السودان يمنع التجول ليلا توقيا من كورونا

مجلس الأمن والدفاع السوداني يقرر وقف حركة نقل المسافرين بين المدن السودانية بداية من الخميس لمنع انتقال عدوى كوفيد-19 بين المواطنين.
السودان ينشئ صندوق تبرعات لدعم مقاومة الفيروس
كورونا يدفع السودان لغلق جميع المعابر مستثنيا رحلات الإغاثة الإنسانية

الخرطوم - على غرار أغلب الدول العربية التي شددت إجراءات الحد من انتشار فيروس كورونا القاتل، قرر السودان فرض حظر التجول ليلا في جميع مدنه ومنع التنقل بينها، توقيا من تفشي الوباء بين السودانيين.

وأعلن مجلس الأمن والدفاع السوداني أعلى سلطة أمنية بالبلاد الاثنين، فرض حظر التجول في جميع المدن السودانية اعتبارا من الثلاثاء لمكافحة انتشار الفيروس.

وقال صديق تاور عضو مجلس السيادة السوداني ورئيس اللجنة العليا للطوارئ الصحية في بيان بثه التلفزيون الرسمي، "تقرر حظر التجوال في جميع مدن البلاد من الساعة الثامنة مساء (18.00 ت غ ) وحتى السادسة من صباح (4.00 ت غ) وذلك اعتبارا من غد الثلاثاء".

كما أعلنت اللجنة وقف حركة حافلات نقل المسافرين بين مدن البلاد المختلفة اعتبارا من الخميس.

وقال رئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان في كلمة بثها التلفزيون الرسمي الاثنين "أعلن عن وضع كافة إمكانات الدولة تحت تصرف اللجنة العليا للطوارئ الصحية. كما أعلن عن وضع إمكانات القوات المسلحة وكافة القوات النظامية الأخرى تحت تصرفها حتى تجاوز هذه الأزمة".

وأضاف البرهان "أعلن عن إنشاء صندوق قومي لدعم مجابهة فيروس كورونا على أن تكون المساهمة فيه مفتوحة لجميع أبناء السودان بالداخل والخارج".

وأعلن السودان في الثالث عشر من مارس/آذار الحالي رصد أول إصابة بالفيروس ووفاة المصاب. ورصد بعدها بأسبوع حالة ثانية لأجنبي يعمل في منظمة دولية.

وكان مجلس الأمن والدفاع في السودان فرض في السادس عشر من مارس/آذار حالة الطوارئ الصحية لمواجهة فيروس كورونا.

وقال المتحدث باسم مجلس السيادة محمد الفكي سليمان في بيان تلاه أمام الصحافيين " تقرر إغلاق جميع المطارات والمعابر البرية والبحرية ويستثنى من ذلك رحلات المساعدات الإنسانية".

وأضاف سليمان "تم تكوين لجنة عليا لوضع التدابير التي تمنع دخول المرض وأصدرت اللجنة في اجتماعها الأول قرارا بإغلاق المطارات والموانئ والمعابر البرية".

وتابع "هذه إجراءات احترازية لمنع الإصابة بالمرض وانتشاره لاحتواء أي إصابات بالمرض ومحاصرتها حفاظا على الوضع الجيد الذي تعيشه البلاد".

وأغلقت الحكومة السبت جميع المدارس والجامعات والكليات والمعاهد في كامل محافظات السودان.

ونشر فيروس كورونا القاتل الذعر في العالم بعد أصاب أكثر من 370 ألف شخص وتسبب في وفاة أكثر من 16 ألف، فيما تعافى ما يزيد عن 100 ألف مريض بالوباء.

وسجلت أغلب الضحايا وحالات الإصابة بالفيروس في الصين بؤرة الوباء وإيطاليا وإسبانيا وغيران وكوريا الجنوبية.