تنظيم أول مؤتمر عالمي للتنقل ذاتي القيادة في دبي

المؤتمر الدولي يضم ثمانين خبيرا عالميا ويندرج في اطار التحول في دبي نحو رحلات ذكية وذاتية القيادة من خلال وسائل المواصلات المختلفة بحلول عام 2030.


المؤتمر سيقوم بتكريم الفائزين في تحدي دبي العالمي

أبوظبي - تنظم هيئة الطرق والمواصلات بدبي "مؤتمر دبي العالمي للتنقل ذاتي القيادة" وهو أول مؤتمر من نوعه يـنظم عالميا من قبل جهة حكومية .
وقال مطر الطاير المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات "يأتي تنظيم مؤتمر دبي العالمي للتنقل ذاتي القيادة والمعرض المصاحب له والذي يعد الأول من نوعه على مستوى الشرق الأوسط والمنطقة في إطار جهود الهيئة لدعم استراتيجية دبي للتنقل الذكي ذاتي القيادة لتحويل 25% من إجمالي رحلات التنقل في دبي إلى رحلات ذكية وذاتية القيادة من خلال وسائل المواصلات المختلفة بحلول عام 2030".
وأضاف ان المؤتمر يعد منصة عالمية في مجال التنقل ذاتي القيادة تجمع الخبراء وأبرز المتخصصين من مشرعي السياسات ومطوري التقنيات والباحثين والأكاديميين لتبادل الأفكار والرؤى بين شركات عملاقة مختلفة في الابتكار والتكنولوجيا الخاصة بالمركبات المتصلة وذاتية القيادة.
ويهدف المؤتمر إلى زيادة الوعي المجتمعي الخاص بالتقنيات الحديثة والمستقبلية للمواصلات وتحديد مدى تأثيرها في القطاع الاستثماري واستراتيجيات التنقل المختلفة. 
وأوضح مطر الطاير أن المؤتمر سيستضيف على مدى يومين باحثين وخبراء ومطوري التقنيات الحديثة في مجال التنقل ذاتي القيادة وأكثر من 80 خبيراً عالمياً يشاركون في 40 محاضرة بينهم 5 متحدثين عالميين و39 ورشة عمل فنية.
وستشارك في معرض ستتم اقامته على هامش المؤتمر 50 شركة متخصصة في وسائل التنقل ذاتية القيادة وسيصاحبه عقد 39 ورشة عمل فنية. 
وسيشهد المؤتمر تكريم الفائزين في تحدي دبي العالمي للتنقل ذاتي القيادة الذي يعد الأول من نوعه على مستوى العالم والأكثر تعقيداً في هذا المجال. 
واشتملت الاختبارات المقامة في التحدي التوقف عند محطة الحافلات والتوقف الاضطراري وتجاوز دراجة هوائية والتعامل مع الإشارة الضوئية وعبور المشاة ووجود أشغال على الطريق ووجود رمال على الطريق كما شملت القيادة على دوار بوجود نموذج مركبة والتعامل مع المطبات واختبار المركبة تحت المطر والانعطاف بسرعة قصوى. 
وتحدي دبي العالمي للتنقل ذاتي القيادة يعد منصة عالمية للشركات والجامعات ومراكز الأبحاث والتطوير لتطبيق تقنيات التنقل الذاتي. 
وتهدف المبادرة إلى دعم التوسع في استخدام التنقل ذاتي القيادة وتشجيع الشركات والمؤسسات للتعامل مع التحديات القائمة حاليا مثل التحول نحو استخدام وسائل المواصلات العامة وتحدي الميل الأول والأخير لوصول الركاب لوجهاتهم النهائية. 
وأشار الطاير إلى أن القيمة الكلية لجوائز تحدي دبي العالمي للتنقل ذاتي القيادة تبلغ خمسة ملايين ومئة ألف دولار ويستهدف الشركات الرائدة والشركات الناشئة والجامعات المحلية والعالمية حيث تم تخصيص ثلاثة ملايين دولار لفئة الشركات الرائدة ومليون و500 ألف دولار لفئة الشركات الناشئة و600 ألف دولار لفئة الجامعات والمؤسسات الأكاديمية.
ويتم تقييم الفائزين في التحدي من قبل خبراء عالميين متخصصين في مجال التنقل الذكي وذلك بناء على عدة معايير فنية عالمية.