المكملات الغذائية عديمة الفائدة للقلب

المكملات الغذائية تسد ثغرات غذائية تفتقر إليها أجسامنا عند اتباع أنظمة غذائية غير مثالية، لكنها ليست الحل السحري لمشاكل القلب والأوعية الدموية.

واشنطن - أفادت دراسة جديدة أن المكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن عديمة الفائدة والجدوى بالنسبة للقلب باعتبارها لا تحمي من أمراضه الخطيرة والشرسة.
وتشمل الأمراض القلبية الوعائية أمراض الشرايين التاجية والقصور في القلب والجلطات الدماغية وارتفاع ضغط الدم، ويتعرض المرضى بها الى عمليات معقدة ودقيقة.
ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن أمراض القلب والأوعية الدموية تأتي في صدارة أسباب الوفيات في جميع أنحاء العالم، حيث أن عدد الوفيات الناجمة عنها يفوق عدد الوفيات الناجمة عن أيّ من أسباب الوفيات الأخرى. 
وأفادت المنظمة أن نحو 17.3 مليون نسمة يقضون نحبهم جرّاء أمراض القلب سنويًا، ما يمثل 30 بالمئة من مجموع الوفيات التي تقع في العالم كل عام، وبحلول عام 2030، من المتوقع وفاة 23 مليون شخص بسبب الأمراض القلبية سنويًا.
يعاني ما يقرب من نصف الأميركيين أمراضا قلبية وعائية، في ازدياد لافت مقارنة مع السنوات السابقة مرده خصوصا إلى تعديل معايير الإصابة بارتفاع ضغط الدم، على ما أعلنت الجمعية الأميركية لطب القلب.
ويتناول أكثر من نصف البالغين حول العالم المكملات الغذائية بجرعات متفاوتة وفي أوقات مختلفة ولأسباب متعددة.
وشددت الدراسة الجديدة أن المكملات الغذائية تسد الثغرات الغذائية التي تفتقر إليها أجسامنا عند اتباعنا أنظمة غذائية غير مثالية، لكنها ليست الحل السحري والجذري لمشاكل القلب والأوعية الدموية.
ووجدت الدراسة تحت اشراف الدكتور بروس واي لي، أستاذ الصحة الدولية في جامعة جونز هوبكنز بلومبيرغ للصحة العامة. أدلة محدودة على أن اتباع نظام غذائي منخفض الصوديوم (الملح) قد يقلل من خطر الوفاة المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
وأشار الدكتور لي أن نتائج هذه الدراسة قد تكون مربكة وحتى صادمة للبعض خصوصا وانها تتعارض مع دراسات سابقة.
وكانت الجمعية الأميركية للقلب قد وجدت في عام 2018 أن "هناك أدلة مهمة تربط بين تناول الصوديوم الزائد وضغط الدم المرتفع، ما يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية وفشل القلب".
وذكّرت الجمعية الأميركية بأن الأمراض القلبية الوعائية يمكن تفاديها من خلال اعتماد نظام حياة سليم أكثر خصوصا على صعيد التغذية الصحية وممارسة الرياضة وعدم التدخين، كذلك عبر خفض مستوى ضغط الدم ومعدل السكري والكولسترول.