سرطان الدم يفتح الباب لتسلل الشيخوخة مبكرا

'اللوكيميا' تستخدم إنزيما يشارك عادة في استجابة الجسم للعدوى لتهيئة ظروف شيخوخة خلايا العظام وتسريعها.

لندن - حذّرت دراسة دولية حديثة من أن سرطان الدم النخاعي الحاد أو ما يعرف بـ "اللوكيميا" يلعب دورًا رئيسيًا في تسريع شيخوخة خلايا العظام لدى المصابين بهذا المرض.
الدراسة أجراها باحثون بكلية طب "جامعة إيست أنجليا" البريطانية (حكومية)، بالتعاون مع معهد "إيرلهام" ومستشفى "نورفولك ونورويتش" الجامعي بالبلد نفسه، ومعهد "باك" لأبحاث الشيخوخة في كاليفورنيا الأميركية.
ونشر الباحثون نتائج دراستهم في العدد الأخير من مجلة "بلود" (Blood) الرائدة في علم أمراض الدم.
وأوضح الباحثون أنه من المعروف أن عوامل الشيخوخة وكبر السن تعزز تطور السرطان، لكن هذه هي المرة الأولى التي يظهر فيها أن السرطان يعجّل بالشيخوخة.
وكان الهدف من الدراسة تحديد الآلية التي تحدث خلال عملية الشيخوخة المبكرة في نخاع العظم، لمجموعة من مرضى سرطان الدم، لتسلط الضوء على التأثير المحتمل لهذه العلاقة على العلاجات المستقبلية.
وخلص الباحثون إلى أن خلايا العظام لدى مرضى سرطان الدم تصاب بالشيخوخة مبكرًا، بالمقارنة بخلايا عظام الأشخاص الأصحاء.
وتبين من الدراسة أيضًا أن هناك إنزيم يدعى "NOX2"، ويشارك عادة في استجابة الجسم للعدوى، وهو موجود في خلايا سرطان الدم النخاعي الحاد، واتضح أنه مسؤول عن تهيئة ظروف شيخوخة خلايا العظام، ويسرع من هذه العملية.
وعندما قام الباحثون بقمع هذا الإنزيم في الخلايا غير السرطانية، أدى ذلك إلى تباطؤ شيخوخة خلايا العظام.

سرطان الدم
مرض خبيث يؤدي إلى زيادة عدد خلايا الدم البيضاء في مجرى الدم

ونقلت الدراسة عن الدكتور ستوارت روشوورث، قائد فريق البحث، قوله إن "تقدم نتائجنا دليل على أن السرطان يسبب الشيخوخة، وقد أظهرت دراستنا بوضوح أن الخلية السرطانية نفسها تسرع عملية الشيخوخة في الخلايا غير السرطانية المجاورة للخلايا السرطانية".
وأضاف روشوورث "يكشف بحثنا أن سرطان الدم يستخدم هذه الآلية البيولوجية لصالحه، وذلك لتسريع شيخوخة خلايا العظام وسهولة انتشار المرض".
ويتشكل سرطان الدم النخاعي الحاد في نخاع العظام، ويؤدي إلى زيادة عدد خلايا الدم البيضاء في مجرى الدم.
ووفقا لتقديرات المعهد الوطني الأمريكي للسرطان، فقد تم تشخيص نحو 21 ألف حالة بسرطان الدم النخاعي الحاد، في 2018، بالولايات المتحدة وحدها.