كورونا يتسلل أبعد من الرئة كثيرا!

باحثون ألمان يثبتون ان الفيروس المستجد يمكنه التأثير أيضا على عملية التمثيل الغذائي عبر مهاجمة البنكرياس ما يتسبب في الاصابة بالسكري.
عدوى كورونا لا تصيب فقط أعضاء أخرى خارج الرئة، بل إن هذه الإصابات تتكرر

برلين - القت دراسة ألمانية الضوء على مضاعفات جديدة لفيروس كورونا المستجد تتخطى الجهاز التنفسي لتضرب عملية التمثيل الغذائي.

واثبت باحثون من مستشفى مدينة أولم الجامعي في ألمانيا الأذى الذي يمكن أن يتسبب فيه فيروس كورونا المستجد على أعضاء أخرى مختلفة من الجسم.

وحسب بيان صحفي نشره المستشفى الجامعي لمدينة أولم الأربعاء، توصل الباحثون الألمان إلى أن الفيروس قد يؤثر على القلب والأوعية الدموية والجهاز العصبي، كما يمكنه التأثير أيضا على عملية التمثيل الغذائي.

وقال البروفيسور مارتين فاغنر "بعض مرضى كوفيد 19 يظهرون اضطرابا في مستوى السكر في الدم".

وتابع نائب رئيس قسم الغدد الصماء في المستشفى الجامعي لمدينة أولم "في حالات كوفيد 19 الصعبة، تظهر على بعض المرضى نفس الأعراض التي تكون لدى مرضى السكري من النوع الأول الذي يعود إلى نقص مادة الأنسولين".

ومن بين هذه الأعراض ارتفاع نسبة مستوى السكر في الدم وارتفاع مستوى حموضة الدم.

بعض مرضى كوفيد 19 يظهرون اضطرابا في مستوى السكر في الدم

ولتفسير هذا التطور الخطير لمرض كوفيد-19 التي تجعل أعراض السكري من النوع الأول تظهر عند بعض المرضى، شرح الباحثون بالتعاون مع المستشفى الجامعي لمدينة هايدلبيرغ الألمانية بعض جثث مرضى كوفيد 19.

وتفاجأ العلماء بوجود اثار للفيروس على البنكرياس، وهو غدة صماء تقوم بإفراز عدد من الهرمونات أهمها الإنسولين الذي يعمل على تمثيل السكر والمواد الكاربوهيدراتية.

ويقول الطبيب المتخصص في علم الأمراض في المستشفى الجامعي لمدينة أولم البروفيسور توماس بارت "إنه، وحتى بعد اختفاء بروتينات فيروس كورونا من الرئة لدى بعض حالات كوفيد 19، اختلفت مدة مسارات المرض لديها، تم اكتشاف وجودها في البنكرياس".

وهذا ما قد يشير، بحسب الدراسة، إلى أن عدوى فيروس كورونا المستجد لا تصيب فقط أعضاء أخرى خارج الرئة، بل إن هذه الإصابات تتكرر وبشكل متواصل مما كان يعتقد.