ذي يزن بن هيثم أول ولي للعهد في تاريخ سلطنة عُمان

ذي يزن بن هيثم آل سعيد سيكون أول ولي للعهد في تاريخ سلطنة عمان وفقا لنظام الحكم الأساسي للدولة الذي نشرت تفاصيله في الجريدة الرسمية للسلطنة.


سبعة أبواب و98 مادة تحدد بالتفصيل نظام الحكم في سلطنة عمان


التعديلات الدستورية تبشر بمرحلة جديدة في سلطنة عمان


النظام الأساسي للدولة ينهي فراغا دستوريا يتعلق بآليات انتقال الحكم في عمان

مسقط - أصدرت سلطنة عمان الثلاثاء نص "النظام الأساسي للدولة" الذي تضمن تعديلات على آلية انتقال الحكم نصت على أن ولاية الحكم تنتقل "من السلطان إلى أكبر أبنائه سنّا"، ما يجعل ذي يزن بن هيثم أكبر أبناء السلطان هيثم بن طارق، وليا للعهد.

وكان السلطان هيثم أصدر مرسوما الاثنين قضى بوضع آلية محددة لانتقال ولاية الحكم في السلطنة ولتعيين ولي عهد للمرة الأولى في تاريخ البلاد، وذلك بعد مرور عام على توليه مقاليد الحكم خلفا للراحل السلطان قابوس.

وبحسب ما ورد في الجريدة الرسمية التي نشرت نص النظام الأساسي للدولة المؤلف من سبعة أبواب و98 مادة، فقد خصص الباب الأول لنظام الحكم وأوضحت المادة الخامسة منه أن "نظـام الحكم سـلطاني وراثي فـي الذكـور من ذريـة السلطان تركي بن سعيد بن سلطان".

وورد في التفاصيل الأحكام "تنتقل ولاية الحكم من السلطان إلى أكبر أبنائه سنا ثم أكبر أبناء هذا الابن وهكذا طبقة بعد طبقة، فإذا توفي الابن الأكبر قبل أن تنتقل إليه ولاية الحكم انتقلت إلى أكبر أبنائه ولو كان للمتوفى إخوة".

ونصت المادة الخامسة أيضا على أنه "إذا لم تكن لمن له ولاية الحكم أبناء فتنتقل الولاية إلى أكبر إخوته، فإذا لم يكن له إخوة تنتقل الولاية إلى أكبر أبناء أكبر إخوته وإذا لم يكن لأكبر إخوته ابن فإلى أكبر أبناء إخوته الآخرين ،بحسب ترتيب سن الإخوة".

وجاء فيها أنه "إذا لم يكن لمن له ولاية الحكم إخوة أو أبناء إخوة تنتقل ولاية الحكم إلى الأعمام وأبنائهم على الترتيب المعين في البند الثاني من هذه المادة".

ويشترط في من يتولى الحكم أن يكون مسلما عاقلا وابنا شرعيا لأبوين عمانيين مسلمين، وفق المادة ذاتها.

وتشير المادة السابعة من النظام الأساسي للحكم إلى أنه "يصدر أمر سلطاني بمن تكون له ولاية الحكم وفقا لنص المادة 5 من هذا النظام وليا للعهد ويحدد الأمر السلطاني اختصاصته والمهام التي تسند إليه."

وجاء فيها أيضا "يؤدي ولي العهد أمام السلطان قبل ممارسة اختصاصاته أو المهام التي تسند إليه اليمين".

وباعتبار ذي يزن بن هيثم آل سعيد هو أكبر أبناء السلطان هيثم بن طارق، فإنه ووفقا لما ورد في النظام الأساسي للحكم سيعين وليا للعهد بموجب مرسوم سلطاني.

وفي اغسطس/اب من العام الماضي عيّن السلطان هيثم ابنه الأكبر ذي يزن (30 عاما) وزيرا للثقافة والرياضة والشباب.