السمنة في الصغر باب لتسلل تسمم الحمل في الكبر

دراسة دنماركية تظهر ان من يعانين من السمنة في مرحلة الطفولة كن أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل مقارنة بأقرانهن من ذوي الوزن الطبيعي في مرحلة الطفولة.
ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل قد يؤدي إلى انفصال المشيمة المبكر

كوبنهاغن - أظهرت دراسة دنماركية حديثة أن إصابة الإناث بالسمنة في مرحلة الطفولة يعرضهن لخطر ارتفاع ضغط الدم وتسمم الحمل عند الكبر؛ ما يهدد حياتهن وحياة جنينهن.
الدراسة أجراها باحثون بمستشفى فريدريكاسبرج في كوبنهاجن بالدنمارك، وعرضوا نتائجها أمام المؤتمر السنوي للرابطة الأوروبية لدراسة السمنة، الذي ينعقد خلال الفترة ما بين 28 أبريل/نيسان و1 مايو/أيار في اسكتلندا.
وقد تصاب السيدات بارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، وتعتبر السمنة أحد أبرز مسببات هذه الحالة الصحية، إضافة إلى الحمل بأكثر من جنين.
وللوصول إلى نتائج الدراسة راجع الباحثون سجلات الصحة المدرسية لـ49 ألفا و615 فتاة في كوبنهاغن، وتم جمع قياسات الوزن والطول لديهن وهن في عمر 7 إلى 13 عامًا.
كما راقب الفريق المشاركات عند الكبر ورصدوا عدد حالات الفتيات اللاتي تعرضن لارتفاع ضغط الدم عند الحمل، بالإضافة إلى السيدات اللواتي أصبن بتسمم الحمل نتيجة ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل في الفترة من 18 إلى 45 عاما من أعمار المشاركات.
ووجد الباحثون أن من يعانين من السمنة في مرحلة الطفولة كن أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، مقارنة بأقرانهن من ذوي الوزن الطبيعي في مرحلة الطفولة.
وأشار الباحثون إلى أن ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل يعتبر مصدر قلق خاص؛ حيث أنه قد يعرض حياة كل من الأم وطفلها الذي لم يولد بعد للخطر.
 

تسمم الحمل
خطر على صحة الجنين والام

وحسب الدراسة، قد يؤدي ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل إلى انفصال المشيمة المبكر، وما ينجم عنه من نزيف حاد يشكّل خطرًا على حياة كل من الأم والجنين معًا، بالإضافة إلى تسمم الحمل.
وقالت دورث كورفيتسن بيدرسن، قائدة فريق البحث، إن "السمنة المفرطة عند الفتيات في سن 7 إلى 13 عاما كانت مرتبطة بشكل كبير بخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل وتسمم الحمل".
وأضافت أن "الجهود الوقائية التي تهدف إلى مساعدة الفتيات على تحقيق وزن طبيعي خلال هذه السنوات قد تفيد صحتهن وصحة أطفالهن في المستقبل".
وكشفت منظمة الصحة العالمية فى أحدث تقاريرها، أن أكثر من 42 مليون طفل دون سن الخامسة كانوا يعانون من فرط الوزن في عام 2013.
وأشارت إلى أن سمنة الطفولة من أخطر المشكلات الصحية في القرن الحادي والعشرين، ومن المحتمل أن يتحوّل الأطفال ذوو الوزن المفرط إلى مصابين بالسمنة عند الكبر، ومن المحتمل أيضاً أن يصابوا أكثر من غيرهم، بالسكري وأمراض القلب في سنّ مبكّرة، ما قد يؤدي إلى وفاتهم وإصابتهم بالعجز في مراحل مبكّرة.