دار الشعر بمراكش تناقش مفهوم وظيفة الشاعر

الندوة محطة جديدة ضمن استراتيجية الدار للمساءلة والتمحيص النقدي، حول الشاعر ومنجزه الشعري.
ربط الشاعر، ووظيفته، بخدمة معينة يقدمها للمجتمع
التأكيد على مركزية الشعر في جغرافية الإبداع الإنساني

 مراكش (المغرب) ـ واصلت دار الشعر بمراكش من خلال برمجتها الخاصة بالموسم الرابع، فتح منافذ جديدة لمقاربة الخطاب النقدي الشعري، ضمن سلسلة ندواتها، والتي تستقصي أسئلة النقد الشعري في المغرب. وخصصت الدار ندوتها المركزية، في افتتاح شهر ديسمبر/كانون الأول، لسؤال مركزي وسمته بـ "وظيفة الشاعر في عالم اليوم". الندوة التي احتضنها فضاء دار الشعر بمراكش، بالمركز الثقافي الداوديات، الجمعة الماضية، شهدت مشاركة النقاد: فتح الله مصباح، مصطفى دادا، وأسماء راشيدي، في حوار عميق لاستجلاء سمات وتجليات وظيفة الشاعر في عالم يمر بالعديد من التحولات.
 وواصلت الدار، من خلال هذه الندوة، استقصاء الخطاب الشعري استكمالا لسلسلة الندوات التي برمجتها، خلال مواسمها السابقة: الشعر والترجمة، الشعر وأسئلة الهوية، مسرحة القصيدة، الدرس الافتتاحي "الشعر والمشترك الإنساني"، "الشعر وأسئلة التلقي"، "الشعر وأسئلة التحولات"، "الشعر وأسئلة التوثيق والرقمنة"، "النقد الشعري في المغرب".
وقد سعى المشاركون في هذه الندوة، مناقشة ثلاثة محاور مركزية: 1- وظيفة الشاعر (إشكالات التحديد)، 2- وظيفة الشاعر عبر التاريخ الإنساني، 3- ووظيفة الشاعر ضمن ديدن أسئلة التحولات المجتمعية اليوم، في سعي حثيث إلى تحديد سمات وظيفة الشاعر من خلال رصد مختلف التحولات التي مست وضعه الاعتباري داخل منظومة الإبداع الكوني، مع تحديد مختلف صور حضوره وتدرجها التاريخي.
واعتبر الناقد الدكتور فتح الله مصباح، أن وظيفة الشاعر تثير إشكالات عدة، وهذا راجع لارتباط وظيفة الماهية، بماهية مفهوم الشعر أساسا. كما أن سؤال "الوظيفة"، يرتبط بإشكال آخر، والمتمثل في أننا أمام وظائف، بالجمع. ولعل حضور تجارب شعرية، متعددة، وأصوات شعرية على اختلاف مرجعياتها وأنماط الكتابة، يصعب من تحديد وظيفة واحدة للشاعر، لأننا في الأصل لسنا أمام مرجعية واحدة. 

Poetry
مناقشة ثلاثة محاور مركزية

واتجهت الباحثة أسماء راشيدي، إلى ربط الشاعر، ووظيفته، بخدمة معينة يقدمها للمجتمع. لكن، هذه الخدمة يصعب تحديدها، لأنها في الأساس تتعدد وتختلف، باختلاف المرجعيات والمواقف والثقافات. لكن، إجمالا، يمكن الحديث عن وظائف للشاعر، اجتماعية، نفسية، وإنسانية. 
أما الناقد مصطفى دادا، فأعاد التأكيد على مركزية الشعر، في جغرافية الإبداع الإنساني، بصفته أقدس التعابير الإبداعية وأسمى الفنون. أما سؤال الوظيفة، فيربطه بالبعد الأنطولوجي، والذي لا يزال يحفر في مشهدنا الثقافي إلى اليوم، وهو أيضا سؤال يرتبط بماهية الشعر نفسه، جدوى الشعر في المجتمع، وحضور الشاعر في مخيالنا الجمعي. لكن وظيفة الشعر والشاعر، ارتبطت بالعديد بالإبدالات، سواء في المفهوم أو في تحديد التصورات للمقاربة.
واستعاد الأكاديمي فتح الله مفتاح، وظيفة الشاعر تاريخيا، بالعودة إلى الفكر اليوناني، واجتهادات أفلاطون وأرسطو، ووظيفتي المحاكاة والمتعة، وطرد الشعراء من المدينة الفاضلة. لينتقل إلى حضور الشاعر في العصر الجاهلي، حيث كان الشاعر بمنزلة "النبوة" في القبيلة، وفي العصر الإسلامي والأموي والعباسي..، حيث وجد الشاعر نفسه، في خضم الصراع السياسي، والكلامي، مما جعله ينتصر لموقف على آخر. ولاحظ الناقد مصباح، أن بعض الوظائف القديمة، لا تزال مستمرة إلى اليوم، غير أنها وظائف خاضعة للتحولات. وقد توقف عند آراء ابن طباطبا، الشاعر والناقد، ليركز على ضرورة النظر إلى تاريخية النصوص الشعرية، بدل الحديث الدائم عن تاريخ الأدب. ومع عصر النهضة، ظهرت اتجاهات بعث النص القديم، بموازاة التجديد في رؤى والانفتاح على الخطاب الصوفي، وحضور البديعيات وظهور الحداثة الشعرية. 

Poetry
حوار عميق لاستجلاء سمات وتجليات وظيفة الشاعر 

واتجهت الناقدة أسماء راشيدي، إلى التأكيد أثناء الجرد التاريخي لوظيفة الشاعر، إلى صعوبة تحديد مفهوم مفرد بحكم تغير وجهات النظر واختلاف الحقب التاريخية والمرجعيات. وهكذا انتقلت وظيفة الشاعر من، بلاوظيفة عند أفلاطون إلى ربطه بالطبيعة الإنسانية كما حدد أرسطو، إلى وظيفة مجتمعية عند العرب، إذ أمسى المتحدث بلسانها في السلم والحرب، وزعيمها، إلى وظيفة دينية مع مجيء الإسلام، انتقالا إلى وظيفة سياسية في العصر الأموي، ووصولا إلى تبنيه لقيم المواطنة والدفاع عن الهوية، في العصر الحديث، وخدمة التحرر العربي، وبروز مفهوم الالتزام. 
واتجه الناقد مصطفى دادا، إلى اعتبار الشعر حاجة إنسانية عند كل الحضارات الإنسانية، وهو ما أفرز جملة من الأنساق الثقافية أمست المعيار والسند لتقييم الشعر وجدوائيته. وظيفة الشاعر سلطة اجتماعية، لذلك كانت قصيدة عمرو بن كلثوم، نشيدا وطنيا لتغلب، وقصائد عنترة صرخة ضد العبودية، وصولا إلى التعبير عن الذات/ الرسالة الحقيقية للشاعر، في سعيه للتحرر.
وأثار النقاد مصباح وراشيدي ودادا، في المحور الثالث، صعوبة تحديد وظيفة إجرائية بسمات محددة اليوم، بحكم أننا نعيش تصورات مختلفة، ونسير في خطوط متوازية وفي ظل تقاطعات متعددة، كما أن الشعر الجديد شعر رؤيوي، وأمست القصيدة الحديثة تتجاوز النمط وشكل من أشكال الوجود. الراهن اليوم، محكوم باللاتباث، وأيضا حالات التردي القيمي، حيث تم الاستغناء عن إنسانية الإنسان. 
وهكذا يعاد السؤال القدري: هل يمكن للشاعر أن يغير العالم؟، يرى المشاركون، أن الشاعر يمكنه التغيير، بحكم مجموعة من الوظائف الرمزية، أبرزها تبنيه لمجموعة من القيم الإنسانية. وتنضاف وظيفته النفسية والمجتمعية ومسؤوليته اتجاه اللغة العربية وإعادة إحيائها، في عالم يمحو اللغة والهوية. قدر للشاعر أن يظل منذورا للقضايا الكبرى ولوظيفة ورهان إبداعي، ينطلق من فلسفة عميقة للوجود وللمجهول. قدر الشاعر اجتراح شعريات جديدة، وتبلور لإبدالات متجددة. أي خراب اليوم في أي نقطة في العالم، أمسى خرابنا جميعا، لذلك يطالبنا، نقاد ندوة دار الشعر بمراكش، أن نحلم كما يحلم الشعراء بعالم مختلف ينتصر للإنسان.
هل كان كوكتو محقا، حين قال: "الشعر لا غنى عنه، ليتني أعرف السبب". لعل جزءا من هذا الالتباس هو ما يفسر الاختلاف الذي ظل يشغل النقاد والشعراء الى إليوم، في محاولة القبض على تعريف أنسب لجنس الشعر، والذي ظل مستعصيا على التحديد. من هنا ظلت وظيفة الشاعر محكومة بمرجعيات قدرة الشعر، كجنس إبداعي، على تحديد وظيفته الفعلية. وهكذا تعددت الرؤى واجتهادات زوايا النظر، تحول معها الشعر إلى وثيقة تاريخية واجتماعية، ووعاء اللغة ونشدان التغيير وجماهيرية الشعر والشاعر وأسئلة الحداثة والتحديث، بل أمست بحيرة الشعر قادرة على استيعاب أقانيم الفلسفة ومختلف مجالات التفكير المعرفي الإنساني.
فإلى أي حد يستطيع الشاعر، أن يتخلص من وظيفته الأولى والقدرية كتابة الشعر، ليرسخ أفقا مغايرا، وعبورا نحو أسئلة الكائن والكينونة والبعد الأنطولوجي وأسئلة المجتمع، وقضايا إنسانية ومعرفية؟ هل من ضرورة للشعر وللشاعر، اليوم، في ظل سيادة الخراب الشامل، والميول المتزايد للفردانية والانعزالية المفرطة، وهو ما يدفع الشاعر إلى عوالمه اللغوية والتخييلية؟ أليست هناك حاجة قصوى اليوم، لتجديد وظيفة الشاعر، وتغيير زاوية النظر، مادام له القدرة لترسيخ فعل الكتابة الشعرية، كفعل "الضد"، تنشد الـ"مشترك الإنساني"، وتنتصر لإنسانية الإنسان، وهل يستطيع الشاعر اليوم أن يعزز وظيفته الإبداعية، بأن يخلق وظيفة جديدة، قادرة على بلورة آمال الإنسانية في التغيير؟  

Poetry
خدمة يصعب تحديدها

شكلت ندوة دار الشعر بمراكش "وظيفة الشاعر في عالم اليوم"، لحظة معرفية للتفكير في حاجتنا للشعر وللشاعر، كحاجة إنسانية ظلت تقاوم التردي وتنتصر لقيمته الإبداعية. وهذا ما يشكل تحفيزا مضاعفا، للتفكير في الدور الوظيفي للشاعر في حيوات الأفراد والمجتمعات، على مختلف مرجعياتها واختلافها. لقد سبق لـ"شيلي" أن تحدث عن الشعر ك "آلية للتغيير الثقافي وللتأثير في القيم والمعايير الاجتماعية"، وبهذا المنظور الذي ينتصر لضرورة الشعر، تنبع فكرة محورية أساسية: قدرة الشاعر اليوم، على بلورة أفقه الإبداعي الساعي إلى التحول في علاقة بالإنسان، ضدا على هذا الخراب الهائل الذي يمتد على سماء عالمنا اليوم. 
ندوة دار الشعر بمراكش محطة جديدة ضمن استراتيجية الدار للمساءلة والتمحيص النقدي، حول الشاعر ومنجزه الشعري، وما يفتحه من أفق إبداعي. وهي محطة ستتواصل مستقبلا، بمزيد من الانفتاح والمقاربات، سعيا للإنصات البليغ لنبض النصوص ولجغرافيات شعرنا المعاصر اليوم وللاقتراب أكثر من نبض أسئلة النقد الشعري وقضاياه المحورية.