المكملات متعددة الفيتامينات كذبة كبيرة قد تأخذ من عمرك بدل ان تعطيه

دراسة موسعة تجد ان المكمل غذائي يحتوي على مجموعة فيتامينات لا يساعد الأشخاص على العيش لفترة أطول، بل في الواقع قد يزيد من خطر الوفاة المبكرة.

واشنطن – يستهلك مئات الملايين حول العالم بشكل منتظم "متعدد الفيتامينات" أو الـ"مالتي فيتامينس" على امل توفير احتياجات أجسادهم من العناصر الغذائية الغائبة عن وجباتهم واطالة أعمارهم بالتالي، لكن دراسة موسعة كشفت العكس.

وبحسب الدراسة، التي نشرت الأربعاء، في شبكة "جاما" الطبية فإن باحثين في المعهد الوطني للسرطان في ولاية ميريلاند الأميركية وجدوا ان المكمل غذائي يحتوي على مجموعة فيتامينات  لا يساعد الأشخاص على العيش لفترة أطول، بل في الواقع قد يزيد من خطر الوفاة المبكرة. 

وقام الباحثون بتحليل السجلات الصحية لما يقرب من 400 ألف شخص بالغ، لا يعانون من أمراض خطيرة طويلة الأمدـ لمعرفة ما إذا كانت الفيتامينات المتعددة اليومية تقلل من خطر الوفاة على مدى العقدين المقبلين.

وبدلاً من العيش لفترة أطول، كان الأشخاص الذين تناولوا "متعدد الفيتامينات" يوميا أكثر عرضة للوفاة بنسبة 4 بالمئة ،  من غير المستخدمين خلال فترة الدراسة التي غطت 20 عاما، على الرغم من عدم وجود اختلافات في مخاطر الوفيات من السرطان أو أمراض القلب أو أمراض الأوعية الدموية مثل السكتة الدماغية وتمدد الأوعية الدموية.

ودفعت النتائج الباحثين إلى استنتاج أن فكرة "استخدام الفيتامينات المتعددة لتحسين طول العمر غير مدعومة". 

نظرًا لأن المشاركين في الدراسة يتألفون من بالغين أصحاء بشكل عام، فقد لاحظ الباحثون أنه يجب إجراء مزيد من الأبحاث لتشمل مجموعات أخرى، مثل الأشخاص الذين يعانون من نقص المغذيات، وتقييم التأثير المحتمل للاستخدام المنتظم للفيتامينات المتعددة على الحالات الصحية الأخرى المرتبطة بالشيخوخة.

ويتناول ما يقرب من نصف البالغين في المملكة المتحدة الفيتامينات المتعددة أو المكملات الغذائية مرة واحدة في الأسبوع أو أكثر، وتمثل تلك المنتجات ما قيمته أكثر من نصف مليار جنيه إسترليني سنويًا، بينما تقدر قيمة السوق العالمية للمكملات الغذائية بعشرات المليارات من الدولارات كل عام.

وفي الولايات المتحدة، يستخدم ثلث البالغين الفيتامينات المتعددة على أمل الوقاية من الأمراض.

ورغم شعبية هذه المكملات الغذائية، فقد شكك الباحثون في فوائدها الصحية، بل وحذروا من أنها قد تكون ضارة، وحثوا على تناول مصادر الغذاء الطبيعية.  

ووجد الباحثون أن الحديد الذي يضاف إلى العديد من الفيتامينات المتعددة، يؤدي إلى زيادة الحديد في الجسم، لكنه يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والخرف.

استخدام الفيتامينات المتعد

ولم يجد الباحثون أي دليل على أن الفيتامينات المتعددة اليومية تقلل من خطر الوفاة، وأفادوا بدلا من ذلك عن ارتفاع خطر الوفاة بنسبة 4 في المئة بين المستخدمين في السنوات الأولى من المتابعة، التي امتدت لعشرين عاما. 

وقال الدكتور نيل بارنارد، مدرس الطب بجامعة جورج واشنطن "إن المكملات الغذائية من متعدد الفيتامينات تبالغ في الوعود، لكنها لا تحقق نتائج كافية. والأبحاث لا تشير إلى أنها تساعد"، بحسب ما تنقل عنه صحيفة "الغارديان". 

وأضاف: "بدلا من تناول متعدد الفيتامينات، نحتاج إلى تناول الأطعمة الصحية، التي توفر مجموعة واسعة من المغذيات الدقيقة والمغذيات الكبيرة والألياف، مع الحد من الدهون المشبعة والكوليسترول". 

ويرى اختصاصي التغذية في كلية أستون الطبية، دوان ميلور، أن "مكملات الفيتامينات والمعادن لن تعالج النظام الغذائي غير الصحي بمفردها، لكنها يمكن أن تساعد في تغطية العناصر الغذائية الأساسية إذا كان شخص ما يكافح للحصول عليها من الطعام". 

بلغت قيمة صناعة المكملات الغذائية العالمية عام 2023 ما قدره 177.5 مليار دولار، وفقًا لشركة أبحاث السوق Grand View Research. ومن المتوقع أن ينمو هذا الرقم بنسبة 9% بين عامي 2024 و2030.

خلصت فرقة عمل الخدمات الوقائية الأميركية في عام 2022 إلى أنه ليس هناك "فائدة تُذكر" من تناول الفيتامينات والمكملات المعدنية، وأوصت بعدم استخدام البيتا كاروتين أو مكملات فيتامين E للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية أو السرطان.

ولم يقلل استخدام الفيتامينات المتعددة من خطر الإصابة بالسرطان أو أمراض القلب عند المشاركين في دراسة أجريت عام 2021. كما وجد الباحثون أن تناول مكملات الحديد، التي تضاف إلى العديد من الفيتامينات المتعددة، يمكن أن بؤدي إلى زيادة نسبة الحديد في الجسم وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري والخرف وأمراض القلب. ومع ذلك، فإن الرجال الذين تناولوا الفيتامينات المتعددة يوميًا كان لديهم خطر أقل للإصابة بالسرطان بنسبة 8%، وخطر أقل للإصابة بإعتام عدسة العين، وفقًا لدراسة سابقة ل"غاما".

وثبت أن تناول مكملات فيتامين محددة له بعض الفوائد. ويوصي الأطباء المرضى الذين يعانون من نقص الفيتامينات مثل فيتامين D بتناول المكملات الغذائية، لا سيما أولئك الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز وحساسية الحليب ومشاكل امتصاص الدهون والأشخاص الذين يعانون من درجات لون البشرة الداكنة والميلانين الزائد، وفقًا لـ Yale Medicine. الفيتامينات مفيدة أيضًا في أثناء الحمل، ويمكن للسيدات الحوامل الاستفادة من تناول فيتامينات ما قبل الولادة التي تحتوي على فيتامين D والكالسيوم لمساعدة أسنان وعظام الطفل على النمو، وفقًا لمايو كلينيك.

دة لتحسين طول العمر غير مدعومة