تطبيق على 'آبل واتش' ينتشلك من كوابيسك!

إدارة الغذاء والدواء الأميركية تعطي ضوءا أخضرا لأول علاج رقمي يساعد على تخطي الكوابيس من خلال رصد انماط النوم عبر مستشعرات ساعة ابل وايقاض المستخدم عبر هزات متتالية لاخراجه من سباته في حال رصد اي تغيرات.

واشنطن - أعطت إدارة الغذاء والدواء الأميركية ضوءا أخضرا لأول علاج رقمي يساعد على تخطي الكوابيس التي تعد واحدة من اعراض اضطراب ما بعد الصدمة.

والعلاج الجديد عبارة عن تطبيق تحت اسم "نايت وير" يعمل حصريا على ساعات آبل.

ويُعد التطبيق الجديد بمثابة علاج منخفض المخاطر يستخدم التكنولوجيا الرقمية في محاولة لتوفير راحة مؤقتة من اضطرابات النوم المرتبطة بالكوابيس.

ويستخدم التطبيق المستشعرات الموجودة "ابل واتش" لمراقبة حركات الجسم ومعدل ضربات القلب أثناء النوم، التي يتم تحليلها واستخدامها لإنشاء ملف تعريف نوم للمريض.

وإذا تم الكشف عن أن المريض يمر بكابوس من خلال مقارنة الحركات والنبض مع ملف تعريف النوم، فإن الساعة تهتز لتعطيل الأحلام السيئة والحفاظ على النوم وإخراجه من الكابوس دون ايقاظه تماما.

وخلص اختبار التطبيق لمدة 30 يوما وشمل 70 مريضا، إلى أنه كان ناجحًا في تحسين نوعية النوم لمن يعانون من الكوابيس.

وموافقة إدارة الغذاء والدواء الأميركية تسمح بتسويق التطبيق كمساعد في التقليل المؤقت لاضطراب النوم المرتبط بالكوابيس لدى البالغين، ومن ضمنهم أولئك الذين يعانون من اضطراب الكوابيس أو الذين يعانون من اضطراب النوم بسبب اضطراب ما بعد الصدمة.

ورغم كونه تطبيقا، فلن يكون "نايت وير" متاحا بسهولة لعموم المستخدمين.

وسيتوفر التطبيق بوصفة طبية فقط بهدف استخدامه مع أدوية اضطراب ما بعد الصدمة الموصوفة والعلاجات الأخرى، وتحت إشراف مقدم الرعاية الصحية.

وحذرت إدارة الغذاء والدواء الأميركية للمرضى الذين يسيرون أثناء الكوابيس من استخدام التطبيق، كا نبهت من استخدامه أثناء القراءة أو مشاهدة التلفزيون لمنع التنبيهات الكاذبة.

ووفقًا للمركز الوطني لاضطراب ما بعد الصدمة، يعاني ما بين 71 في المئة و 96 في المئة من المصابين باضطراب ما بعد الصدمة من كوابيس.