الحكومة اليمنية تحذر من خطر الحوثيين على الملاحة الدولية

وزير الاعلام يحذر من استغلال المتمردين لاتفاق ستوكهولم لتنفيذ خروقات داعية الامم المتحدة لاتخاذ موقف واضح من تعمد الحوثيين عدم الانسحاب من ميناء ومدينة الحديدة.

صنعاء - حذرت الحكومة اليمنية من استمرار خطر المتمردين الحوثيين على الشريط الساحلي وتهديدهم لخطوط الملاحة في البحر الاحمر وحركة التجارة الدولية في باب المندب.
ووجهت الحكومة تهما للحوثيين باستغلال اتفاق ستوكهولم لتنفيذ خروقات داعية الامم المتحدة لاتخاذ موقف واضح من تعمد المتمردين عدم الانسحاب من ميناء ومدينة الحديدة وتنصلهم من الاتفاقيات بهذا الخصوص.
وكان تحالف دعم الشرعية بقيادة السعودية اعن انه تمكن الاحد من اعتراض وتدمير زورق مفخخ للحوثيين في الحديدة إضافة الى تدمير ثلاث الغام بحرية بمضيق باب المندب.
وفي الاسابيع الاخيرة تمكنت التحالف العربي والتحالف الدولي من احباط عمليات تهريب اسلحة وصواريخ بالستية من ايران الى اليمن.
وقال وزير الاعلام في الحكومة معمر الارياني في تغريدة على تويتر الاثنين ان العملية الارهابية الفاشلة في باب المندب تاتي استجابة لاوامر ايرانية بعد مقتل زعيم فيلق القدس قاسم سليماني ووفق اجندات تخريبية في المنطقة.
وقال الارياني "العمل الإرهابي الحوثي المخطط له في جنوب البحر الأحمر بواسطة قارب مفخخ يتم التحكم فيه عن بعد من الحديدة يؤكد من جديد التهديد المتمثل في استمرار وجوده في أجزاء من الساحل لخطوط الشحن والتجارة الدولية وللسلام والأمن الدوليين".


وتابع وزير الاعلام اليمني "ندعو السيد غريفيث إلى اتخاذ موقف واضح بشأن التصعيد المستمر للحوثيين ومحاولات استهداف السفن التجارية والإعلان عن مصير الجهود التي بذلتها الأمم المتحدة لتنفيذ اتفاق السويد بشأن انسحاب الميليشيات من موانئ ومدينة الحديدة".
كما اعلن التحالف الاحد أنه قام باستهداف وتدمير مواقع تابعة للمتمردين الحوثيين في العاصمة اليمنية صنعاء، قال إنها تستخدم في "تخزين وتركيب وإطلاق" الصواريخ البالستية والطائرات بدون طيار.
ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن بيان للتحالف العسكري إنه نفذ "عملية عسكرية نوعية لتدمير أهداف عسكرية مشروعة لقدرات تخزين وتركيب وإطلاق الصواريخ البالستية الإيرانية والطائرات بدون طيار".
وأوضح المتحدّث باسم التحالف العقيد الركن تركي المالكي في البيان إن "عملية الاستهداف جاءت بعد أن أصبحت العاصمة صنعاء مكاناً لتخزين وتركيب وإطلاق الصواريخ البالستية والطائرات بدون طيار لمهاجمة المدن والمدنيين بطريقة متعمدة وممنهجة".
وبحسب المالكي فإن التحالف اتخذ "كافة الإجراءات الوقائية والتدابير اللازمة لحماية المدنيين وتجنيبهم للأضرار الجانبية".