كورونا ربما يسرق أسنانكم!

خبراء ينبهون من يعانون مشاكل صحية في الفم من احتمال تساقط اسنانهم بعد التعافي من الفيروس المستجد، في عواقب ربما ترتبط بتأثير المرض على الدورة والأوعية الدموية.
أحد ضروس مريضة سقط دون أي شعور بالألم او اثار دماء بينما كانت تمضغ قرص نعناع

واشنطن – تتكشف كل يوم مضاعفات جديدة طويلة الأمد لفيروس كورونا المستجد، وبعد تقارير عن تضرر حاستي الشم والذوق وأضرار في القلب والرئتين والكليتين والأمعاء تتجه انظار الخبراء الى الفم بعد تقرير عن مرضى تساقطت اسنانهم بعد شفائهم.

ووفقا لصحيفة "ذا نيويورك تايمز"، يرى الخبراء ان الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية في الأسنان يمكن أن يفقدوا أسنانهم بعد التعافي من  كورونا.

ويلاحظ أن أكثر من 47 في المئة من البالغين فوق سن الثلاثين يعانون من بعض أمراض اللثة، بما في ذلك التهابات اللثة والعظام المحيطة بالأسنان.

ويشكو بعض المرضى الذين إصيبوا ب "كوفيد-19" من فقدان الأسنان، دون دم وهو ما يرى الاطباء انه أنه غير عادي، مما يشير إلى حدوث شيء ما للأوعية الدموية في اللثة.

إننا ندرك إمكانية مهاجمة فيروس كورونا للفم

وحسبما ذكرت فرح، فإن أحد ضروسها سقط دون أي شعور بالألم بينما كانت تمضغ قرص نعناع، لافتة إلى أنه لم تكن هناك آثار دم في فمها.

وأضافت أن طبيب الأسنان الخاص بها والذي استشارته بشأن حالتها، قد شخّص حالتها على أنها تعاني من تآكل في عظام الفك والأسنان.

ولا تعد حالة فرح الوحيدة، حيث سجلت حالات مشابهة، إذ أكدت امرأة أخرى وصبي يبلغ من العمر 12 عاما، أنهما فقدا أسنانهما بطريقة مماثلة، في أعقاب تعافيهم من عدوى كوفيد-19.

ونقلت "نيويورك تايمز" عن أخصائي أمراض اللثة في في جامعة يوتا الأميركي، الدكتور ديفيد أوكانو، قوله: "من النادر للغاية أن تسقط الأسنان من جذورها. إننا ندرك إمكانية مهاجمة فيروس كورونا للفم".

ومع ذلك، يشير الأطباء حتى الآن إلى قلة الأبحاث التي من شأنها تأكيد الصلة بين "كوفيد-19" وفقدان الأسنان.

وذكرت الصحيفة أن سقوط الأسنان بعد الإصابة بـ"كوفيد – 19" قد ينتج عن تأثير فيروس كورونا على الدورة الدموية، الأمر الذي قد يسبب كذلك سقوط الشعر وتورم الأطراف السفلية.