الجيش الليبي يُدمر أكبر مخزن للأسلحة التركية في مصراتة

القوات الليبية بقيادة المشير خليفة حفتر توجه ضربة قاصمة لميليشيات الإخوان وحكومة الوفاق بتدمير أكبر مخزن للذخيرة وأسلحة جوية تركية زودت بها أنقرة السلطة في طرابلس.

قوات الجيش الليبي يستهدف تحجيم القدرات الجوية لحكومة الوفاق
طائرات الجيش الليبي تعود إلى قواعدها سالمة بعد غارات على مصراتة

طرابلس - وجهت قوات الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر ضربة قاصمة للميليشيات المتطرفة التي تدعم حكومة الوفاق الوطني المعترف بها من الأمم المتحدة بأن دمرت أكبر مخزن لأسلحة جوية تركية في مصراتة، فيما يتواصل الهجوم الذي أعلنته القيادة العامة للقوات الليبية المسلحة في أبريل/نيسان الماضي لتطهير العامة طرابلس من الجماعات المتطرفة.

وقالت القوات الليبية إنها دمرت منشآت دفاعات جوية تركية في مدينة مصراتة 200 كلم شرق طرابلس، في غارات تشنها من حين إلى آخر على مواقع للجماعات المتطرفة ومخازن أسلحة وذخيرة لحكومة الوفاق.

ونجحت في السابق في تحجيم قدرات حكومة الوفاق الجوية عبر سلسلة غارات استهدفت قاعدة تنطلق منها طائرات تركية مسيرة ودمرت عددا منها.

وأكد اللواء أحمد المسماري المتحدث باسم قوات الجيش الوطني الليبي في بيان على صفحته الرسمية على فيسبوك اليوم الجمعة، أن "القوات الجوية استهدفت منشآت تخزين معدات دفاعات جوية في مصراتة، تستخدم من قبل المليشيات والجماعات الإرهابية لتخزين معدات وأسلحة دفاع جوي تركية".

وأضاف "نجم عن هذه الغارات انفجارات هائلة نتيجة تدمير واحتراق صواريخ وذخائر مخزنة في هذه المرافق".

كما حذر المتحدث الجماعات والمليشيات المسلحة من محاولة تعريض أو تهديد أمن وسلامة قواتها المسلحة والمدنيين للخطر، من خلال استجلاب أو استيراد أي نوع من أنواع الأسلحة أو الذخائر من الخارج.

وأكدت قوات حكومة الوفاق الوطني تعرض مدينة مصراتة للقصف الجوي، معلنة إسقاط طائرة مسيرة لقوات المشير خليفة حفتر.

ونشرت عملية 'بركان الغضب' في تدوينه عبر صفحتها على فيسبوك، حطام طائرة مشتعلة، مؤكدة أنها أسقطت في مصراتة بعد شنها غارات جوية استهدفت مواقع مدنية.

لكن قوات حفتر نفت إسقاط أي طائرة لها، مؤكدة عودة جميع طائراتها إلى قواعدها بسلام.

وتداولت وسائل إعلام محلية ومواقع التواصل الاجتماعي، مقاطع فيديو لم يتسن التحقق من صحتها، تظهر إسقاط صاروخ أرض - جو طائرة فوق سماء مصراتة.

وتتبادل قوات الجيش الوطني الليبي وحكومة الوفاق الاتهامات باستخدام الطيران المسيّر في شن هجمات، كما يعلنان إسقاط هذه النوعية من الطائرات في معظم مدن ليبيا.

ولا تمتلك ليبيا هذا النوع من الطائرات المتطورة، لكن تركيا أقرت بارسالها عتادا حربيا يشمل طائرات مسيرة لقوات حكومة الوفاق المدعومة من ميليشيات جماعة الإخوان.

وتسبّبت المعارك بين الجانبين المستمرة للشهر السابع على التوالي بسقوط نحو 1093 قتيلا و5762 جريحا بينهم مدنيون، فيما قارب عدد النازحين 120 ألف شخص، بحسب وكالات الأمم المتحدة.