بديل ثوري لزراعة الكبد على طاولة العمليات

علماء يابانيون ينجحون في التحكم في تليف الكبد المتقدم عبر الاستعانة بأنسجة من الحبل السري والأنسجة الدهنية ولب الأسنان لاستبدال تلك المتضررة.
يقرب من 3.5% من الوفيات السنوية في العالم تكون بسبب أمراض الكبد

طوكيو – كشف علماء يابانيون عن نهج علاجي جديد يحل مشكلة تليف الكبد في مراحله المتقدمة دون الاضطرار لزراعة عضو بديل.

وطور باحثون من جامعة نيجاتا وجامعة طوكيو في اليابان آلية تساعد على التحكم في تليف الكبد، وتطوير النسيج الضام الليفي كاستجابة تعويضية في حالة تليف الكبد المتقدم.

وركز الباحثون في دراسة على التحكم في التليف بالكبد، مشيرين إلى أن تطوير الأنسجة بخلايا الكبد هى السبيل الوحيد لعلاج تليف الكبد المتقدم سريريا في المرحلة النهائية.

ويشار إلى أن هذا النوع من تليف الكبد لا يمكن علاجه بشكل فعال، إلا عن طريق زراعة الكبد في الوقت الحالي.

والعلاج الجديد يستهدف تعديل التليف والمساعدة في تجديد الأنسجة، وهي أحد الأساليب الأكثر شيوعًا فى العلاج بالخلايا.

خيارات جديدة أمام مرضى المراحل المتقدمة من التليف

ويمكن خلال العملية الاستعانة بأنسجة من الحبل السري والأنسجة الدهنية ولب الأسنان، لا الاقتصار فقط على نخاع العظام، حيث يتم استخدام تلك الأنسجة فى تطوير وتعديل الأنسجة التالفة لدى مرضى تليف الكبد عن طريق استبدال الأنسجة التالفة.

وتوصل الباحثون إلى أن الخلايا الجذعية السرطانية هي خلايا إشارات طبية تنتج بشكل غير مباشر السيتوكينات والكيموكينات وعوامل النمو والإكسوسومات التي تعتبر ضرورية لإصلاح وتجديد الأنسجة التالفة، لذا تسعى الدراسة إلى دراسة كيفية استبدال الأنسجة التالفة وما هي العوامل التى تعمل على تدميرها.

يذكر ان ما يقرب من 3.5% من الوفيات السنوية في جميع أنحاء العالم تكون بسبب أمراض الكبد، وان وحوالي 75 مليونا من بين ملياري شخص يستهلكون الكحول في جميع أنحاء العالم تم تشخيصهم باضطرابات معاقرة الكحوليات، وهم معرضون لخطر الإصابة بأمراض الكبد التي يسببها الكحول.