دخول عهود المالكي لغينيس يبرز تطور التشكيل العربي

الفنانة السعودية تسجل حضورها في الموسوعة العالمية عن فئة أكبر لوحة مرسومة بالقهوة، لتصبح أول امرأة سعودية تحقّق لقبا فرديا في الأرقام القياسية.


اللوحة استغرق رسمها 45 يوما وفكرتها تبلورت في كانون أول


المالكي استخدمت نحو 4,5 كلغ فقط من القهوة غير القابلة للاستهلاك


اللوحة تحمل اسم "نسيج 1" وتمتد على مساحة 220 متر مربع

في شهر يناير/كانون أول الماضي، أعلنت الفنانة التشكيلية السعودية، عهود عبدالله المالكي، عن سعيها لرسم اكبر لوحة من القهوة في العالم، والدخول بها في موسوعة غينيس العالمية للأرقام القياسية. 
وبعد عمل استغرق 45 يوما، أنجزت المالكي لوحتها التي سلطت من خلالها الضوء على 7 شخصيات ريادية مهمة في تاريخ المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة. 
واستعرضت اللوحة صورتين عملاقتين للأبوين المؤسسين للمملكة والإمارات، الملك الراحل عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل آل سعود، والمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان  رحمهما الله، كما تضمنت اللوحة الفنية صوراً لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آلِ نهيان، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي عهد المملكة العربية السعودية.  
وبعد مرور قرابة عشرة اشهر على إعلان الفنانة عهود عبدالله المالكي، عن مسعاها لإنجاز لوحة قياسية عالمية مرسومة بالقهوة، قالت السلطة الرسمية لرصد وتسجيل الأرقام القياسية العالمية، إن " المالكي " هي أول امرأة سعودية تحقق لقباً فردياً من هذا النوع، معتبرة ذلك خطوة استثنائية في تسجيل المواهب من المنطقة العربية.

تحقيق الفنانة عهود المالكي لذلك الإنجاز الذى تمثل في لوحة "نسيج" تحقق بفضل حبها للفن وبفضل احساسها

وقد استقبلت الأوساط التشكيلية السعودية والعربية، إنجاز الفنانة عهود المالكي، بالإشادة والترحاب الشديدين، واعتبر فنانون عرب وسعوديون – في تصريحات لميدل إيست أونلاين – أن ما حققته المالكي هو تأكيد على ما تشهده الحركة التشكيلية العربية من تطور، وتأكيد أيضا على ان المحور المتعلق بالثقافة واالفنون برؤية 2030 بالمملكة العربية السعودية، بدأت ثماره في الظهور، وأن المشهد التشكيلي السعودى، والحركة التشكيلية العربية، يسيران في الاتجاه الصحيح. 
وأن ذلك الإنجاز، تأكيد على امتلاك الفنانات التشكيليات السعوديات بوجه خاص، والعربيات بوجه عام لأدواتهن الفنية بقوة. 
حيث وصف مدير مركز أدهم للفنون بجدة، الدكتور طلال أدهم، ما حققته الفنانة التشكيلية السعودية، عهود عبدالله المالكي، بأنه "مصدر فخر واعتزاز". 
 فيما قالت الفنانة التشكيلية السعودية، أمل القحطاني، أنه من الرائع والملهم، أن يكون للفنانة السعودية، بصمة فنية خاصة، وقدرة على التحدى والمنافسة، مشيرة إلى أن ذلك ليس بغريب خاصة وأن المملكة العربية السعودية، تدفع فنانيها للإبداع والمنافسة على الدوام. 
وعبرت القحطاني عن أملها في أن تصل إبداعات التشكيليين السعوديين لكل المتاحف الفنية بالعالم أجمع. 
وقالت الفنانة التشكيلية السعوديةـ سلوناس داغستاني، انها تفتخر بابنة وطنها وما حققته من إنجاز فني عالمي، واعتبرت ذلك الإنجاز بأنه بالرائع و"الخطوة الجريئة". 
وقالت الفنانة التشكيلية السعودية، سلوى الرفاعي، إنه من الرائع أن نرى انجازات فنان، ونرى تكريمه من قبل العالم أجمع وليس وطنه فقط.

لوحة لعهود المالكي
لوحة تسلط الضوء على شخصيات ريادية مهمة في تاريخ السعودية

وقالت الفنانة التشكيلية السعودية، أمل عياد، إن إنجاز الفنانة عهود المالكي، فخر لكل السعوديين، ووصفت العمل الفني الذى انجته عهود بالمبدع والمتميز، وأن ذلك الإنجاز يضاف لما تحققه المرأة السعودية من إنجازات على متخلف الأصعدة، في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله. 
وقال الفنان التشكيلي السعودي، سفر الزيد، إن دخول الفنانة عهود المالكي لموسوعة غينيس، هو دليل على الإهتمام الذي توليه حكومة المملكة العربية السعودية للفن والفنانين، ودعمها للحركة التشكيلية بالمملكة، مشيرا الى ان الفنون التشكيلة باتت تحظى برعاية خاصة من قبل وزير الثقافة صاحب السمو الأمير بدر بن عبد لله بن فرحان آل سعود، وقدم الزيد الشكر للفنانة عهود المالكي على ما حققته من إنجاز تشكيلي لافت. 
ووصف الفنان التشكيلي السعودي، قالب ادريس الدلح، ما حققته الفنانة عهود المالكي، بأنه فخر لكل التشكيليين العرب، متمنيا أن تتحقق طموحات كل فناني المملكة العربية السعودية، وكل العرب.   
وقالت الفنانة التشكيلية السعودية، سلوى محمد نور كمال، إن الفنانة عهود المالكي، اجتهدت وثابرت، فكلل الله موهبتها، ووفقها للنجاح في رفع اسم المملكة والعالم العربي عالياً.  
ووصفت الفنانة التشكيلية السعودية، مها ياسين، وصول الفنانة التشكيلية السعودية، عهود المالكي، لموسوعة غينيس، بأنه نجاح لكل امرأة سعودية، واشارت إلى أن عهود فنانة ومعلمة زميلة لها وهي تستحق الوصول لغنينيس بفضل إخلاصها لفنها. 
وقالت الفنانة التشكيلية السعودية، مطلوبة قربان، إن ما حققته الفنانة عهود المالكي، هو فخر للسعوديين، واصفة عهود بأنها فنانة قديرة، وقد رفعت اسم المرأة السعودية بوجه عام والفنانات التشكيليات بالمملكة بوجه خاص عاليا.

المالكي رفعت اسم المرأة السعودية بوجه عام والفنانات التشكيليات بالمملكة بوجه خاص عاليا 

وقالت الفنانة التشكيلية السعودية، الجوهة العتيبي، بأنها تشعر بالفخر والإعزاز لدخول لوحة الفنانة عهود المالكي لموسوعة غينيس، ووصفت العتيبي الفنانة عهود المالكي بأنها رسامة الوطن التي يفخر بها السعوديون. 
ومن جانبها علقت الفنانة عهود المالكي – عبر حسابها على موقع تويتر -  على خبر دخولها موسوعة غينيس، بتوجيه الشكر لله الذي وفقها واعانها على رسم اكبر لوحة في العالم باستخدام القهوة، ووجهت الشكر لوالديها واخوتها على مساندتهم لها، كما وجهت الشكر لمنسق أعمالها.  
وعربيا وصف الفنان التسكيلي البحريني، صالح العلوي، ما حققته الفنانة السعودية، عهود المالكي بأنه "إنجاز كبير يدعو للفخر والإعتزاز". 
وقال الفنان التشكيلي الإماراتي، فيصل راشد القاسمي، إن ما حققته المالكي يؤكد على أن الابداع لا يحده الورق وأدوات الرسم الكلاسيكية، وأن الفن يجب أن يخرج من من إطار لوحة الرسم وألا يتقيد بمحيطها. 
وقالت الفنانة التشكيلية العراقية، ملاك جميل، إن الفن جمال ومحبة وأخلاق ورسالة، وان حب الفن نعمة من الله، ورأت بأن تحقيق الفنانة عهود المالكي لذلك الإنجاز الذى تمثل في لوحة "نسيج" تحقق بفضل حبها للفن، وبفضل احساسها، وبفضل دقتها في ممارسة فنها وإيمانها برسالتها الفنية. 
وقال الفنان التشكيلي البحريني، علي الفردان، إن الفنانة عهود المالكي، تستحق الفوز بما حققته من انجاز. 
وقالت الفنانة التشكيلية الإماراتية، خلود الجابري، إنها تبارك  للفنانة السعودية عهود المالكي لدخولها موسوعة غينيس بأكبر لوحة تشكيلية تنجز باستخدام القهوة، واصفة ما تحقق بأنه إنجاز جديد يضاف لمسيرة المرأة السعودية، وللمرأة الخليجية، أيضا. 
ورأت الجابري بأن المرأة الخليجية والعربية، ومن قبلهما السعودية، أثبتت مدى قدرتها على التميز والإبداع والتحدى في كل مجالات الفنون، وبخاصة في الفنون التشكيلية، التي تعد لغة عالمية. 
وقالت الفنانة التشكيلية المغربية، زهور معناني، ان اللوحة التي دخلت بها الفنانة عهود المالكي موسوعة غينيس لوحة مبهرة، واشارت إلى أن هذا الإنجاز لفنانة تشكيلية سعودية، وهو دليل على ما حققته المراة العربية من حضور بارز في الحركة التشكيلية محليا ودوليا وعالميا.