الكحول سرقت حياة ثلاثة ملايين شخص في 2016

التناول المفرط للكحول يؤدي الى الإصابة بأمراض خطيرة مثل السرطان والسكتات الدماغية، ويتسبب في القيام بأعمال عنف وصولا الى الانتحار.

واشنطن - أعلنت منظمة الصحة العالمية وفاة أكثر من 3 ملايين شخص حول العالم، عام 2016 جراء التناول المفرط للكحول.
جاء ذلك في تقرير للمنظمة، الجمعة، ذكرت فيه أن 237 مليون رجل و46 مليون امرأة يعانون مشاكل متعلقة باستهلاك الكحول أومدمنين له.
وأعرب التقرير عن اعتقاده بتناول 2.3 مليار شخص حول العالم للكحول، نصفهم في قارتي أميركا وأوروبا ودول غرب المحيط الهادئ.
وأوضح أن أكثر من 3 ملايين شخص توفوا حول العالم ثلثهم من الذكور جراء التناول المفرط للكحول عام 2016.
وأضاف: "وعليه فإن واحدًا من 20 حالة وفاة حول العالم سببها التناول المفرط للكحول، وثلث الوفيات الناجمة من تناول الكحول، مصدرها حوادث المرور، أو الإصابات بما في ذلك إيذاء النفس".
وفي بيان له حول التقرير، قال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم، إن " كثيرين جدًا يعانون نتائج التناول المفرط للكحول، من أعمال عنف ومشاكل متعلقة بالصحة العقلية، وأمراض مثل السرطان والسكتات الدماغية".
ودعا أدهانوم إلى التحرك ضد الاستهلاك المفرط للكحول الذي يهدد صحة المجتمع.
وأظهرت دراسة سابقة أن تناول المشروبات الكحولية ينتج مواد كيمائية ضارة بجسم الإنسان يمكن أن تؤدي إلى إلحاق أذى دائم بالحمض النووي والخلايا الجذعية وتزيد من احتمالات الإصابة بالسرطان.
واستخدم علماء بريطانيون يعملون على فئران التجارب في معمل تحليل الكروموسومات وتسلسل الحمض النووي لدراسة الخلل الجيني الناتج عن الأسيتالديهايد وهي مادة ضارة يفرزها الجسم عندما يهضم المواد الكحولية.
وقدمت النتائج التي توصلوا إليها المزيد من التفاصيل عن كيف يزيد احتساء الخمور فرص الإصابة بسبعة أنواع من السرطان ومنها الأنواع الشائعة مثل سرطان الثدي وسرطان الأمعاء وأظهرت كذلك كيف يسعى الجسم إلى مقاومة الضرر الذي تحدثه الخمور.