حملة واسعة ومجانية للتطعيم بلقاح فايزر في دبي

دبي تبدأ حملة تطعيم بلقاح فايزر-بيونتيك المضاد لفيروس كورونا بعد طرحها اللقاح المطور من طرف المجموعة الصينية الوطنية للأدوية سينوفارم.

أبوظبي - قالت حكومة إمارة دبي إنها ستبدأ حملة تطعيم بلقاح فايزر-بيونتيك مجانا الأربعاء لتنضم بذلك إلى السعودية التي أصبحت الأسبوع الماضي أول دولة عربية تبدأ في استخدام هذا اللقاح للوقاية من فيروس كورونا.
تأتي هذه الخطوة بعد أن طرحت الإمارات والبحرين في وقت سابق من هذا الشهر لقاحا طورته المجموعة الصينية الوطنية للأدوية "سينوفارم".
وكانت الإمارات أول دولة تطرح اللقاح الصيني لسكانها، وأفادت في وقت سابق من هذا الشهر إن فعاليته 86 بالمئة، مستندة إلى تحاليل مكثفة ودقيقة للتجارب السريرية في المراحل المتأخرة.
وقالت اللجنة العليا لإدارة الأزمات والكوارث في دبي في بيان على تويتر في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء "حملة واسعة ومجانية للتطعيم ضد كوفيد-19 بلقاح فايزر في دبي اعتبارا من الأربعاء".

تكوين مناعة ضد كورونا بعد أيام من الجرعة الأولى
تكوين مناعة ضد كورونا بعد أيام من الجرعة الأولى

وسجلت الإمارات 195878 إصابة بفيروس كورونا و642 وفاة حتى الآن.
ومنحت قطر أيضا ترخيصا للاستخدام الطارئ للقاح كوفيد-19 الذي تطوره شركتا فايزر وبيونتيك وستتلقى سلطة عمان أول شحنة من نفس اللقاح الأربعاء.
وقالت الكويت إنها تتوقع بدء تلقي نفس اللقاح قبل نهاية العام.
واللقاح الذي أظهر فعالية بنسبة 90 بالمئة في مرحلة التجارب السريرية الأخيرة، يعطى على جرعتين بفارق 21 يوما، علما أن الجسم يبدأ في تكوين مناعة ضد فيروس كورونا بعد أيام من تلقي جرعته الأولى.
ويعمل اللقاح على تخليق أحماض نووية تحفّز الخلايا في جسم الإنسان على إنتاج بروتينات مشابهة للفيروس، ومن شأن تلك البروتينات إثارة الاستجابة المناعية لجسم الإنسان ضد فيروس كورونا.
وكانت المملكة المتحدة البلد الأول في العالم الذي منح الترخيص للقاح الشركة الأميركية فايزر المضاد لكوفيد-19.
وقامت بريطانيا بنشر برنامج تلقيح واسع النطاق ضد فيروس كورونا المستجدّ.
وكانت الولايات المتحدة سادس دولة تعطي موافقتها على لقاح فايزر وقامت بحملة تلقيح تاريخية، بعد بريطانيا وكندا والبحرين والسعودية والمكسيك.
اعلنت رئيسة المفوضية الاوروبية اورسولا فون دير لايين انها تجيز توزيع لقاح فايزر-بايونتيك المضاد لكوفيد-19 في دول الاتحاد الاوروبي، وذلك بعد موافقة الوكالة الاوروبية للادوية على استخدامه.
وقالت فون دير لايين "لقد أجرت الوكالة الأوروبية للأدوية تقييما دقيقا لهذا اللقاح وخلصت الى انه آمن وفاعل ضد كوفيد-19، استنادا الى هذا التقييم العلمي نجيز استخدامه في سوق الاتحاد الاوروبي"، موضحة ان اولى عمليات التلقيح ستتم بين 27 و29 كانون الاول/ديسمبر.