"المهزوز" تحذر المجتمع من الآثار السلبية لظاهرة العنف التربوي

نشأت المصري يؤكد لنا في رويته أن اكتشاف الذات يؤدي إلى النجاح، وأن المقايضة مع الفاسدين لا تصنع المستقبل.
الرواية ذات موضوع رئيسي واحد يتلخص في رسم إطار للشخصية المترددة أو الشخص المهزوز
المؤلف نجح في استخدام  معجم  اللغة العربية البسيط، وبما يناسب كل الثقافات

تتميز رواية المهزوز للكاتب الكبير نشأت المصري والصادرة عن مؤسسة دار الهلال 2019 بأنها رواية ذات موضوع رئيسي واحد يتلخص في رسم إطار للشخصية المترددة أو الشخص المهزوز، علاوة عدة خطوط  فرعية تناقش الكثير من القضايا الاجتماعية  الأخرى، ومن حيث التكنيك الفني تعتمد الرواية على التكثيف والانتقال السريع بين الأماكن والأزمنة، علاوة على الدقة في رسم الشخصيات من حيث الشكل أو ضمن الإطار النفسي للأبطال الفاعلة في الحدث الدرامي؛ مثل شخصية الأب الراحل والقاسي كمحرك مستتر للأحداث طوال رحلة الرواي العليم، كذلك  معنى الحنان الذي برز في شحصية الأم "نبيلة" والابن "يونس" والابنة "فاطة"، أما شخصية البطل المتردد "أكرم" فظلت واضحة ومفجرة للأحداث الدرامية حتى آخر كلمة في الرواية.
نجح المؤلف في استخدام  معجم  اللغة العربية البسيط، وبما يناسب كل الثقافات، ومن حيث المضمون يمكن القول بأن الكاتب طرق العديد من الموضوعات التي تهم الإنسان بصفة عامة والمصري بصفة خاصة، ومن هذا الموضوعات ما يلي:
صناعة الشخص المتردد: تتفق الرواية مع خبراء علم النفس التربوي في أن طريقة تعامل الآباء مع أطفالهم في سن مبكرة يمكن أن يكون لها تأثير طويل الأمد على سلوكهم في المستقبل، وللأسف مازالت مجتمعاتنا العربية تتعامل مع الطفل بعنف بقصد التهذيب إلا  أن الضرب والقسوة غالبًا ما يأتيان بنتائج عكسية.

التحول في شخصية أكرم بلغ ذروته عندما وضع صورة "تشيي جيفارا" على مكتبه في العمل كي يقتدي به في نصرة الحق

تشير الرواية إلى أن محاولة تقويم السلوك للطفل من خلال الضرب والصفع على الوجه؛ يمكن أن يؤثر تأثيرًا سلبيًا على الحالة المزاجية والسلوكية، ويجعل البعض أشخاصًا عدوانيين أو خانعين في مراحل لاحقة من العمر.
قدم لنا المؤلف شخصية المتردد الخانع في شخصية الطفل "أكرم" الذي يعيش بين الخنوع وبين المحاولات الذاتية للتمرد على الضعف، ويقضي أكثر من نصف عمره يحاول جبر هذه النقيصة.
أما الشخص العدواني فقد برز في صورة الطفل "أحمد" ذلك الطالب الفاشل في المدرسة والذي تحول إلى التجارة لكسب المال، وكثيرًا ما كان يسخر من زميله "أكرم" ويضربه بعدوانية دون رد أو صد من المعتدي عليه، والذي تعود على الخنوع رغم قدرته على الرد بسبب رواسب الجبن الذي زرعت فيه منذ الطفولة.
اكتشاف الذات يؤدي إلى النجاح: لقد كانت بداية أكتشاف "أكرم" المدرس لذاته عندما تم تعينه أخصائيًا اجتماعيًا في المدرسة، وكانت المفارقة في هذا التعيين أن هذا الشخص المهزوز بالذات هو الموكل إليه علاج مشاكل الطلاب النفسية والاجتماعية، لقد كان التلميذ "محمد عبدالسلام" هو الاختبار الفعلي لأستاذه؛ لأنه كان يمثل صورته بالماضي  كان "أكرم" الطفل هو نسخة طبق الأصل من الطالب  الحالي، ولذا كان يوجهه برفق نحو ما كان يجب عليه أن يفعله بنفسه في مثل هذا الموقف بالماضي ولم يفعله، ونجح في تحويل التلميذ إلى فرد صالح وبطل رياضي عندما بث الثقة في نفسه، وعادت الثقة إلى الأستاذ والتلميذ في آن واحد.
رغم فشل "أكرم" في اختيار الزوجة المناسبة، حيث أرتبط  بزوجته "سلوى" سليطة اللسان لجمال شكلها دون تمحيص، إلا أنه بعد طوال تفكير أدرك بعد فوات الآوان أنها لا تصلح وتخلص منها بالطلاق، وبالتالي كان الحل غير مثالي لأنه جعل الأولاد يتعرضون  لمشاكل نفسية بسبب هذا الإنفصال.
مر "أكرم" بعدة موقف جعلته يتصرف بثقة مع كل من حوله مثل قراره بالتبرع بكليته لأخيه "يونس" دون خوف من الموت أثناء الجراحة؛ حبًا في أخيه وردًا للجميل،  ولكن موت الأخ في حادث قبل إجراء الجراحة حرمه من إثبات حبه بصورة عملية للأخ الأب.  

Egyptian novel
وقائع فساد كثيرة

وقبل ذلك كان مصدر عطاء في محيطه الأسري عندما تولي رعاية ابن أخته "مروان" منذ طفولته حتى تعيينه في السلك القضائي؛ وذلك بسبب غياب الأب في دوامة إدمان المخدرات، وفي محيطه الاجتماعي لاحقًا تولي "أكرم" مهمة أمين صندوق التبرعات بالمسجد ليساهم في رعاية شؤون المحتاجين.
بينما تجلى العفو عند المقدرة في قبول "أكرم" مساعدة عدوه اللدود منذ الطفولة "أحمد" والذي خطف منه محبوبته "سحر" وتزوجها؛ عندما استنجدا به ليساعدهما في وقف نقل ابنهما من دكرنس إلى مدنية الغردقة، فقام بوقف هذا النقل.
وأيضًا بلغ التحول في شخصية أكرم ذروته عندما وضع صورة "تشيي جيفارا" على مكتبه في العمل كي يقتدي به في نصرة الحق.
مقايضة الفاسدين لا تأتي بالخير: في رسالة تحذيرية لحث المجتمع على عدم  الإقتراب من الفاسدين؛ رسم لنا الكاتب صورة شديدة الكآبة عندما قدم لنا "مرون"  الذي أخطأ لمرة وحدة في حياته بمقايضة أحد أصحاب النفوذ على ترقية خاله "أكرم" مقابل حكم البراءة لأخيه المتهم في تجارة المخدرات، وتم فور هذا المقايضة ترقية الخال إلى مركز قيادي مهم.
أكتشف "أكرم" في موقعه الجديد وقائع فساد كثيرة، ولذلك كان يحتفظ بصورة من العمليات المخالفة للقانون في منزله لتأمين نفسه، وربما استخدم المؤلف تصوير حالة الصراع بين "أكرم" وبين الفساد من خلال الأحلام والكوبيس المفزعة والتي يرى فيها أن هناك من يريد قتله، ليقول المؤلف لنا بشكل غير مباشر إن حادث حريق منزل "أكرم" وموت ابنته "نرمين" قد جاء بفعل فاعل، وكأن الرسالة الضمنية في هذه النهاية المؤلمة للرواية تكاد أن تقول لنا جميعًا إن مقايضة الفاسدين تفضي دائما إلى خسارة حتمية.