صعود كبير في أرباح الإمارات العالمية للألومنيوم مع توسع الإنتاج

الشركة الإماراتية تربط ارتفاع الارباح بأكثر من 60 بالمئة مع المرونة في مزيج المنتجات والتركيز على خفض التكاليف ونمو إنتاج المشاريع الجديدة.

دبي - أعلنت شركة الإمارات العالمية للألمنيوم الثلاثاء زيادة 63 بالمئة في الأرباح قبل الضرائب بفضل مرونة في مزيج المنتجات مع التركيز على التكاليف التي يمكن التحكم فيها ونمو إنتاج المشاريع الجديدة.
وقالت الشركة، التي تنتج أربعة بالمئة من إجمالي الإنتاج العالمي من الألمنيوم، إن الأرباح السنوية المعدلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاكات واستهلاك الدين زادت في 12 شهرا حتى 31 ديسمبر/كانون الأول إلى 4.1 مليار درهم (1.13 مليار دولار) من 2.5 مليار درهم (710 ملايين دولار) قبل عام.
لكن الإيرادات هبطت تسعة بالمئة إلى 18.7 مليار درهم، وهو ما قالت إنه راجع إلى انخفاض الأسعار وهبوط في الطلب على منتجات القيمة المضافة.
وانخفضت أسعار الألومنيوم العام الماضي مع تعثر النشاط الصناعي والطلب بسبب إجراءات الإغلاق المرتبطة بفيروس كورونا، بينما ارتفع الإنتاج 2.5 بالمئة لمستوى قياسي عند 65.3 مليون طن.
وقال عبدالناصر بن كلبان الرئيس التنفيذي للشركة في بيان إن أسعار الألمنيوم المعيارية ستظل على الأرجح عند حوالي ألفي دولار هذا العام.
وفي اليوم الأخير في منصبه، ألغى الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب رسوما بنسبة عشرة بالمئة على معظم منتجات الألومنيوم الإماراتية اعتبارا من الأول من فبراير/شباط، لكن الرئيس الحالي جو بايدن عدل عن القرار.
وقال المدير المالي زهير الرجراجي لوكالة رويترز للانباء حين سئل عما إذا كانت الشركة وضعت الرسوم الجمركية في الحسبان في ميزانيتها للعام الحالي، إن هذا كان أمرا واقعا بالنسبة للشركة منذ 2018، لذا فإن كل هذا مأخوذ في الاعتبار.
وقال عبدالناصر بن كلبان أنه شعر بخيبة أمل بعض الشيء بسبب القرار الأخير، مضيفا أن شركته مورد مهم للولايات المتحدة. وأعرب عن أمله في توصل الحكومتين لحل مناسب.
وقال الرجراجي إن أي قرار بشأن طرح عام أولي يرجع كليا للمساهمين.
والإمارات العالمية للألمنيوم مملوكة مناصفة للصندوقين الحكوميين مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية وشركة مبادلة للاستثمار بأبوظبي. وأنهت الشركة 60 بالمئة من مشروع توسع يرفع طاقة إنتاج المعدن الساخن بواقع 78 ألف طن سنويا.
وقال بن كلبان إن المرحلة الأولى ستستكمل الشهر المقبل ومن المتوقع الانتهاء من المرحلة الأخيرة في سبتمبر/أيلول أو أكتوبر/تشرين الأول.