ثورة السودان: إلى حبوبتي كنداكة دُر!

على أسطح السيّارات في الشوارع خاطبت صبيّة شعباً سئمَ حكماً رزح تحته ثلاثين عاماً لتُنعش فيه الأمل وشجاعة الاستمرار بعد تاريخ 6 نيسان/أبريل المفصلي الذي اختاره منظّمو التحرّكات الشعبيّة يوماً يعيدون فيه النبض إلى الشارع.

بقلم: مايا العمّار

ثلاثون عاماً مرّت، وما زال الرئيس السوداني عمر البشير يتبوّأ سدّة الرئاسة ليزيد الفقير فقراً والمهمّش تهميشاً. أكثر من ألفي عامٍ مرّت، وما زالت دماء ملكات أو “كنداكات” الحضارة الكوشيّة النوبيّة ساريةً في عروق “حفيداتهنّ”، ومن بينهنّ المتظاهِرة بلباسها الأبيض التي يصحّ القول إنّها غدت بغضون يومَين أيقونةَ الحراك السوداني الحالي.

 “حبوبتي كنداكة”. بهذه العبارة صدحت حنجرة الصبيّة السودانيّة التي أشعلت مواقع التواصل الاجتماعي بهتافاتها الثوريّة ومخاطبتها المتظاهرين بثقةٍ ورشاقةٍ تحييان صورة “جدّاتها” النوبيّات اللواتي أذَقنَ المحتلّين التوسّعيّين طعم العلقم. من على أسطح السيّارات في الشوارع، لا الرّابيات وقصور النوبيّات، خاطبت الصبيّة شعباً سئمَ حكماً رزح تحت ظلمه ثلاثين عاماً، لتُنعش فيه الأمل وشجاعة الاستمرار بعد تاريخ 6 نيسان/أبريل المفصلي، الذي اختاره منظّمو التحرّكات الشعبيّة يوماً يعيدون فيه النبض إلى الشارع وينطلقون باتجاه مقرّ قيادة الجيش، كونه  يصادف ذكرى الثورة التي أطاحت بحكم الرئيس السوداني جعفر النميري، العسكري أيضاً، عام 1985.

تألُّق المتظاهِرة وعزمُها أعادا إلى الذاكرة جسارة “كنداكات” الحضارة النوبيّة التي تُعدّ من أكثر الحضارات التي استطاعت خلالها نساء زوجات ملوك، وبعض المستقلاّت، أن يستلمن الحكم ويقُدنَ المعارك، ومنهنّ “أماني ريناس” التي سادت على مملكة “نبتة” السودانيّة، وأخضعت مدينة “أسوان” لمملكتها مُلحِقةً الهزائم المذلّة بالجيوش الرومانيّة.

حجابُهنّ الأبيض الناعم وأقراطهنّ القمريّة أو الملوّنة ليست “إكزوتيكيّة” كما حَسُنَ لبعضهم تصويرها. أسماؤهنّ، وإن كُشِفت، لن تغيّر في المشهد أكثر ممّا غيّر فيه حضورهنّ القويّ والمتعنّت الذي تجاوز عبء المكوث في الحيّز الرمزيّ والفولكلوريّ المُلقى عادةً على المؤنَّث.

قد ينشغل العالم برحلة البحث عن اسم “الكنداكة” التي تنتشر صورها وفيديوهاتها على آلاف الحسابات، إنّما يغفل عن واقع أن السودان يعجّ “بكنداكات” مثلها، مرئيّات، أو خفيّات، أو مناضلات في العتمة، يصارعن منذ عقود من أجل البقاء و”الحريّة، والسلام، والعدالة”؛ ومنهنّ فنّانات مثل هدى عربي ونانسي عجاج وعلويّة كوبر، وقياديّات كـ”أسماء محمود” الأمينة العامة للحزب الجمهوري و”سارة نقد الله” الأمينة العامة لحزب الأمّة القومي الذي يرأسه الصادق المهدي، المعارض والرئيس الأسبق المشارك في المواكب الشعبية الحاليّة.

السودان اليوم أمام مشهدين. مشهد الصبيّة التي تعتلي السيّارات لتردّد الهتافات الثوريّة، ومشهد القوّات المسلّحة المتناحرة على خلفيّة محاولات جهاز أمن النظام فضَّ اعتصامٍ ينفّذه آلاف السودانيّين منذ يوم السبت 6 نيسان/أبريل أمام مقرّ قيادة الجيش وإقامة الرئيس، حيث تتوالى أخبار وفيديوهات لعناصر وضبّاط في الجيش يعلنون فيها ولاءهم للشعب والثورة، متحدّين، بحسب شهود عيان، مساعي شرطة مكافحة الشغب لتفرقة المتظاهرين وفضّ الاعتصام بالقوّة، في محاولةٍ منهم لحماية المحتجّين من آليّات جهاز أمن النظام وشاحناتهم والرصاص الحيّ والغاز المسيل للدموع.

عن صفحة درج