قفزة كبيرة في خسائر الخطوط القطرية بسبب المقاطعة

الناقلة القطرية تخسر 639 مليون دولار السنة الماضية مقارنة بنحو سبعين مليون دولار في السنة التي سبقتها.

الدوحة - أعلنت الخطوط الجوية القطرية الأربعاء انها تكبدت خسائر بلغت 639 مليون دولار في السنة المالية التي انتهت في آذار/مارس 2019، في قفزة كبيرة مقارنة مع السنة السابقة.
وعزت الشركة الخسائر الكبيرة الى إغلاق أسواق رئيسية بوجهها.
ومُنعت الناقلة الجوية القطرية من استخدام المجالات الجوية للسعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر بعدما فرضت الدول الأربع حظرا على التجارة والسفر على قطر في يونيو/حزيران 2017، بسبب تورطها في دعم وتمويل جماعات مسلحة متشددة في المنطقة.
واضطرت قطر لسلوك مسارات جوية وبحرية بعيدة ومكلفة ما أثر على مجمل إيراداتها. وتسببت المسارات المعدلة في زيادة مدة وتكلفة الرحلات بالاتجاه غربا وجنوبا بمنطقة الخليج.
وقالت الخطوط الجوية القطرية في بيان إن السنة المالية حتى آذار/مارس "كانت مليئة بالتحديات"، مبدية أسفها لـ"تسجيل خسائر صافية بلغت 2,3 مليار ريال قطري (639 مليون دولار) تعود الى خسارة وجهات ناضجة كانت تحظى بإقبال كبير وارتفاع أسعار الوقود وتقلبات اسعار الصرف".
وكانت شركة الطيران الوطنية للامارة الخليجية قد سجّلت خسائر بلغت 69 مليون دولار في نفس الفترة من العام الماضي.
وجاء ذلك بعد فترة من الوفرة في السنة المالية السابقة للأزمة، عندما سجلت زيادة بنسبة 22 بالمئة في صافي الأرباح في عامي 2016 و2017.
وفقدت شركة الطيران 18 وجهة في السعودية والإمارات ومصر والبحرين عندما قطعت تلك الدول الأربع العلاقات مع قطر قبل اكثر من سنتين.
ولا تزال قطر تقلل من شان المقاطعة وتحشد وسائل اعلامها لاظهار ان الحظر الجوي والتجاري التام لا يؤثر على نشاطاتها الاقتصادية.