الشارقة تضيء على مراحل تطور الخط العربي

معرض تنظمه هيئة الشارقة للمتاحف يقدم 40 عملا فنيا لخطاطين من دول عربية من بينها الإمارات والسعودية وسوريا.

أبوظبي - انطلق معرض في إمارة الشارقة في الإمارات العربية المتحدة حول تطور الخط العربي ويستمر لثلاثة أشهر، بحسب بيان.
والمعرض الذي تنظمه هيئة الشارقة للمتاحف يعرض 40 عملا فنيا لمجموعة مختلفة من خطاطين من دول عربية مختلفة بينها الإمارات والسعودية وسوريا.
ونقل بيان عن مدير عام الهيئة للمتاحف منال عطايا أن المعرض يحرص على "منح الزائرين رحلة ثقافية تاريخية ممتعة من خلال تعريفهم بمراحل تطور الخط العربي عبر العصور والتعرف على أنواعه".
ويتخصص مركز الشارقة للخط العربي والزخرفة بإقامة دورات التدريب على فن الخط العربي وطرق تطبيقه، ويتم تعريف المتدربين على تاريخ الخط العربي، الفن العربي الأصيل ومراحل تطوره عبر العصور، ويتم تدريبهم بشكل عملي على فنون الخط الفريدة وأنواع الزخارف المختلفة والأساليب الفنية المستخدمة في إنتاج كل منها. 
واعتبر خبراء أن الخط العربي من أهم المجالات المميزة للحضارة الإسلامية والعربية فقد اتسم بالتميز الحرفي وتعدد أشكال الحروف وكثرة واختلاف أنواع الخطوط قديما وحديثا، كما أنه باقٍ لارتباطه بالقرآن.
 واعتبر خطاطون أن الخط  العربي مر بمراحل ازدهار أيام الدولة العباسية والدولة العثمانية ثم خبا فترة من الزمن وعاد ليزدهر في وقتنا الحالي.
وشددوا على أن الخط العربي ليس فناً فقط وإنما هو علمٌ له قواعده وآدابه ويجب أن يستقى من أهلها، وهو هندسة روحانية ويرتبط بالروح.
وتستضيف الشارقة سنويا عشرات المعارض الأدبية والثقافية، وتشجّع سلطاتها على بناء المكتبات وإقامة المعارض الفنية باستمرار وتشجيع لغة الضاد والشعر العربي.