تحسَّس الواقع المعزز بيديك عبر سوار ثوري من فيسبوك

عملاقة التواصل الاجتماعي تكشف عن نموذج اولي يتيح التفاعل مع بيئات افتراضية لا بحركات الاصابع فقط، بل عبر ترجمة إشارات الأعصاب الحركية الكهربائية التي تنتقل عبر المعصم إلى اليد إلى أوامر رقمية.

واشنطن – كشفت عملاقة التواصل الاجتماعي فيسبوك عن نموذج اولي لسوار معصم لليدين يمكنه التفاعل مع البيئة التي تخلقها نظاراتها لـ"الواقع المعزز" القادمة للاسواق قريبا عبر مزيجً من الذكاء الاصطناعي ومدخلات من الجهاز العصبي لمرتديها.

وذكرت الشركة في منشور بالمدونة الخاصة بها أن مرتديي سوار معصم اليدين سيكونون قادرين على التفاعل مع العالم الافتراضي بحركات أصابعهم.

لكن التغير الاكبر سيكون قدرة الجهاز على اكتشاف الإشارات العصبية لتفسير إيماءات وحركات اليد المعقدة.

يوفر النموذج الأولي لوحدة التحكم بالواقع المعزز إدخالًا بسيطًا قائمًا على الإيماءات يعادل النقر على الزر.

ويتيح ذلك تطبيقات، مثل إطلاق القوس والسهم الافتراضيين، ويمكن للجهاز باستخدام اللمس القائم على المعصم تقريب الإحساس بسحب سلسلة القوس للخلف.

ووحدة تحكم الواقع المعزز القابلة للارتداء ستوفر وفق فيسبوك يوما ما قدرات أكثر تقدمًا، مثل القدرة على لمس واجهات وعناصر افتراضية والتقاط كائنات افتراضية عن بُعد.

وستتيح لك التقنية في النهاية الكتابة عبر لوحة مفاتيح افتراضية على طاولة أو في حضنك بسرعة أعلى مما هو ممكن باستخدام لوحة المفاتيح الفعلية.

وأكدت فيسبوك أن النهج الذي تستخدمه مع وحدة تحكم الواقع المعزز القائمة على المعصم لا يشبه قراءة العقل.

ويستخدم جهاز التحكم التخطيط الكهربي للعضلات الذي يستخدم أجهزة استشعار لترجمة إشارات الأعصاب الحركية الكهربائية التي تنتقل عبر المعصم إلى اليد إلى أوامر رقمية يمكنك استخدامها للتحكم في وظائف الجهاز.

وقالت فيسبوك "ما نحاول القيام به باستخدام الواجهات العصبية هو السماح لك بالتحكم في الجهاز مباشرةً، باستخدام إخراج الجهاز العصبي المحيطي – وتحديدًا الأعصاب الموجودة خارج الدماغ التي تحرك عضلات اليد والأصابع".

وكانت "فيسبوك" قد أعلنت في سبتمبر/أيلول الماضي أنها كانت على بعد حوالي من 5 إلى 10 سنوات من أن تكون قادرة على طرح نظارات الواقع المعزز "الحقيقية" في السوق، التي سيكون لها قدرات خيالية، مثل السماح للأشخاص برؤية العناصر الافتراضية المشتركة الدائمة والتفاعل معها.

يعد إعلان اليوم بمثابة خطوة نحو الأمام بالنسبة لشركة "فيسبوك" في سباق متنازع عليه بشدة بين عمالقة التكنولوجيا، مثل "أبل" و"أمازون" و"غوغل" في صناعة تعتقد أن النظارات ستحل في النهاية محل وظائف الهواتف الذكية بشكل كامل.