تتويج أميركي لنظام 'محبوب' الإماراتي للمحادثة الآلية

شركة 'اي بي أم' للتكنولوجيا تتوج هيئة الطرق والمواصلات بدبي بدرع التميز عن أكبر نظام للمحادثة الآلية عبر الذكاء الاصطناعي في الشرق الأوسط.


'محبوب' يشمل 90 خدمة استعلامية وتفاعلية وإجرائية

أبوظبي - فازت هيئة الطرق والمواصلات بدبي بدرع التميز عن نظام "محبوب" بوصفه أفضل وأكبر نظام للمحادثة الآلية عبر الذكاء الاصطناعي في الشرق الأوسط.
ومنحت شركة IBM (اي بي أم) الأميركية وتُعنى بتكريم الجهات التي تحرز سبقاً في استخدام أفضل التقنيات في مجال الذكاء الاصطناعي الجائزة للهيئة الإماراتية.
وآي بي إم هي شركة عالمية متعددة الجنسيات تعمل في مجال تصنيع وتطوير أجهزة الكمبيوتر والبرمجيات، وهي العلامة التجارية الثانية في العالم من حيث القيمة. 
وأعرب عبدالعزيز الفلاحي المدير التنفيذي لقطاع خدمات الدعم التقني المؤسسي في الهيئة عن اعتزازه بحصولها على هذه الجائزة كونها تصدر من شركة رائدة لها سمعة عالمية جيدة في مجال التكنولوجيا .

وأفاد إن نظام "محبوب" عبارة عن خدمة متوفرة باللغتين العربية والإنكليزية على موقع الهيئة www، وتم إطلاقها مؤخراً عبر واتساب وتطبيق هيئة الطرق والمواصلات.
ولاقى نظام "محبوب" إقبالاً كبيرا من المستخدمين له لقدرته على تلبية احتياجاتهم واستفساراتهم وتنفيذ خدماته دون تدخل بشري .
وأعلنت هيئة الطرق والمواصلات في دبي عن المبادرة الذكية على هامش مشاركتها في معرض جيتكس للتكنولوجيا.
وقال محمد الخيّاط، مدير إدارة الخدمات الذكية في قطاع خدمات الدعم التقني المؤسسي في الهيئة: "يستخدم نظام المحادثة الآلي "محبوب" تقنية الذكاء الاصطناعي لتمكين المستخدمين من التواصل مع الهيئة الى جانب إمكانية طرح الاستفسارات والخدمات الاستعلامية (informational) مثل الأسئلة عن الوثائق المطلوبة لتجديد رخصة القيادة ليُجيب عنها النظام تلقائياً من دون الحاجة إلى التواصل مع موظف مركز الاتصال، إضافة إلى تنفيذ الخدمات التفاعلية (interactive) مثل الاستفسار عن الخدمات الإجرائية (transactional) وتجديد رخصة القيادة والمركبات. 
ويتميز النظام بأنه أحد أكبر أنظمة المحادثة في المنطقة العربية من حيث عدد الخدمات، حيث يشمل حوالي 90 خدمة استعلامية وتفاعلية وإجرائية.
وتعتمد إمارة دبي التي يزورها نحو 15 مليون سائح سنويا وتعتبر مدينة ذكية شبكة مواصلات متطورة وتقنيات حديثة تتسارع فيها الابتكارات.
وبدأت دبي مؤخرا في اختبار تقنية جديدة لتسهيل إجراءات السفر هي عبارة عن "ممر ذكي" يتم أثناء السير فيه تحديد هوية المسافر ووجهته، من دون الحاجة للتوقف بعده عند قسم جوازات السفر.
ووُضع "الممر الذكي" في المبنى المخصص لمجموعة "طيران الامارات" في مطار دبي الدولي، في قسم درجة الأعمال، في إطار مرحلة تجريبية أولى، على أن يتم اعتماده بشكل دائم في مرحلة لاحقة.