جوائز مصر .. الشعراء يتفوقون على الروائيين

للسنة الثانية على التوالي يحصد الشعراء جوائز الدولة للتفوق في الآداب.
بلبولة اشتهر كشاعر يجيد كتابة الشعر العمودي والتفعيلي، ويشارك في الكثير من الأمسيات والمهرجانات الشعرية
فوزي خضر إلى جانب كونه شاعرا وأصدر الكثير من الدواوين الشعرية والدراسات الأدبية، فقد اشتهر بكتابة الدراما الإذاعية والتلفزيونية

القاهرة ـ أعلنت وزيرة الثقافة المصرية الفنانة د. إيناس عبدالدايم عصر اليوم أسماء الفائزين بجوائز الدولة في مصر بجميع فروعها؛ جوائز الدولة التشجيعية (وتمنح لمن هم تحت سن الأربعين)، وجوائز الدولة للتفوق، وجوائز الدولة التقديرية، وجوائز النيل التي تعد أرفع جوائز الدولة المصرية.
وللسنة الثانية على التوالي يحصد الشعراء جوائز الدولة للتفوق في الآداب، ففي العام الماضي 2019 حصل الشاعران فؤاد طمان وأحمد فضل شبلول على جائزة التفوق، ولم يحصل عليها أحد من الروائيين أو كتَّاب القصة، رغم أن القائمة القصيرة شملت على اسمين يكتبان الرواية والقصة القصيرة. وتكرر المشهد نفسه هذا العام حيث حصل على جائزة الدولة للتفوق الشاعران د. أحمد بلبولة ود. فوزي خضر، والأول محسوب على النقد الأدبي بحكم عمله في المجال الأكاديمي بكلية دار العلوم بجامعة القاهرة، إلا أنه اشتهر كشاعر يجيد كتابة الشعر العمودي والتفعيلي، ويشارك في الكثير من الأمسيات والمهرجانات الشعرية، وله مجال واسع في تنظيم الندوات والمهرجانات الشعرية والأدبية داخل كليته وخارجها. 

جوائز أدبية
أحمد بلبولة

أما الشاعر الدكتور فوزي خضر، فهو إلى جانب كونه شاعرا وأصدر الكثير من الدواوين الشعرية والدراسات الأدبية، فقد اشتهر بكتابة الدراما الإذاعية والتلفزيونية، وحقق برنامجه الدرامي الإذاعي اليومي "كتاب عربي علَّم العالم"  الذي تجاوزت عدد حلقاته 3 آلاف حلقة، ومسلسله الإذاعي عن "القدس" شهرة عربية واسعة. غير أنه نال جائزته لكونه من الشعراء وليس من كتاب الدراما الإذاعية والتلفزيونية، كما سبق له الحصول منذ أشهر قليلة على جائزة الشاعر الأمير عبدالله الفيصل (فرع الشعر المسرحي) من أكاديمية الشعر العربي بجامعة الطائف السعودية عن مسرحيته الشعرية "الشيخ الرئيس ابن سينا".
وفي بقية فروع جوائز الدولة للتفوق 2020 حصل عليها في الفنون اسم المخرج الراحل محسن حلمى وأحمد رجب منصور صقر. وفي العلوم الاجتماعية: الدكتور أنور مغيث وإبراهيم الدسوقى عبدالله على المسلمى، وحجبت الجائزة الثالثة.