التحالف يحبط هجوما حوثيا على السعودية بطائرتين مسيرتين

الحوثيون أطلقوا طائرتين مسيرتين باتجاه بلدة خميس مشيط الحدودية، والتحالف العربي يتهم الحوثيين باستهداف منشآت مدنية ومناطق سكنية.

صنعاء - ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن أسقط طائرتين مسيرتين أطلقتهما جماعة الحوثي من اليمن في اتجاه المملكة.
ونقلت الوكالة عن المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العقيد الركن تركي المالكي قوله إن الحوثيين أطلقوا الطائرتين المسيرتين باتجاه بلدة خميس مشيط الحدودية، متهما قوات الحوثي باستهداف منشآت مدنية ومناطق سكنية.
وقال المالكي وفقا لما نقلته الوكالة الرسمية "قوات التحالف تمكنت  اليوم الاثنين من اعتراض وإسقاط طائرتين بدون طيار (مسيّرة) أطلقتهما الميليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران باتجاه الأعيان المدنية بمدينة (خميس مشيط)".
وذكرت وسائل إعلام تابعة للحوثيين أن طائرات التحالف الحربية شنت العشرات من الضربات الجوية أمس الأحد على مواقعها في عدة محافظات من بينها مأرب حيث يستعر القتال منذ ثلاثة أشهر.
وانتهى الأسبوع الماضي أجل وقف لإطلاق النار أعلنه التحالف من جانب واحد في أبريل/نيسان دون أن يؤدي إلى هدنة دائمة، بعد أن رفضت حركة الحوثي العرض، بينما استمر العنف في عدة محافظات.
والاحد اعلنت قوات الجيش اليمني مقتل أكثر من 30  عنصرا من مسلحي الحوثيين وجرح آخرين، في معارك بمديرية نهم شرقي العاصمة صنعاء.
والاسبوع الماضي قال التحالف إن قواته اعترضت وأسقطت طائرات مسيرة أطلقتها جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران صوب مدينة نجران الحدودية السعودية الأربعاء، في أول واقعة من نوعها منذ أواخر مارس/آذار.
ومع كل التطورات، انخفضت وتيرة الهجمات بالصواريخ والطائرات المسيرة على المدن السعودية بشكل كبير هذا العام بفضل جهود السلام التي يقودها المبعوث الخاص للأمم المتحدة مارتن غريفيث والمحادثات غير المباشرة بين المملكة ومسؤولي الحوثي.
والاثنين وصلت طائرة أممية، إلى مطار العاصمة اليمنية صنعاء، تحمل 21 طنا من المساعدات الطبية، لمواجهة وباء كورونا.

طائرة أممية تصل الى مطار صنعاء حاملة 21 طنا من المساعدات الطبية
طائرة أممية تصل الى مطار صنعاء حاملة 21 طنا من المساعدات الطبية

وقال مصدر مسؤول في مطار صنعاء الدولي، الخاضع لسيطرة الحوثيين، إن طائرة تحمل 21 طنا من المساعدات قدمتها منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) وصلت اليوم.
واضاف المصدر، أن الطائرة وصلت ضمن المساعدات الأممية الرامية لمواجهة كورونا. لافتا إلى أن "الطائرة قدمت من العاصمة العمانية مسقط".
وكانت طائرة تابعة للمنظمة ذاتها قد وصلت إلى صنعاء السبت الماضي، تحمل مساعدات طبية لمواجهة كورونا.
وحتى مساء الأحد، ارتفع إجمالي حالات كورونا في اليمن إلى 323 إصابة، بينها 80 وفاة، و14 حالة تعاف.
ولا يشمل ذلك مناطق سيطرة الحوثيين الذين أعلنوا حتى 18 مايو/ أيار الماضي، تسجيل 4 إصابات بكورونا بينها حالة وفاة، وسط اتهامات رسمية وشعبية للجماعة بالتكتم عن العدد الحقيقي للضحايا.
والجمعة، أعلنت الأمم المتحدة، أن مستشفيات اليمن المخصصة لمواجهة جائحة كورونا وعددها 38، امتلأت أسرتها تماما بمصابي الفيروس.
كما لفتت المنسقة الأممية في اليمن ليز غراندي، إلى أن نسبة الوفيات من كورونا في البلاد تصل إلى 20 في المئة مقارنة بالمتوسط العالمي البالغ فقط 7 بالمئة.