فعاليات منوعة تثري المشهد الفني والثقافي في مهرجان جرش

الدورة الثالثة والثلاثون من التظاهرة الأردنية الضخمة تستضيف فنانين من أنحاء المنطقة إضافة إلى عدد من المغنين الأردنيين.
الشعر يحتل مكانة مميزة في المهرجان
مشاركة واسعة للمجتمع المحلي في أيام الحدث الاردني

جرش (الاردن) - يجذب مهرجان جرش للثقافة والفنون، الذي يُنظم سنويا في وسط أطلال أثرية يونانية ورومانية في مدينة جرش بالأردن، عُشاق الموسيقى والثقافة من داخل وخارج المملكة.
وبدأت الدورة الثالثة والثلاثون للمهرجان الخميس 19 يوليو/تموز وتستمر حوالي أسبوعين تحتفي خلالها أنشطته بالموسيقى التقليدية والثقافة.
وقالت وزيرة السياحة والآثار الأردنية لينا عناب "المهرجان راح يضم عدة فعاليات، راح يكون هناك فيه مشاركة للمجتمع المحلي من خلال الجمعيات التعاونية. راح يكون فيه هناك عروض للحرف، عروض للمنتجات، المصنوعات اليدوية، وكمان لمنتجات الأكل الشعبي، راح يكون هناك فيه مهرجان موسيقى فيه عدة فرق عالمية وعربية وأردنية مشاركة، فيه عدة فنانين كبار مشاركين".
وشاركت المطربة الأردنية نداء شرارة، التي توجت بلقب النسخة العربية من برنامج اكتشاف المواهب (ذا فويس - أحلى صوت) في موسمه الثالث عام 2015، حفلا أمام جمهور عريض في المسرح الشهير بجرش.

فعاليات تثري المشهد الفني والثقافي في مهرجان جرش
مشاركة من نجمة ذا فويس الاردنية نداء شرارة

وقالت نداء شرارة لتلفزيون رويترز "إحنا كفنانين يعني لازم نكون أصحاب رسالة دائما. في المرتبة الأولى لازم نكون أصحاب رسالة، لأنه نحن دائما بأقول الفنان أو الشخص المشهور بيحكي من منبر واسع، فصوته بيكون مسموع وأقرب للناس. فأول شيء فخورة إنه أنا بأغني بجرش، وثاني شيء فخورة إنه أنا بأغني ببلدي، وهذا الأهم، والغُنا بحد ذاته في جرش يعني هذا شيء كبير".
وتستضيف الدورة الحالية للمهرجان فنانين من أنحاء المنطقة بينهم على سبيل المثال يارا من لبنان وأحلام من الإمارات إضافة إلى عدد من المغنين الأردنيين.
وتُقام في إطاره أيضا عروض للحرف والمصنوعات اليدوية.
ويستضيف المهرجان كذلك شعراء أردنيين وعربا يلقون أشعارهم في أمسيات شعرية تجذب كثيرين بينهم سائح من السعودية يدعى حميد الشمري.
وقال الشمري لتلفزيون رويترز "في كل عام، إذا وافق يعني زيارتي الأردن مهرجان جرش، أحرص إنه أحضر الافتتاح أول شيء، ضروري الافتتاح. وأحرص على حضور بعض الفعاليات، سواء في جرش أو في بعض المحافظات. لأنه تكون فيه أمسيات شعرية وهيك. فحدث جميل يعني وثقافي والحين الناس بحاجة للعودة إلى الموروث والعودة إلى الأصالة وأنا شايف إنه هون يعني صراحة فيه اهتمام كثير بها الأمر".
وتستمر أنشطة مهرجان جرش للثقافة والفنون في المدينة الأثرية حتى يوم 28 يوليو/تموز 2018 ثم تنقل إلى العاصمة عمان من 29 يوليو/تموز حتى الرابع من أغسطس/آب.