الحوثيون يتنكرون مجددا لوعود التهدئة

التحالف العربي يعلن اعتراض وإسقاط طائرة مسيرة اطلقها المتمردون في اليمن لاستهداف مدينتي ابها وخميس مشيط بعد يوم من إعلانهم الدخول في تهدئة بدعوة اممية للتفرغ لمواجهة كورونا.

الرياض - نقلت وكالة الأنباء السعودية عن المتحدث باسم التحالف الذي تقوده المملكة العقيد الركن تركي المالكي قوله إن التحالف اعترض وأسقط طائرات مسيرة أطلقتها حركة الحوثي في اليمن على أهداف مدنية في مدينتي أبها وخميس مشيط.
ويأتي الهجوم بعد أن رحبت الأطراف المتحاربة في اليمن بدعوة الأمم المتحدة لهدنة فورية الخميس لمحاربة فيروس كورونا.
وتنكر المتمردون ككل مرة من التزاماتهم بوقف اطلاق النار في عدد من الجبهات ما يشير الى عدم اهتمامهم بالوضع الصحي للشعب اليمني.
ورغم ان اليمن لم يسجل اية إصابة بالفيروس وفق ما نشرته منظمة الصحة العالمية لكن المخاطر تظل كبيرة في ظل بنية صحية مهترئة بفعل الحرب وبسبب تجارب مع انتشار أوبئة مثل الكوليرا وشلل الاطفال.
وقالت تامونا سابادزي مديرة وحدة لجنة الإنقاذ الدولية في اليمن "لدينا وباء كورونا عالمي يهدد بإغراق نظام محطم بالفعل للرعاية الصحية". وأضافت أن اليمن يعاني من انتشار الكوليرا.
وقال العقيد تركي المالكي المتحدث باسم التحالف الذي تدخل في اليمن في مارس/آذار 2015 في بيان الخميس إن التحالف يؤيد المساعي الرامية لوقف إطلاق النار والتهدئة وإجراءات بناء الثقة والعمل من أجل منع انتشار فيروس كورونا.
وكان اليمن شهد هدوءا على صعيد العمليات العسكرية  السنة الماضية  لكن حدث تصاعد في العنف في الأونة الأخيرة يهدد اتفاقات سلام هشة في مدن ساحلية مهمة وذلك بعد تورط الجماعة المتمردة في انتهاك اتفاق وقف اطلاق النار والقيام بعمليات عسكرية في عدد من الجبهات.
ويعتمد الملايين على المساعدات الإنسانية في اليمن الذي يمزقه الصراع منذ أطاح الحوثيون بالحكومة من السلطة في العاصمة صنعاء في أواخر 2014. ولا تزال حركة الحوثي تسيطر على معظم المراكز العمرانية رغم سنوات الحرب.
وقال رئيس المكتب السياسي لجماعة الحوثي الأربعاء إن الحركة منفتحة على مساعي التهدئة بما في ذلك الإفراج عن الأسرى.
لكن تواصل الهجمات التي يقوم بها المتمردون رغم اطلاق الوعود يطيح مجددا بالثقة التي تحاول الجهات الدولية بنائها بين المتحاربين.
ويعيش اليمن في صراع منذ أطاح الحوثيون بالحكومة من العاصمة في أواخر 2014. ولا تزال الحركة تسيطر على معظم المراكز الحضرية رغم أعوام من الحرب.