'الطوق والإسورة' يحصد الجائزة الكبرى في أيام قرطاج المسرحية

المهرجان التونسي يتوج العرض المصري بجائزة أفضل عمل مسرحي متكامل في ختام دورة حملت شعار 'عيش الفن وجدد غرامك'.

تونس - فاز العرض المصري "الطوق والإسورة" لفرقة مسرح الطليعة بجائزة أفضل عمل مسرحي متكامل، في ختام فعاليات الدورة الـ21 من مهرجان أيام قرطاج المسرحية الذي انطلق في السابع من ديسمبر/كانون الأول الجاري.
 شارك في المهرجان الذي حمل شعار "عيش الفن وجدد غرامك" أكثر من 110 عروض مسرحية تونسية وعربية وإفريقية وعالمية.
وتنافس في المسابقة الرسمية 14 عرضا مسرحيا، من بينها 2 من تونس و10 مسرحيات عربية و2 إفريقية.
العرض الفائز من إعداد سامح مهران عن رواية للكاتب الراحل يحيى الطاهر عبدالله وإخراج ناصر عبدالمنعم وبطولة فاطمة محمد علي ومارتينا عادل وأشرف شكري وأحمد طارق ومحمود الزيات وشريف القزاز وشبراوي محمد ومحمد حسيب وسارة عادل.
وكان العرض المصري الذي يتناول المرأة الصعيدية كنموذج للمرأة المقهورة من قبل السلطة الذكورية، فاز بجائزة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي في الدورة الأخيرة من مهرجان المسرح العربي بالقاهرة في شهر يناير/كانون الثاني 2019.

وفاز بجائزة أفضل إخراج للمخرج محمد الحر من المغرب عن مسرحية "سماء أخرى"، ومُنحت جائزة أفضل نص مسرحي للكاتب الفلسطيني عبدالنبي الزيدي عن مسرحية "كلب الست"، وحصدت مسرحية "مدق الحناء" من سلطنة عمان جائزة أفضل سينوغرافيا.
وذهبت جائزة أفضل أداء نسائي للممثلة التونسية نادية بوستة عن مسرحية "سيكاتريس"، أما جائزة أفضل أداء رجالي فكانت من نصيب الممثل رائد محسن عن مسرحية "أمكنة إسماعيل" من العراق.
وشهدت الدورة الجديدة تكريم الفنانين التونسيين الراحلين، سمير بسباس، وسنية بوقديدة، ومحمد الهادي المرنيصي، والطاهر الشباح، ومحمد قمش، إضافة إلى تكريم المسرحية التونسية رجاء بن عمار، التي وافتها المنية عام 2016، كما تم تكريم عدد من الفنانين التونسيين والعرب الأفارقة الذين لم تنضب إسهاماتهم الفنية، على غرار الفنانة الفلسطينية الأردنية نادرة عمران، والبحريني عبدالله السعداوي، والتونسيين آمال الهذيلي، وناجي ناجح، ومحمد الطيب السهيلي، ومحمد المورالي.