صحن ذكي يفرمل نهمك للأكل

الصحن الذكي 'ماندوميتر' يقلل من الرغبة الجامحة في تناول الطعام بسرعة وبكميات كبيرة وفي فترات متقاربة.
الاسراع في تناول الطعام يؤذي المعدة والقلب والدماغ
الإقبال على الوجبات السريعة يزيد فرص التسمم الغذائي
تناول الطعام ببطء لمحاربة السمنة وأمراض القلب
الإقبال بكثرة على الطعام يؤدي الى الإدمان عليه

ستوكهولم - يحذر الأطباء باستمرار من أضرار ومخاطر صحية عديدة ناتجة عن الإسراع في تناول الطعام، وهو ما دفع باحثين من السويد لتطوير صحن ذكي جديد يحارب السمنة وينبهك عند قرب احساسك بالشبع.
ويؤدي تناول الطعام بسرعة إلى ظهور مشاكل في القلب وزيادة الوزن والاصابة بالسكري وفقا لبحوث اجرتها جامعة هيروشيما اليابانية.
وعندما يتلهف الشخص على تناول الطعام يصبح من الصعب التواصل مع الدماغ نتيجة لكميات الأكل الكبيرة التي تناولها خلال فترة قصيرة من الوقت.
ويبعث الأكل بطريقة عشوائية وسريعة الشعور بعدم الشبع، ويدفع الى التهام المزيد من الطعام، وإحداث تقلبات في الغلوكوز بالدم.
في إحدى الدراسات الطبية، التي أجرتها جامعة هيروشيما اليابانية، اختبر علماء تأثير الأكل السريع على صحة المشاركين في التجربة، وتوصلوا إلى أن السرعة في الأكل تجعل الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.
يمكن أن يؤدي تدفق الطعام غير الممضوغ بشكل جيد للشعور بحرقة في المعدة.
 ويرتبط الإسراع بالأكل بأوجاع عديدة مثل عسر الهضم، والإصابة بالإمساك والانتفاخ والغازات. 
ويزيد الإقبال على الوجبات السريعة خصوصا من فرص الإصابة بالتسمم الغذائي ويمكن أن يؤدي إلى حدوث اختناق عند البلع بدون مضغ جيد.
ووفقاً لدراسات فإن الأشخاص الذين يتناولون الطعام ببطء هم أقل عرضة للإصابة بالسمنة وأمراض القلب لأنهم يأخذون وقتاً كافياً في عميلة المضغ مما يؤدي إلى إطلاق إشارات الامتلاء من المعدة إلى الدماغ والتقليل من كميات الطعام وبالتالي عدم تراكم الدهون في الجسم وقلة الكولسترول في الأوعية الدموية.
وكانت دراسات سابقة أفادت أن تناول الطعام ببطء يقلل من الشهية منذ الوقت الذي يبدأ فيه الشخص بتناول الطعام.
واظهرت دراسة يابانية على أشخاص مصابين بالسكّري أن الإبطاء في الأكل يساعد على تنزيل الوزن.
قال معدو الدراسة وهم باحثون في جامعة كيوشو "تغيير سرعة الأكل من شأنه أن يؤدي إلى محاربة السمنة، والتقليص في مؤشّر كتلة الجسم".
وينصح الخبراء بقضم الطعام بكميّات صغيرة و المضغ الجيّد بمعدّل أربع إلى خمس مرات للقضمة الواحدة قبل البلع. والانتظار حتّى الانتهاء التامّ من بلع الطعام، والتنويع في أصناف الوجبات الغذائية والتروّي في تناولها للتمتع بمذاقها وطعمها والابتعاد عن أي ضرر صحي.
ونصح الباحثون أيضا بعدم تناول أي طعام بعد العَشاء، وعدم تناول الوجبات الغذايئة قبل ساعتين من النوم.
والإقبال بكثرة وبسرعة وفي فترات متقاربة على الطعام يؤدي الى الإدمان عليه.
ويعتبر إدمان الطعام من المصطلحات الجديدة نسبيا  والمجهولة في عالم علاج الإدمان.
 ويؤدي ادمان الأكل إلى العديد من المشاكل الصحية بالإضافة إلى تدمير حياة الشخص بالكامل، تماما مثل أي نوع آخر من أنواع الإدمان.
يتسبب الإدمان على الطعام في الوزن الزائد وتراكم الدهون والضغط في الدم ومشاكل في القلب وآلام في المفاصل.
 وتؤدي هذه الظاهرة غير المعروفة لدى عامة الناس الى العزلة والانطواء على النفس ومقاطعة الأنشطة الترفيهية والاجتماعية.

طعام
شعور بعدم الشبع

والعوارض الشائعة لإدمان الطعام هي الشعور بالرغبة الشديدة في بعض أنواع الأطعمة، على الرغم من الشبع، وفشل الالتزام بجدول منظّم يحدّد أنواع وكميات الأطعمة المتناولة وإخفاء الحديث عن استهلاك الأطعمة الضارّة عن الآخرين.
ولمحاربة الوزن الزائد والرغبة الجامحة في تناول وجبات كبيرة من الطعام وفي أوقات متقاربة، اخترع باحثون الصحن الذكي"ماندوميتر".
"رجاء خفّف سرعة أكلك"، عبارة ينطق بها صحن ذكي جديد طوّره باحثون سويديون كسلاح جديد لمحاربة السمنة.
وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن الصحن "ماندوميتر" يراقب كميّة الطعام التي يتم تناولها ويدعو المستخدم الذي يلتهم الطعام لتخفيف سرعة الأكل.
وسيستخدم الجهاز البالغ ثمنه 1500 جنيه استرليني، بمبادرة من جهاز الصحة الوطني البريطاني لمساعدة مئات العائلات التي تعاني من السمنة للتخفيف من الوزن.
ويتألف الجهاز من جزئين، وهو ميزان يوضع تحت الصحن وشاشة كمبيوتر صغيرة تظهر رسماً بيانياً للطعام الذي يتناقص تدريجياً مع تناول الشخص له.
ويظهر على الشاشة خط أحمر يؤشر على سرعة تناول الطعام، وخط أزرق يظهر المعدل الصحي، وفي حال ابتعد الخط الأحمر عن الخط الأزرق كثيراً ينطق الجهاز داعياً المستخدم لتخفيف سرعة الأكل.
كما تظهر رسائل على الشاشة تقول "هل شعرت بالشبع؟"، لتذكير الشخص إن كان أكل ما يكفي من الطعام.
ومن الحلول السحرية الطبيعية لتحقيق التوازن والاعتدال في الغذاء تناول خمس وجبات صغيرة يومياً بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة، وذلك تجنّباً للإصابة بعسر الهضم.