ايران قوّة إقليمية... ولكن!

مشكلة اللاعب الإيراني انّه يعرف كيف يهدم، لكنّه لا يعرف كيف يبني.

لم يحصل ولن يحصل شيء بالصدفة في لبنان حيث الوضع مرتبط بالتطورات الإقليمية، بما يحدث في سوريا والعراق واليمن تحديدا. تكفي عودة الى الماضي القريب للتأكد من ذلك. على سبيل المثال وليس الحصر، لم يكن صدفة بعد سقوط صنعاء في يد الحوثيين (انصار الله) في الواحد والعشرين من أيلول – سبتمبر 2014 مسارعة عدد لا بأس به من المسؤولين الايرانيين ومن الابواق الايرانية الى الإعلان ان طهران باتت تسيطر الآن على اربع عواصم عربية هي بغداد ودمشق وبيروت وصنعاء.

لم يكن الامر مجرّد عرض عضلات وكلام فارغ. اثبتت ايران بالفعل وليس بالقول فقط انّها تسيطر بالفعل على أربعة عواصم عربية وعن ان طموحها كان الوصول الى مرحلة تتحكّم فيها بمضيق هرمز، الذي تشرف عليه مع سلطنة عُمان، وباب المندب في اليمن في الوقت ذاته. لم تستطع تحقيق هذا الطموح بعدما استطاع التحالف العربي الذي يخوض معركة منع سقوط اليمن في يد ايران اخراج الحوثيين من ميناء المخا الواقع بين عدن والحديدة والذي يمكن استخدامه في منع السفن من دخول البحر الأحمر وصولا الى عبورها قناة السويس.

من الطبيعي في الوقت الحاضر ان تعرقل ايران تشكيل حكومة عراقية. مطلوب من الحكومة العراقية الجديدة برئاسة عادل عبدالمهدي الرضوخ للمطالب الايرانية. تريد ايران قائد "الحشد الشعبي" فالح الفيّاض وزيرا للداخلية. ما على عبدالمهدي سوى الانصياع لهذا الطلب الذي يعني بين ما يعنيه انّ بغداد تُحكم من طهران وان لا فارق لديها بين شيعي وسنّي وكردي عراقي. على الجميع الانصياع لرغبة "الحرس الثوري" الايراني الذي يريد نقل التجربة الايرانية الى العراق. على من لم يقتنع بوجهة النظر الايرانية النظر الى ما حلّ برئيس الوزراء السابق حيدر العبادي الذي صار اقرب الى سياسي عراقي منبوذ اكثر من ايّ شيء آخر. عزلت ايران العبادي ومنعته من العودة الى موقع رئيس الوزراء بعد الانتخابات الأخيرة وذلك بسبب وضعه مصالح العراق فوق مصالح ايران ومناداته بـ"العراق اوّلا" في ضوء العقوبات الاميركية الجديدة على "الجمهورية الإسلامية".

صار في استطاعة ايران معاقبة أي شخصية عراقية ترفض ان تكون مجرّد تابع لها. حقدها على شيعة العراق في مستوى حقدها على السنّة نظرا الى ان الشيعة وقفوا سدّا في وجه احتلالها البصرة ومناطق الجنوب العراقي في حرب السنوات الثماني بين 1980 و1988. لا تؤمن ايران الّا بالذين قاتلوا الى جانبها في حربها مع العراق. هؤلاء صاروا في السلطة الآن بعدما دخلوا بغداد على دبابة اميركية في العام 2003. اكثر من ذلك، صاروا يزايدون على ايران في اظهار عدائهم لاميركا!

لا يوجد أي استعداد إيراني في الوقت الحاضر لتقديم أي تنازلات في العراق. ما ينطبق على العراق ينطبق على سوريا أيضا حيث فوجئت ايران بحجم الضربة الإسرائيلية الأخيرة ووقوف روسيا موقف المتفرّج. نسيت ايران ان روسيا لا تعمل لديها وان لموسكو حسابات خاصة بها. نسيت خصوصا الظروف التي رافقت ارسال روسيا قاذفات الى قاعدة حميميم قرب اللاذقية أواخر أيلول – سبتمبر 2015 للمشاركة في الحرب على الشعب السوري وذلك في وقت كانت المعارضة تتقدّم على كل الجبهات. من ابقى بشّار الأسد في دمشق كان التدخل الروسي وليس الميليشيات المذهبية الايرانية التي لعبت من دون شكّ دورها في دعم النظام من منطلق مذهبي بحت. لكنّ هذا الدعم، الذي لم يكن كافيا، اجبر ايران على اللجوء الى سلاح الجو الروسي.

هناك إصرار إيراني على التصرّف بطريقة توحي انّها صاحبة الكلمة الاولى والأخيرة في دمشق. ترفض حتّى ان تتذكر ان سلاح الجو الروسي لم يتحرّك في اتجاه الساحل السوري قبل زيارة الجنرال قاسم سليماني قائد لواء القدس في "الحرس الثوري" لموسكو وتقديمه كلّ الضمانات المطلوبة روسيا.

اذا كانت ايران تجد بعض الصعوبة في تأكيد سيطرتها الكاملة على دمشق بسبب اضطرارها الى مراعاة الجانب الروسي، الذي عليه بدوره اخذ مصالح إسرائيل في الحسبان، فان لبنان لا يزال منذ ثمانية اشهر بلا حكومة بسبب ايران. اخذت ايران لبنان رهينة. تعتقد، خطأً، ان لبنان همّ أميركي وان في الإمكان استخدامه ورقة في مساومات لاحقة مع الإدارة الاميركية ومع اسرائيل. يدفع لبنان غاليا ثمن الإصرار الايراني على تغيير النظام فيه ليصبح "حزب الله" اللاعب الاوّل والوحيد في البلد بما يؤهله لتشكيل الحكومة بالطريقة التي يشاء. لم يعد رئيس الوزراء المكلّف سعد الحريري يشكل الحكومة بالتعاون مع رئيس الجمهورية كما نصّ الدستور. صار مطلوبا ان يشكّل "حزب الله" هذه الحكومة... والّا لا حكومة في لبنان. لم ينتخب رئيس للجمهورية الّا بعد موافقة الجميع على مرشّح "حزب الله". ولّد ذلك سابقة في غاية الخطورة لجهة وضع اليد الايرانية على لبنان بطريقة مدروسة وذلك نتيجة جهد دءوب بدأ بتغيير طبيعة المجتمع الشيعي في لبنان وصولا الى تغيير تركيبة البلد ودستوره.

أخيرا، ليس صدفة ان لا شيء يتقدّم في اليمن. بعد كلّ الضغوط التي مورست على التحالف العربي للحؤول دون حسم المعركة في الحديدة، امكن التوصل الى اتفاق ستوكهولم الذي يفترض انسحابا حوثيا من المدينة ومن مينائها الاستراتيجي. يتبيّن الآن ان اليمن ورقة إيرانية وان "انصار الله" على غير استعداد لإخلاء الحديدة والميناء وانّ كلّ ما كان مطلوبا من اتفاق ستوكهولم هو توفير شرعية للحوثيين بصفة كونهم الطرف الاخر الوحيد الذي يفاوض "الشرعية" اليمنية ويعقد اتفاقات معها.

من العراق، الى سوريا، الى لبنان، الى اليمن. يتبيّن كلّ يوم ان ايران تحوّلت مع حلول السنة 2019 الى لاعب إقليمي لا يمكن تجاهله، خصوصا في غياب استراتيجية اميركية واضحة. كان مفترضا ان تتوضّح هذه الاستراتيجية الاميركية في اعقاب تمزيق الرئيس دونالد ترامب الاتفاق في شأن الملفّ النووي الايراني وفرضه عقوبات على "الجمهورية الإسلامية". لم يظهر بعد تأثير هذه العقوبات على الداخل الايراني على الرغم من حال التململ الشعبي التي تسود كلّ المناطق. كلّ ما ظهر يتمثل في ان ايران لاعب إقليمي مهمّ عرف كيف يستغل الغرائز المذهبية ويستثمرها الى ابعد حدود. مشكلة هذا اللاعب انّه يعرف كيف يهدم، لكنّه لا يعرف كيف يبني. هّدم قدر ما يستطيع في العراق وسوريا ولبنان واليمن حيث تحكم صنعاء جماعة لا علاقة لها باي مقياس حضاري، لا سياسيا ولا اقتصاديا ولا تعليميا. هدّم النظام ايران نفسها من دون ان يجيب عن سؤال في غاية البساطة: لماذا يفعل ذلك وكيف يمكن ان يفيده ذلك مستقبلا؟