تدمير مواقع صواريخ للحوثيين باستهداف قاعدة جوية بصنعاء

التحالف العربي يستهدف مطار صنعاء الدولي وقاعدة جوية في محيطه يستخدمها الحوثيون في شن هجمات بطائرات بدون طيار وصواريخ باليستية.
العملية شملت تدمير مواقع إطلاق وتخزين الصواريخ الباليستية ومحطات التحكم الأرضية للطائرات بدون طيار

الرياض - قال متحدث باسم التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن لقناة الإخبارية التلفزيونية في ساعة مبكرة الجمعة إن التحالف استهدف مطار صنعاء الدولي وقاعدة جوية في محيطه يستخدمها الحوثيون في شن هجمات بطائرات بدون طيار وصواريخ باليستية.

وقال العقيد تركي المالكي المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن إنه تم "استهداف مواقع عسكرية مشروعة بقاعدة الديلمي الجوية، وتدمير مواقع إطلاق الصواريخ الباليستية ومحطات أرضية للطائرات بدون طيار".

وأضاف أن حركة الطيران بمطار صنعاء مستمرة "ولا تأثير على حركة الطائرات الأممية والإغاثية". وقال إن من المقرر عقد مؤتمر صحفي بعد ظهر الجمعة لتقديم أدلة على استخدام الحوثيين للمطار في شن هجمات.

وذكر تلفزيون المسيرة الذي تسيطر عليه جماعة الحوثي باليمن أن أكثر من 30 ضربة جوية استهدفت قاعدة الديلمي والمناطق المحيطة.

وأوضح المالكي أن "العملية شملت تدمير مواقع إطلاق وتخزين الصواريخ الباليستية ومحطات التحكم الأرضية للطائرات بدون طيار وورش التفخيخ والتجميع والمواقع المساندة لها بقاعدة الديلمي الجوية بصنعاء".

وبيّن أن "عملية الاستهداف جاءت بعد عملية استخبارية دقيقة لمراقبة نشاطات المليشيا الحوثية الإرهابية التابعة لإيران بهدف تدمير وتحييد مثل هذه القدرات التي تهدد الأمن الإقليمي والدولي".

وأشار إلى أن "عملية الاستهداف نُفذت بما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية وكذلك قواعد الاشتباك لقيادة القوات المشتركة للتحالف".

ودأبت جماعة الحوثي منذ بدء الحرب في 26 مارس/ آذار 2015، على قصف الأراضي السعودية بصواريخ باليستية متوسطة وطويلة المدى، وغالبا ما تنتهي تلك الهجمات الصاروخية بإحباطها من قبل منظومة الدفاع الجوي السعودي.

ويعاني اليمن، منذ قرابة 4 سنوات، من حرب بين القوات الحكومية المدعومة من التحالف العربي بقيادة السعودية من جهة والحوثيين الذين يسيطرون على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ 2014، من جهة أخرى.