'فن الطرايق' يمد جسور التواصل بين الأجيال في الإمارات

الدورة الثانية من ملتقى فن الطرايق بالفجيرة تهدف إلى إحياء أحد الفنون الإماراتية الشعرية وإعادتها بقوة الى الساحة الثقافية الشعبية.

أبوظبي - تستضيف الفجيرة الخميس الدورة الثانية من ملتقى فن الطرايق الذى تنظمه جمعية الفجيرة الاجتماعية الثقافية بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة الفجيرة تحت شعار"تواصل الأجيال".
وينتظم الحدث الثقافي بمشاركة نخبة من الباحثين والفنانين.
وفن الطرايق عبارة عن لون شعري يتكون من سبعة أشطر ويسمى مسبّع والشطر منه يسمى طريقة وقد يتكون من ستة أشطر أو من خمسة أشطر، كما ينتشر في إمارة الفجيرة والساحل الشرقي لدولة الإمارات، وله وجود في بعض مناطق رأس الخيمة، ويسمى في بعض الدول العربية بـ"لزهيري" مثل العراق و الموّال في سوريا ومصر.
وأفاد خالد الظنحاني رئيس مجلس إدارة جمعية الفجيرة الثقافية، خلال اللقاء التنسيقي للمنظمين حرص الجمعية على استقطاب الفعاليات التي تكرس الفنون الشعبية الأصيلة ونشرها بين الأجيال الصاعدة لكي تتعرف إلى تراث الأجداد وتحافظ عليه من الاندثار.

واعتبر أن ملتقى فن الطرايق يهدف إلى إحياء الموروث الإماراتي واعادته بقوة الى الساحة الثقافية الذي يحمل حكمة وفلسفة الأجداد وتوظيف هذا التراث الأصيل في خدمة المجتمع، وتقديم الفنون كنموذج راق يحتذى به للتسامح والتعددية الثقافية والدينية.
وقالت فاخرة بن داغر مديرة الملتقى: إن الاحتفاء بالموروث الشعبي حاجة ملحة في ظل الانفتاح الثقافي والتداخل بينه وبين الموروثات العالمية ونحن من خلال إدارتنا لمجلس الفجيرة التراثي التابع لجمعية الفجيرة الاجتماعية الثقافية نعمل على تعريف الجيل الحالي والأجيال القادمة بأصالة الماضي، وتمكينهم من معايشة تجربة الآباء والأجداد، للتعرف على مكنونات الموروث الإماراتي وخلق جيل يعتز بأصالته ويتفاعل معها في واقعه وحاضره ومستقبله.
وأوضح عبدالله الهامور خبير التراث الإماراتي أن ملتقى فن الطرايق يهدف إلى إحياء إحدى الفنون الإماراتية الشعرية التي بدأت تغيب عن الساحة الثقافية الشعبية، مشيراً إلى أنه يترافق مع فن الويلية الذي يعد من الفنون التقليدية في إمارة الفجيرة والذي يؤدى بشكل جماعي ويعتمد على الأداء الحركي المتوازن.
وتحرص الامارات على الانفتاح على العديد من الثقافات والحضارات، لكنها في الوقت نفسه تضاعف الجهود الوطنية المبذولة من أجل الحفاظ على التراث الثقافي المحلي، والوفاء له، وإعطائه الوجاهة التي تليق به.
وتنتشر العديد من التظاهرات والمهرجانات التي تحتفي بتراث الإمارات الغني والثري في جوانبه المختلفة والمتعددة.