأعمال والخدمات".
وتكثف الإمارات من جهودها لتطويق الوباء كما تسعى الى تشديد إجراءات الوقاية من الفيروس.
وافادت هيئة الإحصاء الحكومية في الامارات إن معدل اختبارات كورونا بالنسبة لعدد السكان في الإمارات مرتفع. 
وقد انطلقت تجارب بشرية على عقار "سبوتنك-في" الروسي في الإمارات.
والتجارب التي تجري في الإمارات هي ثاني تجارب على لقاح "سبوتنك-في" خارج روسيا بعد إطلاق تجارب في روسيا البيضاء. ومن المتوقع أيضا أن تبدأ في فنزويلا قريبا.
وقال ممثل لشركة (جي42) الإماراتية للذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية ومقرها أبوظبي إن الشركة تقترب من نهاية المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح صيني لكوفيد-19 وتأمل في تصنيعه العام المقبل.
والتجربة، التي بدأت في منتصف يوليو/تموز، هي شراكة بين مجموعة بيوتيك الوطنية الصينية التابعة لشركة سينوفارم وشركة (جي42) المتخصصة في الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية ومقرها أبوظبي.
وأشارت مجموعة (جي42) إلى أن تنوع سكان الإمارات كان أحد العوامل المهمة التي ساعدت في إجراء التجربة، إذ تقدم حوالي 200 جنسية مختلفة.
أعلن مركز أبوظبي للخلايا الجذعية أنه نجح في زيادة عدد الحالات التي تم علاجها عبر التكنولوجيا الواعدة.
والعلاج المعتمد في الامارات يقوم على استخراج الخلايا الجذعية من دم المريض وإعادة إدخالها إلى الرئتين بعد تنشيطها من خلال استنشاقها بواسطة رذاذ ناعم.
كما اثبت العلاج الواعد فاعليته في العديد من الدول في مجالات طبية كثيرة وامراض مستعصية.
وجاءت الزيادة الكبيرة في عدد الذين تلقوا العلاج نتيجة الجهود الحثيثة التي بذلها الموظفون في المركز لعلاج أكبر عدد ممكن من الأشخاص بعد قرار حكومة دولة الإمارات بإتاحة العلاج مجانا لجميع مرضى كوفيد-19 الذين تتراوح حالتهم الصحية بين معتدلة إلى خطيرة.
وجاء قرار الحكومة بعد أن أثبت العلاج الذي يحمل علامة "UAECell19" فعاليته وسلامته وغياب المضاعفات السلبية المنصوص عليها، او ردود فعل خطيرة غير متوقعة "مثل الحساسية المفرطة أو الخفيفة أو الوفاة المفاجئة" الى جانب عدم وجود أي مضاعفات على الرئة، وذلك وفقا للنتائج التي أظهرتها الفحوصات الإشعاعية عقب استنشاق الرذاذ.