العرب على خصامهم مع ترشيحات جوائز نوبل للطب والاقتصاد

لندن
متى يقترب العرب من المجد العلمي؟
متى يقترب العرب من المجد العلمي؟

تندفع الأوساط العربية في تكهناتها مع بداية موسم إعلان جائزة نوبل، وتذهب كل التوقعات في وسائل الإعلام العربية إلى نوبل للآداب حصرا.

ولم يحدث على مر تاريخ الجائزة أن دخلت التكهنات العربية في ترشيح أسماء في مضمار الاقتصاد والطب والكيمياء والفيزياء.

ومثل الإهمال العربي لفروع جوائز نوبل للطب والفيزياء والكيمياء والاقتصاد اعترافا غير مباشر بالتراجع الكبير في الاهتمام والتخصيصات التي يوفرها العرب، أفرادا وحكومات، للبحوث والدراسات العلمية.

وفيما يجد العرب ضالتهم في جوائز الأدب والسلام فإنهم لا يكادون يقدمون، من قريب أو من بعيد، أية ترشيحات ولو من باب التمنيات للجوائز العلمية في نوبل.

ويعود ذلك إلى أن العرب يهتمون بالسرديات أكثر من اهتمامهم بالعلوم والطب والاقتصاد.

وينحصر الاهتمام العربي بالأدب، ولم يبرز في التاريخ العربي المعاصر من يعول عليهم في مجال العلوم والطب، بنفس القدر من وجود أسماء في الأدب والشعر.

وعدا جائزة الكيمياء التي حصل عليها أحمد زويل والتي جاءت بعد سنوات طويلة من البحوث في الجامعات الأميركية فإن العرب يبدون بعيدين هذه الأيام أكثر من أي وقت مضى عن الحصول على جائزة مماثلة في فرع علمي.

ومن الصعب التنبؤ بخط زمني يمكن بعده أن يدخل العرب حلبة السباق. فالجامعات العربية هي مدارس ثانوية عليا وليست جامعات ويكاد لا يتجاوز دورها تدريس الموضوعات المطروقة. أما مراكز الأبحاث فهي نسخ مشوهة لمراكز الأبحاث الغربية ولا تكاد تنتج أي شيء بمستوى عالمي.

وينحصر اهتمام العديد من الجامعات العربية في تخريج مئات الآلاف من الطلبة والطالبات في التخصصات الإنسانية مما لا يمنع فقط من طرقهم باب العلوم والمعارف المتقدمة، بل تلقي تخصصات غير مفيدة لسوق العمل.

ولا يختلف العرب عن الكثير من دول العالم. فالفائز بجائزة نوبل للفيزياء عام 1979 الباكستاني محمد عبدالسلام كان قد حصل على الدكتوراه في بريطانيا في فيزياء القوى النووية وعاد للعمل في باكستان ليعين في إدارة استصلاح الأراضي المالحة.

وقرر عبد السلام العودة إلى بريطانيا ليرتقي سلم الأبحاث ويحصل على نوبل عندما كان يعمل في مختبرات "الامبريال كوليدج" في لندن.

وأصعب ما يواجه الباحثين العرب العائدين من بعثات الحصول على الدراسات العليا هو أنهم لا يستطيعون الاستمرار في بحوثهم بسبب البيئة غير الصحية.

ونال العربي الوحيد جائزة نوبل للآداب نجيب محفوظ عام 1988، فيما حصل العالم أحمد زويل على جائزة نوبل للكيمياء عام 1999 بصفته الأميركية وليس العربية.

وحصل الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات على جائزة نوبل للسلام مع اسحاق شامير وشمعون بيريز عام 1994، فيما نالت اليمنية توكل كرمان الجائزة نفسها عام 2011.

وتمنح عادة جائزة نوبل للسلام بمواصفات تقديرية من لجنة نوبل تختلف عن الانجازات المتحققة فعلا في العلوم والطب بالنسبة للفائزين بها. وقد أعطى "الربيع العربي" فرصة إضافية لآخرين في أن يخوضوا غمار الجائزة في فرع السلام.

وعادة ما تثار التكهنات حول أسماء عربية مرشحة لجائزة نوبل للآداب مع بداية إطلاق موسم الجائزة، مثلما هو الحال مع الشاعر السوري أدونيس، إلا انه لم يحدث أن أثير اسم طبيب أو عالم فيزياء أو كيمياء أو اقتصاد عربي معاصر.

ويعزو باحث تاريخي عربي السبب إلى قلة أو انعدام الأسماء العربية في المجالات العلمية، كي ترشح لجائزة تجلب المجد والأموال إلى الفائز بها.

وقال من مقر إقامته في العاصمة لندن "الأدباء والكتاب يمتلكون من الأدوات اللغوية والإعلامية ما يروجون به لأنفسهم، فيما يصعب على الأطباء والعلماء العرب القيام بذلك".

ولا تأخذ عادة لجان جائزة نوبل بترشيحات وسائل الاعلام والتكهنات المثارة، بل تعتمد دائما على تقديراتها.

وطالب مهندس عراقي وأستاذ في جامعة "سري" في لندن العرب بإعادة التفكير بأولويات نتاجهم المعاصر، وعدم الاكتفاء بالفنون والآداب، كي يتخلصوا من دور المستقبل والمستورد من الغرب.

وقال "هل ثمة توازن بين ما يحصل عليه الأدباء والفنانون العرب من دعاية في وسائل الإعلام وحتى من قبل السياسيين، وبين ما يحصل عليه الأطباء والمهندسون والباحثون مثلا؟".

وذكّر المهندس المقيم منذ سنوات في بريطانيا بخطاب الرئيس الاميركي باراك اوباما أمام مجموعة من الشباب من أصول افريقية مطالبا إياهم بألا يطمحوا إلى أن يكونوا لاعبي كرة سلة أو مغنيّ بوب فقط ، بقدر طموحه هو كرئيس أن يراهم قضاة في المحكمة العليا أو علماء في "وادي السليكون".

ويجادل البعض أن أبحاث العلوم قد لا تكون بالضرورة ضمن اهتمامات الدول العربية بحكم طبيعة المشكلات التي تواجهها الدول النامية. لكن تاريخ جوائز نوبل كان لا يرتبط بالابتكارات التكنولوجية المتقدمة بقدر ما يكافئ الفكر المبدع والإنجاز الملموس.

للتواصل مع كرم نعمة

[email protected]